ما هو مرض اكياس الشوكولاته

ما هو مرض اكياس الشوكولاته ؟ ، ما هي أهم الأعراض المصاحبة لها ، تعتبر كيس الشوكولاتة من الأمراض الأنثوية ، فهي تتظاهر بسلسلة من الأعراض والعلامات التي قد تقلق المرأة وتحثها على مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن للإدارة والعلاج ، و هذا المرض اشتهر مؤخرا بتصريح الفنانة ياسمين عبدالعزيز بأنها مصابة بالمرض ، وعبر موقع صفحة الإخباري سوف نتناول هل اكياس الشوكولاته خطيره ؟ ، بالإضافة إلى هل أكياس الشوكولاتة تمنع الحمل ؟ ، كما سوف نتعرف أيضًا على هل الكيس الشيكولاتة والبطانة المهاجرة تؤثر علي الحقن المجهرى ؟ ، بالإضافة إلى هل كيس الشوكولاته يختفي ؟ ، وكذلك سوف نتعرف على حجم كيس الشوكولاتة على المبيض ، كما سوف نتطرق للحديث عن علاج أكياس الشوكولاتة بالحجامة ، وجميع المعلومات المتعلقة حول مرض أكياس الشوكولاتة.

ما هو مرض اكياس الشوكولاته

انفجار كيس الشوكولاتة ، يُعرف مرض اكياس الشوكولاته بأنه اضطراب نسائي غير معروف بكثرة مما جعل الكثير من النساء يتساءلن عن طبيعة هذا المرض وسبب تسميته ، وتُعرف أكياس الشوكولاته بأنها أكياس مبطنة ببطانة مشابهة لبطانة الرحم إذ تخضع لتغيرات دورية بشكل مرافق للتغيرات الهرمونية ( هرموني الإستروجين والبروجسترون ) فتنزف البطانة الداخلية لها ويتجمع الدم داخلها ويتغير لونه مع مرور الوقت ليصبح بلون بني غامق وهذا هو سبب تسمية هذه الأكياس بأكياس الشوكولاته ، وعلى الرغم من إمكانية تواجدها في تجويف البطن ونفير فالوب إلا أن أشيع مكان لتوضعها هو المبيض.

أعراض الإصابة بأكياس الشوكولاته

أعراض أكياس الشوكولاتة ، هناك العديد من الأعراض لأكياس الشوكولاته وتتراوح في شدتها من أنثى لأخرى وقد توجد بعض النساء والفتيات اللواتي يعانين من أكياس الشوكولاته ولكن لا يوجد أي أعراض لذلك ، وتتمثل الأعراض فيما يلي :

  •  فترات الحيض تكون غاية في الألم.
  •  وجود ألم في منطقة الحوض بعيدا عن دورة الطمث.
  •  تكون فترات الحيض غير منتظمة.
  •  قد تعاني بعض النساء من العقم.

قد يعجبك ايضاً : mefril 500 لماذا يستخدم

مضاعفات الإصابة بأكياس الشوكولاته

أكياس الشوكولاتة في الرحم ، قد تؤدي الإصابة بمرض أكياس الشوكولاتة الى بعض المضاعفات الخطيرة في حالة إهمال المرض وعدم تشخيصه بالشكل اللازم، ومن هذه المضاعفات :

  •  يؤدي تطور المرض الى حدوث مشاكل في الخصوبة لدى المرأة وقد تعاني من مشكلة عدم إنتاج المبيضان بويضات سليمة.
  •  قد تعاني المرأة من خطر حدوث حمل خارج الرحم نتيجة انسداد قناة فالوب بسبب التليف.
  •  تضخم في الحالب يتبعه تضخم في الكلى.
  •  سرطان المبيض ولكنه نادرا ما يحدث.

أسباب الإصابة بأكياس الشوكولاته

أسباب مرض أكياس الشوكولاتة ، نظرا لارتفاع وهبوط الهرمونات الأنثوية بصورة دورية كل شهر قد تنمو أكياس الشوكولاتة وتتساقط حيث أن بطانة أكياس الشوكولاته تعمل بنفس الطريقة الخاصة ببطانة الرحم ، وبدلا من مغادرة الجسم يظل النسيج داخل تجويف الكيس ، وهذا يحدث لحوالي 20 : 40% من السيدات اللواتي يعانين من الانتباذ البطاني الرحمي.

كيفية علاج مرض أكياس الشوكولاتة

مدة علاج أكياس الشوكولاتة ،  تختلف طريقة علاج المرض وذلك حسب حجم الكيس والأعراض المصاحبة ، والمضاعفات في حالة حدوثها ، وفيما يلي بعض الوسائل العلاجية المتبعة :

  •  استخدام المسكنات كالباراسيتامول لتخفيف الآلام.
  •  استخدام العلاجات الهرمونية مثل أدوية منع الحمل والبروجستين، تساعد هذه العلاجات في تصغير حجم الأكياس وتخفيف عددها، ولكنها لا تجدي نفعا في حالات التطور الشديدة للمرض.
  •  العلاج جراحيا عن طريق استئصالها بالمنظار.
  •  قد يلجأ البعض الى العلاج عن طريق بعض الأعشاب كالبابونج والكركم.

قد يعجبك ايضاً : تجربتي مع بنادول نايت للحامل

علاج الإصابة بأكياس الشوكولاته بالأعشاب

علاج أكياس الشوكولاتة بالأعشاب ، تلجا بعض النساء إلى علاج الإصابة بأكياس الشوكولاته عن طريق الأعشاب التي قد تساعد على الوقاية منها في الوقت ذاته، ومن أهم هذه الأعشاب :

  •  الكمون : يساعد مغلي الكون على علاج أكياس الشوكولاته وينقص عددها وحجمها ، يتم تحضيره من خلال وضع ملعقتين من الكمون فيما يعادل كأس من الماء وغلي المزيج السابق لخمسة دقائق تقريبًا ، ويُنصح بتناول الوصفة السابقة مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.
  •  البابونج : يعتبر شاي البابونج من المشروبات الفعالة في تخفيف الاعراض المرافقة لأكياس الشوكولاته كالغثيان والإقياء والإسهال والتعب والإرهاق وغيرها.
  •  الزنجبيل : أثبت مغلي الزنجبيل فعاليته في تقليص حجم الأكياس سابقة الذكر وإنقاص عددها يومًا بعد يوم ، وبالتالي يعتبر علاج نهائي لأكياس الشوكولاته في حال الالتزام بتناوله بشكل متكرر.
  • المرمرية : تمتلك عشبة المرمرية تأثير سحري على الحالة المرضية السابقة من خلال مساهمتها في شفاء المرأة من بشكل كامل خلال مدة قصيرة نوعًا ما من بدء استخدامها.

علاج الإصابة بأكياس الشوكولاته

علاج أكياس الشوكولاتة بالمنظار ، يجب على الطبيب أن يشك بوجود أكياس الشوكولاته لدى المريضة التي تراجعه بأعراض مشابهة للأعراض سابقة الذكر ، ومن أهم الطرق المتبعة في تشخيص هذا المرض :

  •  الفحص السريري : يعتبر الفحص السريري هو الخطوة الأولى في تشخيص أكياس الشوكولاته حيث يسأل الطبيب المريضة عن الأعراض الشائعة المرافقة لهذه الحالة المرضية كما يقوم بفحص البطن لنفي الحالات الأخرى المشابهة لها.
  •  التصوير بالأمواج فق الصوتية : يمكن القول بأن التصوير بالأمواج فوق الصوتية ( السونار ) طريقة سهلة ومفيدة لتشخيص أكياس الشوكولاته حيث تُظهر عدد الاكياس وحجمها ، كما تبين المضاعفات في حال وجودها.
  •  تنظير البطن : يؤمن تنظير البطن رؤية أكياس الشوكولاته بشكل مباشر ، كما يكشف وجود التصاقات أو مضاعفات أخرى مرتبطة بالحالة.
  •  الخزعة النسيجية : تعد الخزعة النسيجية هي الفحص المؤكد لوجود أكياس الشوكولاته ، إذ يتم الحصول على العينة المراد دراستها عن طريق تنظير البطن.

قد يعجبك ايضاً : هل البابونج يضر الحامل

إلى هنا عبر موقع صفحة الإخباري نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان ما هو مرض اكياس الشوكولاته ، حيث تناولنا فيه جميع المعلومات عن مرض اكياس الشوكولاتة ، بالإضافة إلى كيس شيكولاتة على المبيض الأيسر 4 سم ، كما سوف نتعرف أيضًا في المقالات القادمة على الفرق بين الكيس الدموي والبطانة المهاجرة ، وكذلك سوف نتعرف أيضًا في المقالات القادمة على مرض أكياس الشوكولاتة بالفرنسية ، بالإضافة إلى مرض أكياس الشوكولاتة بالانجليزي.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى