طريقة صلاة قيام الليل في رمضان

طريقة صلاة قيام الليل في رمضان ، ومن الأمور المهمة التي يحرص المسلمون على تعلمها لجني الثمار الكبيرة في رمضان فضائل الحفاظ على الذمة خالية من النار ، وفتح أبواب الجنة ، والدعاء يستجاب ، والعبادة تتعظم ، وعبر موقع صفحة الإخباري سوف نتناول كيفية صلاة القيام في رمضان الفضيل ، بالإضافة إلى توضيح كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل ، كما سوف نذكر جميع ما يخص قيام الليل.

 

طريقة صلاة قيام الليل في رمضان

كيف طريقة صلاة قيام الليل؟ ، قيام الليل في شهر رمضان المبارك يعرف بين الناس بصلاة القيام ، وهي سنّة مستحبّة ، يؤديها المسلم كما يؤدي الصلاة العادية ، بحيث يتطهّر ويستقبل القبلة ، ويبدأ صلاته بتكبيرة الإحرام ، ثمّ يقرأ دعاء الاستفتاح وسورة الفاتحة وما تيسّر له من القرآن الكريم ، ثمّ يركع ويسجد كما يفعل في الصلاة العادية ، ويصلي ركعة ثانية كالأولى ، وفي نهاية الركعة الثانية يجلس ، ويقرأ في جلوسه التشهد والصلاة الإبراهيمية ، ويسلّم عن يمينه وعن شماله. ويستحبّ للمسلم أن يطيل القراءة في صلاة القيام ، وأن يستحضر الخشوع ، ويمكن له أن يستريح بين كلّ أربع ركعات استراحة يذكر الله فيها ، ويدعو بما شاء ويقرأ القرآن الكريم ، ثمّ يستأنف القراءة ، وتكون صلاة الإمام جهرية ، والمنفرد متوسّطة في الجهر.

كيفية صلاة القيام في رمضان

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل في رمضان

ماذا يقال في صلاة قيام الليل ، لم يُذكر في القرآن أو السّنّة الشّريفة تحديدًا على قراءةٍ معيّنة من آيات الكتاب الحكيم في صلاة القيام ، وإنّما للمسلم أن يقرأ من حيثما شاء من القرآن الكريم ، ومن أراد ختمةً فيبدأ من أوّله ويقرأ ما تيسّر له من الكتاب بترتيل وخشوع إلى أن يختمه ، فالغاية من صلاة قيام اللّيل خشوع قلب المؤمن وطمأنينته أثناء الصّلاة ، لذا الواجب في أدائها هو التّرتيل بوضوحٍ وخشوع ، ويختم صلاته بركعة الوتر يتلو فيها سورة الفاتحة وسورة الإخلاص ، ثمّ يدعوا بدعاء القنوت الّذي ورد عن رسول الله (ص) بعد الرّكوع.

قد يعجبك ايضاً : متى صلاة القيام في رمضان ليلة 20

متى تبدأ صلاة القيام في رمضان

متى يبدأ قيام الليل في رمضان ، تقام صلاة قيام الليل في رمضان في المدة الزمنية الواقعة بين صلاة العشاء وآذان الفجر ، ويستحب أداؤها بعد منتصف الليل لنيل أعظم الأجر والثواب ، وتتضمن صلاة قيام الليل في الشهر الأخير من رمضان كل من صلاة التهجد وصلاة التراويح ، وتقام بعدد 13 ركعة مثنى مثنى مع الإطالة بالسجود وذكر آيات من القرآن الكريم.

قد يعجبك ايضاً : متى ليلة القدر 2022 تاريخ وموعد ليلة القدر 1443

هل صلاة التراويح تغني عن قيام الليل

هل قيام الليل في رمضان هو التراويح سوف نوضح فيما يلي: ان صلاة التراويح لا تغني عن قيام الليل فكل منها مكانة مختلفة في الدين الإسلامي ، ويجوز للمسلم ان يصلي التراويح فقط ويقتصر عليها وهي في الأصل قيام الليل في شهر رمضان المبارك ، ولكن يكون الجمع بين صلاة التراويح في أول الليل وصلاة التهجد في أخره أفضل للمسلم ويحصل على الأجر والثواب العظيم ان شاء الله ، كما انه يجوز ان لك ان يطلق على صلاة التراويح كلها قيام فهي بمثابة قيام الليل للمسلم ومن يريد الزيادة يقوم بالتهجد في أخر الليل قبل اذن الفجر.

قد يعجبك ايضاً : اين يقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

كيفية صلاة قيام الليل والشفع والوتر في رمضان

كيفية صلاة قيام الليل والدعاء ، يصلي المسلم صلاة قيام الليل في رمضان بعد أداء فريضة العشاء والتراويح ، وبعد أن ينهيها يصلي الشفع والوتر ، وتكون صلاته كما يأتي:

  • إن صلاة قيام الليل تشبه كثيرا صلاة الفجر ، حيث يقوم المسلم بصلاة ركعتين.
  • وبعد ذلك يقرأ التشهد والصلاة الإبراهيمية وأيضا يسلم عن يمينه ويساره.
  • تنقسم طريقة صلاة قيام الليل إلى ثلاثة أجزاء رئيسية هي القيام والشفع والوتر.
  • تتم تأدية صلاة القيام على هيئة ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين.
  • ويمكن تأديتها على هيئة أربع ركعات ثم أربع ركعات ليكون المجموع في كلتا الحالتين 8.
  • يقوم المصلي بقراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن في كل ركعة.
  • إنه من الأفضل أن يستغل المسلم هذه الفرصة ويقوم بختم القرآن خلال صلاة القيام.
  • فيقوم المصلي بتلاوة جزء من القرآن في كل ليلة خلال صلاة القيام وبذلك يكون قد ختم القرآن تلاوةً في نهاية كل شهر هجري.
  • بعد الانتهاء من صلاة قيام الليل يجب على المصلي أن يقوم بصلاة الشفع.
  • وهي تتكون من ركعتين في نهاية الصلاة ومن السنة تأديتها بعد العشاء طوال العام.
  • يقوم فيها المسلم بالتلاوة العادية الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم.
  • الشائع أن يقوم المصلي بتلاوة سورة الأعلى خلال هاتين الركعتين.
  • يقوم بعد ذلك المصلي بصلاة ركعة الوتر الأخيرة وهي ركعة واحدة فردية.
  • يتلو فيها المصلي سورة الفاتحة ثم سورة قصيرة عادةً ما تكون سورة الإخلاص.

قد يعجبك ايضاً : ما هو الجبل الذي نحبه ويحبنا

فضل قيام الليل في رمضان

دعاء قيام الليل في رمضان ، قيام رمضان سنة عظيمة وقربة جليلة حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم ورغّب فيها ، وفعلها وهي من أعلام الدين الظاهرة ، ومن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله ما تقدم من ذنبه ، وقيام الليل من العبودية المطلقة وشكر الله سبحانه وتعالى على نعمه ، فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم الليل حتى تتفطر قدماه ، وقيام الليل في رمضان وفي غير رمضان من أسباب دخول الجنة ورفع الدرجات للمسلم ، ومن أهم أسباب تكفير السيئات ومحو الذنوب ، وهي من أفضل الصلوات بعد الفريضة.

قد يعجبك ايضاً : هل يجوز صلاة التراويح ركعتين فقط

هل قيام الليل في رمضان فقط

هل يصلى قيام الليل في رمضان؟ ، قيام الليل من السنن المستحبّة في كلّ وقت ، لكن استحبابه في شهر رمضان آكد ؛ فإن صلى المسلم فريضة العشاء ، وأراد بعدها أن يصلي ما شاء من الركعات من قيام الليل له ذلك ، كما يجوز له أن يتهجّد في آخر الليل أيضًا ، وله الأجر إن شاء الله ، لكنّ الفرق بين قيام الليل في رمضان وفي غيره من الأوقات أنّه في رمضان شرعت له الجماعة ، أما في غيره فلا ينبغي أن يداوم المسلم عليه في جماعة في المسجد.

قد يعجبك ايضاً : في أي صلاة طعن الخليفة عمر بن الخطاب

إلى هنا عبر موقع صفحة الإخباري نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان طريقة صلاة قيام الليل في رمضان ، حيث تناولنا فيه كيف تصلي صلاة قيام الليل في رمضان؟ بالإضافة إلى كم عدد ركعات صلاة قيام الليل في رمضان؟ ، ومن ثم تطرقنا للحديث عن صلاة قيام الليل والوتر بالإضافة إلى قيام الليل في رمضان بعد التراويح ، كذلك ذكرنا العديد من المعلومات حول ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل. كما تم البحث في محرك قوقل من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا عن كيفية صلاة التهجد وقيام الليل ، بالإضافة إلى كيفية صلاة قيام الليل قبل الفجر ، كما تم البحث بكثرة في الآونة الأخيرة عن قيام الليل للمرأة ، وكذلك تم البحث حول وقت قيام الليل في رمضان.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى