ما هو انترنت الاشياء

ما هو انترنت الاشياء ؟ ، يعد وجود الإنترنت جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية ويتم استخدامه في العديد من الأشياء والتطبيقات ،

وعبر موقع صفحة الإخباري سوف نتناول كيف يستخدم انترنت الاشياء ؟ ، بالإضافة إلى ما هي فوائد انترنت الاشياء ؟ ، كما سوف نتعرف أيضًا على إنترنت الأشياء lot ، بالإضافة إلى كيف يعمل إنترنت الأشياء ، وكذلك سوف نتعرف على مشروع إنترنت الأشياء ، بالإضافة إلى أنواع إنترنت الأشياء ، كما سوف نتطرق للحديث عن مكونات إنترنت الأشياء ، بالإضافة إلى مجالات إنترنت الأشياء ، ايضاً سوف نتحدث عن مستقبل إنترنت الأشياء ، بالإضافة إلى أمثلة على إنترنت الأشياء ، ومن ثم سوف نتطرق للحديث عن استخدامات إنترنت الأشياء ، بالإضافة إلى مقدمة عن إنترنت الأشياء ، وجميع المعلومات عن إنترنت الأشياء.

ما هو “ إنترنت الأشياء ” ؟

ما هو انترنت الاشياء وكيف يعمل ، إن إنترنت الأشياء أو ( IoT ) عبارة عن نظام من أجهزة الحوسبة ، والآلات أو الأجهزة الميكانيكية أو الرقمية أو الكائنات أو الحيوانات المترابطة والتي يتم تزويدها بمعرفات فريدة ( UIDs ) والقدرة على نقل البيانات عبر شبكة دون الحاجة إلى تفاعل إنسان مع إنسان أو تفاعل بين الإنسان والحاسوب.

هذا “ الشيئ ” في إنترنت الأشياء من الممكن أن يكون شخص لديه جهاز مراقبة للقلب تم زراعته أو حيوان مزرعة لديه رقاقة حيوية مزروعة ، أو سيارة لديها أجهزة استشعار لتنبيه السائق عندما يكون ضغط العجلات منخفض ، أو أي شيئ يمكن أن يتم تعيين عنوان IP له ويستطيع أن ينقل بيانات عبر الشبكة

بشكل متزايد ، المؤسسات في مختلف الصناعات أصبحت تستخم إنترنت الأشياء لتعمل بكفاءة أكبر ، ولتفهم العملاء بشكل أفضل لتقدم خدمة مطورة لعملائها ، وتحسن من اتخاذ القرار وتزيد من قيمة العمل. وقد تم البحث بكثرة في الآونة الأخيرة عن انترنت الاشياء في التعليم ، بالإضافة إلى انترنت الاشياء في السعودية.

بحث إنترنت الأشياء

قد يعجبك ايضاً : بحث عن التوزيع الإلكتروني doc

تاريخ انترنت الأشياء

ما هو انترنت الاشياء pdf ، تشير المعلومات إلى تاريخ ولادةِ مصطلح إنترنت الأشياء يعود إلى عام 1999 م لأول مرةٍ ، إذ جاء ذكره ضمن محتوياتِ عرض تقديمي استعرضه المؤسس المشارك في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا كيفن أشتون أمام شركة بروكتر آند غامبل ؛ إلا أنه لم يشِر إليه بصريح العبارة. وقد بدأ بالتطور تدريجيًا بالتزامنِ مع تطور التقنيات اللا سلكية ؛ كالأنظمة الكهروميكانيكية الدقيقة وتكنولوجيا المعلومات وتحليل البيانات لغايات توظيفها في الكشف عن الرؤى المستقبلية لمؤسسة.

ومن خير الأدلة على وجود إنترنت الأشياء منذ فترةٍ من الزمن ؛ توجّه شركة كوكاكولا لوضع آلةٍ خاصةٍ بها لبيع منتجاتها في جامعة كارنيجي ميلون ، وقد اعتمدت على الويب للتحقق  ممن توفر مشروبًا باردًا أو لا. ومرت مراحل تطور هذا النوع من الإنترنت بعدةِ مراحل ، وأولها آلة إلى آلة ( M2M ) : ويعتمد هذا النوع على التواصل بين الآلات بالاعتماد على الشبكات دون أي تدخلٍ إنسانيٍّ. وقد تم البحث بكثرة عن ما هو انترنت الاشياء.

قد يعجبك ايضاً : بحث عن التنمر الإلكتروني

نقلة نوعية

ما المقصود ب انترنت الاشياء ؟ ، تطورت إنترنت الأشياء من الاتصالات من آلة إلى آلة ( M2M ) ، أي الآلات التي تتصل ببعضها البعض عبر شبكة دون تفاعل بشري. يشير M2M إلى توصيل جهاز بالبرمجة السحابية وإدارته وجمع البيانات.

بنقل M2M إلى المستوى التالي ، IoT عبارة عن شبكة استشعار تضم مليارات الأجهزة الذكية التي تربط الأشخاص والأنظمة والتطبيقات الأخرى بجمع البيانات ومشاركتها. كأساس لها ، توفر M2M إمكانية الاتصال التي تتيح إنترنت الأشياء.

تعد شبكة إنترنت الأشياء امتدادًا طبيعيًا لـ SCADA( التحكم الإشرافي والحصول على البيانات ) ، وهي فئة من برامج تطبيق البرمجيات للتحكم في العمليات ، وجمع البيانات في الوقت الفعلي من المواقع البعيدة للتحكم في المعدات والظروف المحيطة بها. تتضمن أنظمة SCADA مكونات من الأجهزة والبرامج.

يجمع الجهاز البيانات ويغذيها إلى جهاز كمبيوتر مثبت عليه برنامج SCADA ، حيث تتم معالجته وعرضه في الوقت المناسب. تطورت أنظمة SCADA ليصبح الجيل الأخير منها هو ما تطور إلى أنظمة IoT من الجيل الأول.

ومع ذلك ، فإن مفهوم النظام البيئي لإنترنت الأشياء لم يدخل حيز التنفيذ حتى منتصف عام 2010 عندما قالت حكومة الصين جزئيًا إنها ستجعل إنترنت الأشياء أولوية استراتيجية في خطتها الخمسية. وقد تم البحث بكثرة في الآونة الأخيرة حول ما هو انترنت الاشياء.

إنترنت الأشياء lot

بحث عن طبيعة عمل فني الاشعة وكيف يقضون يومهم واحتياطات السلامة التي يطبقونها

كيف يعمل انترنت الأشياء

من أمثلة إنترنت الاشياء ؟ ، يتكون نظام IoT البيئي من الأجهزة الذكية المدعومة على شبكة الإنترنت والتي تستخدم المعالجات المدمجة وأجهزة الاستشعار وأجهزة الاتصالات لجمع البيانات التي يحصلون عليها من بيئاتهم وإرسالها والتصرف فيها.

تقوم أجهزة إنترنت الأشياء بمشاركة بيانات المستشعر التي تجمعها عن طريق الاتصال ببوابة إنترنت الأشياء أو أي جهاز آخر حيث يتم إرسال البيانات إما إلى السحابة لتحليلها أو تحليلها محليًا. في بعض الأحيان ، تتواصل هذه الأجهزة مع الأجهزة الأخرى ذات الصلة وتعمل وفقاً للمعلومات التي تحصل عليها من بعضها البعض.

تقوم الأجهزة بمعظم العمل دون تدخل بشري ، على الرغم من أن الأشخاص يمكنهم التفاعل مع الأجهزة – على سبيل المثال ، لإعدادهم أو إعطائهم تعليمات أو الوصول إلى البيانات.

الاتصال ، الشبكات وبروتوكلات الاتصال المستخدمة في هذه الأجهزة المتصلة بالإنترنت يعتمد بشكل كبير على تطبيقات إنترنت الأشياء المحددة المستخدمة. وفيما يلي سوف نستكمل موضوع ما هو انترنت الاشياء.

ما أهمية انترنت الأشياء

ما هو إنترنت الأشياء وكيف يعمل ، في العالم التكنولوجي الذي نعيش فيه ، يساعد إنترنت الأشياء الناس على العيش والعمل بطريقة أكثر ذكاءً ، فضلاً عن السيطرة الكاملة على حياتهم وممتلكاتهم ، وتتلخص أهمية إنترنت الأشياء في التالي :

  •  إنترنت الأشياء هام جدًا وضروري في عمليات التصنيع في الشركات والمصانع.
  •  تساعد إنترنت الأشياء على تقليل ساعات العمل في الشركات والمصانع ، وتحسين أداء الآلات ، وسلاسل التوريد ، والخدمات اللوجستية وأتمتة العمليات ، وتقليل تكاليف العمالة.
  •  تساعد على تحسين الخدمة المقدمة للعملاء ، وبالتالي تعزيز أداء الشركة وقوة علامتها التجارية.
  •  يجعل تصنيع وتسليم البضائع أقل تكلفة بالإضافة إلى المساعدة في توفير الشفافية في التعامل مع العملاء.

ما هو انترنت الاشياء وكيف يعمل

قد يعجبك ايضاً : حل مشكلة التنمر في المدرسة

إلى هنا عبر موقع صفحة الإخباري نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان ما هو انترنت الاشياء ، حيث تناولنا فيه بحث إنترنت الأشياء ، بالإضافة إلى ما هو إنترنت الأشياء PDF ، وجميع المعلومات عن انترنت الأشياء ، كما تعرفنا أيضًا على ما هو انترنت الاشياء.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى