هل يجوز النوم على البطن

هل يجوز النوم على البطن ، لأن النوم راحة يطلب فيها المسلم رضا ربه الله ، ولا ينام عليها بأي حال ، وعبر موقع صفحة الإخباري سوف نتناول حكم النوم على البطن ، بالإضافة إلى لماذا نهي النبي عن النوم على البطن ، كما سوف نتعرف أيضًا على ما هو حكم النوم على الجانب الأيسر في الشريعة الإسلامية ، بالإضافة إلى حكم النوم على الظهر ، وكذلك سوف نتعرف على هل النوم على البطن يضر الرجل ؟ ، بالإضافة إلى حكم النوم على البطن للنساء ، كما سوف نتطرق للحديث عن فوائد النوم على البطن للرجال ، بالإضافة إلى أضرار النوم على البطن للرجال.

حكم النوم على البطن

نصّ الفقهاء على كراهة نوم المسلم على بطنه ، وذلك لما ورد عن رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – حين قال ( إنَّ هذِهِ ضِجعةٌ يبغضُها اللَّهُ ) ، وقد ذكر الخطيب الشربيني – رحمه الله – أنّ النائم على بطنه ممّن يُسنّ إيقاظهم من نومهم ، كما تُشير بعض البحوث الطبيّة إلى أنّ للنوم على البطن مضارٌّ صحيّةٌ على الكلى والجهاز التنفسيّ ، وحكم الكراهة هذا في حقّ من يتعمّد النوم على بطنه دون سببٍ ، أمّا النائم فهو غير مُؤاخذٍ بذلك لارتفاع التكليف عنه إلى حين استيقاظه ، كما أنّ المريض إذا احتاج إلى هذه الطريقة في النوم فلا حرج عليه ؛ لأنّ الضرورات تبيح المحظورات.

قد يعجبك ايضاً : حكم القزع في المذاهب الاربعة

هل النوم على البطن حرام إسلام ويب

أشار إسلام ويب إلى كراهة النوم على البطن ، واستدلوا على ذلك بما جاء في سنن أبي داود عن يعيش بن طخفة الغفاري – رضي الله عنه – قال : “ قال أبي : بينما أنا مضطجع في المسجد على بطني إذا رجل يحركني برجله فقال : إن هذه ضجعة يبغضها الله ، قال : فنظرت فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ، والأولى للمسلم أن يبتعد عن النومة التي ذكر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صراحة أنّ الله تعالى يكرهها ، فرضا الله هو من أولويات المسلم. وقد تم البحث بكثرة في الآونة الأخيرة حول حكم النوم على البطن ابن عثيمين.

حكم النوم على الجانب الأيسر

إنّ النوم على الجانب الأيسر جائز في الشريعة الإسلامية ، إلا أنّه مخالف للأولى وهو النوم على الجانب الأيمن وهو السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو كذلك أصلح للبدن وخير له ، وقد كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ينام على جنبه الأيمن ويضع يده اليمنى تحت خده الأيمن، وقد روي عن حذيفة بن اليمان – رضي الله عنه – أنّه قال : “ كَانَ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ مِنْ اللَّيْلِ وَضَعَ يَدَهُ تَحْتَ خَدِّهِ ثُمَّ يَقُولُ اللَّهُمَّ بِاسْمِكَ أَمُوتُ وَأَحْيَا وَإِذَا اسْتَيْقَظَ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَحْيَانَا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ”.

قد يعجبك ايضاً : حكم التخبيب بين الزوجين

حكم النوم على الظهر

لم يرد في الشريعة الإسلامية حكماً للنوم على الظهر ، وإنّما الخير هو أن ينام المسلم على شقه الأيمن تيمنًا بالنبي عليه الصلاة والسلام ، وقد ذكر العلماء أنّ للنوم على الظهر مضار لا تخفى على أحد ، على أنّه يمكن الاستلقاء على الظهر من غير نوم وقد ذكر ابن القيم رحمه الله : “ : وكثرة النوم على الجانب الأيسر مضر بالقلب بسبب ميل الأعضاء إليه فتنصب إليه المواد. وأردأ النوم النوم على الظهر ، ولا يضر الاستلقاء عليه للراحة من غير نوم ، وأردأ منه أن ينام منبطحاً على وجهه ” ، والله أعلم. وقد تم البحث بكثرة في مواقع التواصل الاجتماعي عن حكم النوم على البطن ابن باز.

إلى هنا عبر موقع صفحة الإخباري نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان هل يجوز النوم على البطن ، حيث تناولنا فيه لماذا لا يجوز النوم على البطن ؟ ، بالإضافة إلى هل الذي ينام على بطنه من اهل النار ؟ ، كما تعرفنا أيضًا على هل يجوز النوم على البطن اثناء الدورة الشهرية ؟ ، بالإضافة إلى أضرار النوم على البطن ، وكذلك تعرفنا على الاستلقاء على البطن ، بالإضافة إلى التخلص من النوم على البطن ، كما سوف نتطرق في المقالات القادمة الحديث عن حكم النوم على البطن عند الشيعة.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى