اين تقع الخفجي

اين تقع الخفجي ؟ ، في الواقع ، بعد أن كانت الخفجي منطقة محايدة بين البلدين ، قبل عام 1965 م ، أصبحت فيما بعد المدينة السياحية والاقتصادية للبلاد بعد اكتشاف النفط ، وعبر موقع صفحة الإخباري سوف نتناول اين تقع محافظة الخفجي ، بالإضافة إلى عدد سكان الخفجي ، كما سوف نتعرف أيضًا على المسافة بين الخفجي والسعودية ومدن السعودية ، بالإضافة إلى سبب تسمية الخفجي بهذا الاسم ، وكذلك سوف نذكر تضاريس ومناخ الخفجي ، بالإضافة إلى المناطق السياحية الموجودة في الخفجي ، كما سوف نتعرف أيضًا على بحر الخفجي ، بالإضافة إلى المدن والفنادق السياحية الموجودة في الخفجي ، ومن ثم سوف نتحدث عن قبائل الخفجي ، بالإضافة إلى أسماء شوارع الخفجي ، ومن ثم سوف نتطرق للحديث عن لهجة اهل الخفجي ، وجميع المعلومات المتعلقة بالخفجي.

اين تقع الخفجي

تقع مدينة الخفجي في المنطقة الشرقيّة من المملكة العربيّة السعوديّة ، وعلى بُعد 10 كيلومترات من جنوب الحدود السعوديّة الكويتيّة ، وعلى بُعد 300 كيلومترٍ من الدمام ، موتُعدُّ المدينة أرضًا سهلةً منبسطة تنخفض في بعض الأماكن دون مستوى البحر ، وكما تكثر فيها الكثبان الرمليّة على السواحل ، وفي الخريف تتحول سهول المدينة إلى ما يشابه البساط الأخضر ،وأقرب محيط للمدينة هو الخليج العربي ، وأقرب مطار هو مطار الكويت الدولي ويقع على بعد 104,79 كيلومترٍ ، وتقع المدينة على ارتفاع 3 أمتار فوق مستوى سطح البحر ، وكما تقع على خط طول 48,49 وخط عرض 28,44 ، وتُعدُّ مدينة الخفجي عاشر أكبر مدينة في المنطقة الشرقيّة ، حيثُ يبلغُ عدد سكانها ما يُقارب 54857 نسمةً ، ومعظم سكانها من الموظفين وعائلاتهم الذين يعملون في شركات النفط ، وأهم ما يُميز المدينة وجود كورنيش جميل يمتد لمسافة 7 كيلومترٍ ، وتعمل المدينة على نفس التوقيت الزمني للدمام.

قد يعجبك ايضاً : ما هي عاصمة ام الشرائع

كم المسافة بين الخفجي ومدن السعودية

مساحة الخفجي ، نفس السياق حيث يقع الخفجي وكما ذكرنا أعلاه فهو يقع في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية ، نستعرض في هذه الفقرة مدى بعد محافظة الخفجي عن بعض مدن المملكة العربية السعودية ومحافظة الكوة المجاورة. هذه كالتالي :

  •  كم تبعد الخفجي عن الرياض مسافة حوالي 518.9 كم. هذا عبر طريق 550. وكم ساعة من الرياض إلى الخفجي حوالي 5 ساعات و 8 دقائق؟
  •  كم تبعد الخفجي عن الدمام أو كم كيلومتر من الدمام إلى الخفجي ؟ بمسافة حوالي 298.3 كيلو متر. يتم ذلك عبر طريق 95.
  •  كما تبعد الخفجي عن الحدود الكويتية حوالي 182.8 كيلومتر. وذلك عبر طريق الملك فهد بن عبد العزيز.
  •  كم تبعد الخفجي عن حفر أو حفر الباطن حوالي 287.9 ​​كلم. يتم ذلك عبر طريق 85.
  •  تعد السفانية عن مدينة الخفجي حوالي 65.3 كيلومتر. يتم ذلك عبر طريق 95.
  •  كما تبعد الخفجي عن الجبيل مسافة حوالي 241.3 كم. يتم ذلك عبر الطريق 7.
  •  كم تبعد الخفجي عن الاحساء حوالي 451.5 كم. يتم ذلك عبر طريق 95.
  •  كم تبعد الخفجي عن الخبر مسافة حوالي 321.2 كيلومتر. يتم ذلك عبر طريق 95.
  •  كم تبعد الخفجي عن رفحاء مسافة 565.3 كم. يتم ذلك عبر طريق 85.
  •  كما تبعد الخفجي عن الخرج حوالي 590.9 كم. وهذا الممر خارج عن 550.
  •  تقع الخفجي على بعد حوالي 375.1 كيلومترًا من البحرين. يتم ذلك عبر طريق 95.
  •  كم تبعد الخفجي عن الشرقية حوالي 512 كم.
  •  كم تبعد الخفجي عن أبرق الكلفور حوالي 85 كيلومترا.
  • أيضا ، الخفجي ما يقرب من 1468.4 كيلومترا من جده. هذا عبر الطريق 40.
  •  تبلغ المسافة بين الخفجي والمدينة المنورة حوالي 1143.8 كم عبر طريق 60.

قد يعجبك ايضاً : ماهي الدوله التي تقوم بانتاج البخور

سبب تسمية الخفجي

تسمية الخفجي ، اطلق على مدينة الخفجي منذ بداية نشأتها عدة أسماء ، حيث ان مدينة الخفجي بها سكان من جميع انحاء المملكة وكذلك جنسيات مختلفة ، وكل يؤول هذه الكلمة حسب اللهجة والنطق ، واذا رجعنا الى الاصل اللغوي لهذه التسمية الخفجي نجد أنها ربما جاءت من المكان المنخفض ، فكبار السن من اهلها يقولون ( الخفسي ) ، وبعضهم يقول ( الخفقي ) ، ثم أبدلت السين والقاف الى جيم فقيل ( الخفجي ) ، وربما سميت الخفجي لملوحة مائها فالخفيج الماء المالح في اللغة ، وربما وردت هذه التسمية من ( الخفج ) وهو نبات ينبت في الربيع لونه اشهب وله ورق عريض ولعله ارجح الاقوال ، والخفجي اجمل ما تكون في ايام الربيع لامتداد صحرائها ووفرة مراعيها ، وربما نسبت الى احدى القبائل ( الخفاجية القديمة ) وهي : ( بطن من عقبل فقيل خفاجي ثم خففت هذه الألف ونطقت الخفجي ) ، وقد اطلق اليابانيون ( الله لايذكرهم بالخير ) على الخفجي اسم ( مدينة الزهور ).

قد يعجبك ايضاً : ما معنى الارجنتين في معاجم اللغة العربية

تضاريس تقع في الخفجي

لأنّ مدينة الخفجي تقع على ساحل الخليج العربي ، فإنّ سطحها منخفض ومستو إلى حدّ كبير. كما أنّها ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي مترين ، إلاَّ أنّها في بعض المناطق ترتفع أكثر حتّى تبلغ حوالي 10 أمتار. في الواقع تنتشر في الخفجي الدكاك ، والتي تعرف بالفرشات الرمليّة ، إذ تكون عادةً قليلة التسمّك. كما تنتشر السباخ الساحليّة ، التي عادةً ما تكون صلبة وقويّة السطوح ومستوية، وذلك عندما تكون جافّة. بينما عن تكون مشبّعة بالأمطار ، فيتحلّل الملح فيها ، فتصبح منطقة رخوة ، صعبة العبور.

قد يعجبك ايضاً : السنة الاستقلالية هي

مناخ الخفجي

يعتبر مناخ هذه المدينة مناخاً صحراوياً ، حيث تكون فيها الحرارة مرتفعة جداً خلال فصل الصيف ، إذ تصل في شهر آب إلى الخمسين درجة مئويّة ، إلاَّ أنّ هذه الحرارة تنخفض بشكل كبير خلال فصل الشتاء لتصل أحياناً إلى تحت الصفر المئوي بدرجتين ، وخاصّة في الأماكن الصحراوية التي هي في الأصل مكشوفة.

تحدث عادة في فصل الخريف في هذه المدينة هطولات مطريّة ، لتتحوّل السهول فيها إلى بساط أخضر ، مما يجعل من هذه المنطقة مكاناً مناسباً للتنزّه ، ليتوافد إليها الزائرون إن كان من داخل المملكة أو من خارجها وخاصّة دول الجوار.

تُعتبر هذه المنطقة هي منطقة رعويّة ، إلاَّ أنّ الحياة الرعويّة بدأت تتقلّص فيها ، بسبب الرعي الجائر والتي تُعاني منها المنطقة ككل خاصّة في السنّوات الأخيرة ، ويُذكر أنّ هذه المدينة غنيّة بالثعالب وخاصّة الثعلب العربي ، وأيضاً الأرنب العربي ، وتشتهر في بعض مواسمها بوجود طائر الحباري.

قد يعجبك ايضاً : كم عدد المسلمين في امريكا 2022

عدد سكان الخفجي

يتم البحث بكثرة في الآونة الأخيرة عن عدد سكان الخفجي 2022 ولكن وفقًا لآخر تعداد يعود إلى عام 2015 ، يبلغ عدد سكان محافظة الخفجي ، الواقعة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية ، حوالي 120 ألف نسمة. والواقع أن معظم أسر الخفجي كانوا موظفين في شركات نفطية وعائلاتهم ، حيث أتوا للعمل في الخفجي بعد عام 1960 م من مختلف أنحاء المملكة ، وكذلك من دولة الكويت. خاصة وأن هناك حوالي 10437 عائلة في مدينة الخيفجي ، منهم حوالي 56100 من المواطنين السعوديين ، والتي تقدر بنحو 73.55٪ من إجمالي سكان الخفجي. بينما يوجد ما يقرب من 20179 غير سعودي ، أي ما يقدر بنحو 26.45٪ من إجمالي سكان الخفجي.

قد يعجبك ايضاً : كم عدد الذكور والاناث في السعودية 2022

المعالم السياحية في الخفجي

أحياء الخفجي الراقيه ، المعالم السياحية في الخفجي ميدان الفروسية لركوب الخيل ، ويتّسم الميدان بضمه السباقات التنفاسية المدارة من قبل أمهر الخيالة والمدربين. شاطئ وكورنيش الخفجي الذي يُعدّ من أكثر المعالم السياحية شعبيةً وزيارةً من قبل السياح والسكان المحليين ، كما يحتلّ المرتبة الثانية من ناحية أفضل شواطئ الخليج العربي ، ويقدّم العديد من الأنشطة مثل : تنس الطاولة الشاطئية ، وصيد الأسماك ، والسباحة ، وإطلاق الطائرة الورقية ، وكرة القدم الشاطئية. المولات العصرية التي من أبرزها : أسواق المزرعة ، وأسواق العثيم ، والخفجي مول ، والتي توفّر للسائح مناطقَ تسويقيةً كبيرة المساحة ، وتقدّم سلعًا متنوعةً من أفضل الماركات العالمية والمحلية ، كما تحتوي على المقاهي ، والمطاعم ، والمناطق الترفيهية ، والمحال التجارية لبيع المنتوجات التراثية. حديقة العبير التي تحتوي على مساحاتٍ خضراءَ كبيرة منظمة ، بالإضافة إلى منطقة ترفيه للأطفال.

قد يعجبك ايضاً : كم عدد محافظات السعودية 2022

بحر الخفجي

كورنيش الخفجي ، محافظة الخفجي هي إحدى المدن الواقعة على ساحل الخليج العربي ، وتعرف عند عائلة الخفجي ببحر الخفجي. لطالما اعتُبر بحر الخفجي من أفضل الوجهات السياحية في المنطقة الشرقية لامتلاكه واجهة بحرية تمتد على طول الساحل. ناهيك عن وجود العديد من المنتجعات والفنادق السياحية والمتنزهات. كما يعد كورنيش الخفجي من أفضل شوارع الخفجي حيث يمكن للسياح قطع مسافات طويلة والاستمتاع بمنظر البحر. بالإضافة إلى ذلك ، هناك العشرات من المطاعم والمقاهي على طول Esplanade.

قد يعجبك ايضاً : كم عدد قبيلة زهران في السعودية

فنادق تقع في الخفجي

فنادق الخفجي ، تقع في الخفجي الفنادق والمنتجعات العديدة ، والتي لها أثر كبير في تفعيل دور السياحة في المنطقة الشرقيّة من خلال جذب الزائرين إليها. نستعرض فيما يلي أشهر وأهمّ الفنادق الموجودة في الخفجي على الشكل التالي :

  •  فندق أنتور الخفجي : وهو من الفنادق ذي النجوم الأربع والتي تقع في الخفجي ، وتحديدًا على بعد ثلاثين دقيقة فقط من الحدود مع دولة الكويت.
  •  فندق تالا إن بريميير : في الواقع إنّه من الفنادق التي ترضي جميع الأذواق في الخفجي ، حيث يضمّ الفندق مركز اللياقة البدنيّة ، وغرفة بلياردو.
  •  أوتيل رؤوم إن الخفجي الجنوبي : يبعد هذا الفندق حوالي كيلو متر فقط عن الخليج العربيّ. لا سيما أنّه يضمّ مركزًا للتسوّق.
  •  نوون للأجنحة الفندقيّة : وهو من الفنادق الحديثة فئة 4 نجوم ، ويقع على بعد عشر دقائق عن الشاطئ.

قد يعجبك ايضاً : كم عدد قبيلة عنزة في السعودية

المراكز الموجودة في الخفجي

مدن الخفجي ، يوجد في محافظة الخفجي عدد من المراكز والقرى والتجمعات التي نفحصها في هذه الفقرة ، ولكل منها عدد السكان والخدمات فيها :

  •  مدينة خفجي : يبلغ عدد سكانها حوالي 54،091 نسمة ، منهم حوالي 45،261 مواطن سعودي وحوالي 8،830 من غير السعوديين. خاصة وأن مدينة الخفجي تقع على بعد 300 كيلومتر من وسط الإمارة وخاصة في الشمال. خاصة وأن هناك مركز احتجاز تعليمي ، ومكتب بريد ، وفرع مؤسسة ، وحالة اجتماعية ، ودفاع مدني ، ولجنة تعليم الفتيات في مدينة حافجي.
  • كبريت البرق : يبلغ عدد سكانها حوالي 800 نسمة. ومن بين هؤلاء ، هناك حوالي 446 مواطنًا سعوديًا وحوالي 22 مواطنًا غير سعودي. خاصة وأن هجرة أبرق الكلفور تقع إلى الغرب على بعد حوالي 85 كيلومترًا من وسط الإمارة. تفتقر إلى جميع الخدمات العامة حيث لا يوجد سوى مدرسة ابتدائية واحدة فيها. بالإضافة إلى ذلك ، لا يوجد سوى ثمانين منزلاً فيها.
  •  سفاني : يبلغ عدد سكانها حوالي 2870 نسمة. ومن بين هؤلاء ، هناك حوالي 2،594 سعوديًا وحوالي 276 من غير السعوديين. خاصة وأن مركز السفانية يبعد حوالي 75 كيلومترا جنوب الإمارة. الخدمات العامة نادرة ، لكن فقط بسبب وجود مركز إداري ، ومكتب بريد ، ومركز شرطة ، ومركز صحي ، ومدرسة ابتدائية ، ومدرسة أخرى للتعليم الثانوي.
  •  المعابد : يبلغ عدد سكانها حوالي 1،383 نسمة. ومن بين هؤلاء ، هناك حوالي 256 سعوديًا وحوالي 1137 من غير السعوديين. خاصة باتجاه الجنوب الشرقي حيث يقع مركز تناقيب على بعد حوالي 15 كيلومترا من وسط الإمارة. على الرغم من ندرة المرافق لأنها مركز للكهرباء والمياه والخدمات المصرفية.
  •  رئيس المشعب : يبلغ عدد سكانها حوالي 392 نسمة. ومن بين هؤلاء ، هناك حوالي 275 مواطنًا سعوديًا وحوالي 117 من غير السعوديين. خاصة وأن هجرة رأس مشعب تبعد نحو 30 كيلومترا شمالا من وسط الإمارة. المرافق شحيحة ، إذ لا توجد سوى مدرسة ابتدائية واحدة ، ومدرسة ثانوية أخرى ، ومركز هاتف.

قد يعجبك ايضاً : كم نسبة المسلمين في الهند 2022

إلى هنا عبر موقع صفحة الإخباري نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان اين تقع الخفجي ، حيث تناولنا فيه جميع المعلومات المتعلقة حول الخفجي ويكيبيديا ، بالإضافة إلى الخفجي قديما ، كما تناولنا أيضًا الخفجي بالانجليزي ، بالإضافة إلى تعبير عن الخفجي بالانجليزي.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى