من هم الفايكنج

من هم الفايكنج وما أصلهم ومن أين أتوا ؟ ، من أكثر الأسئلة التي يتم البحث عنها على Google ووسائل التواصل الاجتماعي ، تم ذكر كلمة Vikings في العديد من الأعمال الفنية ، وخاصة الإنتاج السينمائي الدولي ، وعبر موقع صفحة الإخباري سوف نتناول من هم الفايكنج وما هو أصلهم وتاريخهم ، بالإضافة إلى من هم الفايكنج حاليا ، كما سوف نتعرف أيضًا على من هزم الفايكنج ، بالإضافة إلى ديانة الفايكنج ، وكذلك سوف نذكر عادات الفايكنج ، بالإضافة إلى شعار الفايكنج ، كما سوف نتطرق للحديث عن نساء الفايكنج ، بالإضافة إلى أسماء محاربين الفايكنج.

من هم الفايكنج

من هم الفايكنج ؟ ، إنّ الفايكنيجْ هم مجموعة من البشر كانوا يعملوا كملاحي السفن ومحاربين في المناطق الاسكندافية، وكان يُطلق عليهم مُسمى “ شعوب جرمانية نوردية ”، كما قاموا الفايكنيجْ بمهاجمة السواحل البريطانية والفرنسية ومجموعة كبيرة من البلاد الأوربية ، وكان ذلك بداية من أواخر القرن الثامن الميلادي ، إلى القرن الحادي عشر ، لذا سُميت الحقبة التي عاشوا فيها بحقبة الفايكنيج.

قد يعجبك ايضاً : كلمات جيزانيه ومعناها

لماذا أطلق عليهم الفايكنج

سبب تسمية الفايكنج بهذا الاسم ؟ ، حتى الآن السبب الحقيقي وراء التسمية بهذا الاسم مجهول ولم يتوصل إليه أحد ، ولكن هناك بعض الاعتقادات والنظريات حول تسميتهم بهذا الاسم حيث يعتقد بعض العلماء والمؤرخين أن هذا المصطلح أتى من كلمة فيك والتي تعني الخليج الصغير في لغة سكان المنطقة الشمالية ، كما يقول البعض الآخر أن هذا الاسم جاء نسبة إلى منطقة الفايكنغ ، وهي منطقة في النرويج عاش فيها هؤلاء الأشخاص لفترة ، كذلك يقول البعض أنه قد تم العثور على هذا الاسم في كتب التاريخ في منتصف الفترة التي عاش فيها هؤلاء الأشخاص حيث أنهم كانوا يطلقون على أنفسهم هذا الاسم.

 

ما أصل الفايكنج ومن أين أتوا

تاريخ الفايكنج ، هم عبارة عن شعوب جرمانية نورية لم تعد متواجدة حاليًّا ، فقد استوطنوا في المناطق الشمالية من قارة أوروبا واسمهم في اللغات الإسكندنافية القديمة يعني القرصان ومن الجدير بالذّكر أنّ كلمة فايكنق قد جاءت من كلمة فيك ، وهي تعني خليجاً صغيراً ومن الممكن أن يكون أصلها قد جاء من منطقة في الخليج تسمى فيكين وهي المنطقة التي عاشوا فيها ولهم اسمٌ آخر هو النورثمان الذي يعني الشماليين.

تمكن ألفريد العظيم من إبعاد هؤلاء المخربين عن بلاده بعد أن رجع الكثير مهم إلى المناطق الشمالية من إنجلترا بفعل قتل باجسيك في حرب آشداون مع الإيرل وتجدر الإشارة إلى أنّ غزاة الفايكنغ كانوا قد ضربوا إنجلترا عام 793 م حيثُ قتلوا الرهبان ، وسرقوا الأشياء الثمينة وألحقوا الكثير من الفساد بكلّ منطقة كانوا يدخلونها لذلك استراح العالم من شرهم في يومِنا هذا.

قد يعجبك ايضاً : في أي صلاة طعن الخليفة عمر بن الخطاب

بداية عصر الفايكنج

متى عصر الفايكنج ، لقد كانت بداية ال Vikings عن طريق دخولهم إلى منطقة روسيا الأوروبية عن طريق بعض الطرق البحرية على شكل مجموعات صغيرة من أجل البحث عن التجارة والأنشطة الاقتصادية وكذلك الجزية ، ولقد حدث ذلك في النصف الثاني من القرن الثامن ، وبحلول القرن التاسع قاموا بإنشاء شبكة تجارية شديد التعقيد تمتد من بحر البلطيق إلى دولة الخلافة الإسلامية ، وبحلول القرن العاشر امتدت هذه الشبكة لتتجاوز حدود كثيرة حيث أنها قد وصلت إلى الإمبراطورية البيزنطية كما أنهم كانوا يتخذون من حدود روسيا وسيلة للسفر ، ومن بعدها استقروا وكانوا يتميزون بالوحشية في البداية ثم استقروا في الأراضي التي سبق وهاجموها.

 

لغة الفايكنج

أصل الفايكنج ، تحدث ال Vikings شكلاً من أشكال اللغة النوردية القديمة ، تتكون من ستة عشر حرفاً يتكون من خطوط مستقيمة ، وهي لغة أثرت على خلق اللغات الحديثة في السويد والدنمارك والنرويج وآيسلندا ، إذ إن اللغة الآيسلندية أقرب لغة إلى اللغة النوردية القديمة ، وما زالت موجودة حتى اللحظة.
وهناك مدينة واحدة في السويد ما زالت تتحدث النوردية القديمة تُدعى بلدة « ألفدالن » ، وقد تم استخدامها كلغة مكتوبة في تلك المدينة حتى عام 1950. وبسبب هذا ظلت تلك المدينة مقطوعة تقريباً عن العالم الخارجي حتى وقت قريب ، مما مكّن ثقافة الفايكينج من البقاء على قيد الحياة.

قد يعجبك ايضاً : كم عدد المسلمين في امريكا 2022

الميثولوجيا النوردية وأساطير الفايكينج

اساطير الفايكنج ، تعتبر ميثولوجيا الفايكينج من أكثر المعتقدات إثارة عبر العصور ، وأثرت على مجالات الفنون والخيال ، وكانت مصدر إلهام للعديد من المؤلفين والمنتجين والموسيقيين والرسّامين وغيرها من الفنون ، فقد أُنتجت عدة أفلام وكتب تتحدث عنها ، كثلاثية « تولكين سيد الخواتم » ، وسلسلة قصص مصورة للبطل الخارق « ثور » التي تُصدرها « مارفل كومكس » ، كما كُتبت العديد من الأغاني عن هذه الميثولوجيا، وفي مجال الألعاب أيضاً ، استوحت العديد من ألعاب الفيديو عوالمها من النوردية مثل لعبة « وورلد أوف ووركرافت » وأيضاً لعبة « إله الحرب ».

 

الدين ومعتقداته عند الفايكنج

الفايكنج والمسلمين ، عبد الفايكنغ العديد من الآلهة والأوثان ، ولعل من أبرزها ( أودن وثور ) اللذان تجسدت شخصيتيهما في بعض الأفلام الإنجليزية. فقد كان الفايكنغ يحجون إلى هذه الآلهة ويقدمون إليها القرابين والأموال.

قد يعجبك ايضاً : كم نسبة المسلمين في الهند 2022

طبقات مجتمع الفايكنج

ملوك الفايكنج ، انت الكلمة الأولى والأخيرة في العائلة للأب ، حيث كان الرجل هو سيد الأسرة والآمر الناهي فيها. وكان يحق للرجل تزوج أكثر من امرأة ، وانشاء أكثر من أسرة ، وانقسم شعب الفايكنغ إلى ثلاث طبقات ، وهم :

  •  الطبقة الأولى : طبقة النبلاء المكونة من الملوك والأثرياء.
  •  الطبقة الثانية : والتي تكونت من الأحرار والمزارعين الكبار والتجار وموظفو الدولة.
  •  الطبقة الثالثة : وكانت تلك طبقة العبيد والرقيق ، وكانوا عبيد الوراثة أو كانوا أسرى الحروب.

 

صفات الفايكنج وأشكالهم

ما هي صفات الفايكنج ؟ ، الفايكنغ هم شعب أهوج ومتهور ، عاش حياته على الحروب والصراعات مع البلاد والشعوب الأخرى. وكان أغلب قوتهم قائم على السرقة والقتل، وخاصة القرى الساحلية حيث كان الفايكينج بحارين ماهرين لديهم خبرة كبيرة في الملاحة البحرية. أما البنية الجسدية للفايكنق فقد كانت تؤهلهم لأن يكونوا منبتًا للخوف في نفوس أعدائهم. فقد كانوا ذوي قامة طويلة وبناء عضلي ضخم ، فكانت معظم البلاد تعلن استسلامها لهم بمجرد رؤيتهم. كان الفايكنغ يعيشون في جماعات أو قبائل ، ولكل مجموعة حاكم خاص بهم. ولكن كان هناك كبير لهؤلاء الحكام ، فكانت تقاليد وعادات هذه القبائل أو المجموعات إلى حد كبير

بدأت أعداد ال Vikings في زيادة ملحوظة بسبب تعدد الزوجاتو ، فبدأوا يفكرون في الخروج من بلادهم لتوسيع أرضهم. وشرعوا في الغارات والحروب والسطو على بعض البلاد مثل ما تعرف الآن بالدنمارك والنرويج والسويد. ولعل صفات سكان هذه البلاد الوراثية ترجع إلى الفايكنغ ، فقد كانوا أصحاب بشرة بيضاء تشوبها بعض الحمرة ، وشعر أشقر يميل إلى الذهبي.

قد يعجبك ايضاً : من زعماء المرتدين

اشهر غزوات الفايكنج

معارك الفايكنج ، بدأ الفايكنغ بمهاجمة جيرانهم الجنوبيين بجدية فى عام 800م تقريبا. واتخذت هذه الغزوات أشكالاً عديدة وامتدت في عدة اتجاهات ، في الجزر البريطانية والأجزاء الفرنسية للإمبراطوريةِ الكارولنجية ، وفي الأندلس ، وتغيرت الهجمات تدريجيا من الغزوات الصغيرة إلى غزوات أكبر وأكثر طموحا أسست فيها فرق البحارة المهاجمين قواعدا قضوا فيها فصل الشتاء.

وتكونت الجيوش وفي أواسط القرن التاسع ، حيث استعمر الفايكينج أراضي ظهروا فيها أولا كلصوص ومهاجمين ، ثم اعتنقوا المسيحيةِ تدريجيا وجلبوا عائلاتهم من وطنهم الأم أو تزاوجوا مع السكان المحليين ، ففي مناطق مثل شمال إنجلترا ، ونورماندي بالساحل الشمالي لفرنسا ، أدى الاختلاط بالسكان والثقافات الذي نتج عن هذه المستوطنات إلى مزيج جديد مِن المجموعات العرقية ، واللغات ، والمؤسسات.

كما ادى اهتمامهم بالتجارة ، الى تشجع الفايكنق على النمو الحضاري ، وأسسوا العديد مِن المدن والبلدات ، مثل يورك في إنجلترا ، ودبلن في أيرلندا ، والتي ظهرت كمراكز تجارية بارزة.

هاجم الفايكنغ إنجلترا في عام 793 م ، حسب السجلات الأنجلوسكسونية ، واقتحموا ليندسفارن وداهموا الدير الذي يحوي رفات القديس كوثبرت. جيث قتل الغزاة الرهبان واستولوا على المقتنيات الثمينة. وتمثل هذه الهجمة بداية عصر غزو الفايكنج ، الذي أصبح ممكنا بفضل السفن الطويلة التي استخدمها الفايكنق.

استمرت غارات الفايكنغ على نطاق صغير في المدن الساحلية لإنجلترا ، وبينما كانت مجموعات الإغارة الأولية صغيرة ، يعتقد أنها احتوت على عدد كبير من الخطط ، وقد أغار النرويجيون خلال فصل الشتاء بين عامي 840 م و 841 م ، بدلا من إغارتهم في فصل الصيف كما اعتادوا.

بعد انتظارهم على جزيرة قبالة أيرلندا. وفي عام 850 م قضى الفايكنغ فصل الشتاء لأول مرة في إنجلترا ، على جزيرة ثانيت بمقاطعة كنت. وفي عام 854 م قضى الطرف المغير فصل الشتاء للمرة الثانية، على جزيرة شيبي في مصب نهر التايمز. وفي عام 864 م عادوا إلى جزيرة ثانيت لكي يخيموا بها في فصل الشتاء.

قد يعجبك ايضاً : ماهي صلاة البردين

قانون شعب الفايكنج

شعوب الفايكنج ، لم يكن هناك أي قوانين مكتوبة لدى الفايكنغ كحال الدين ، ولكنهم استطاع الفايكينج التأثير على القانون بشكل كبير يظهر إلى يومنا هذا ، وخاصة في الدول التي تنطق باللغة الإنجليزية ، وذلك لأن كلمة “ Law ”  أي قانون باللغة الإنجليزية هي كلمة تم اقتباسها من شعب الفايكنغ ، بالإضافة إلى امتلاك الفايكنق مجموعة من اللوائح التي كانت تقوم بضبط النظام في كل منطقة ، وكانت أهم تلك الأنظمة  إلزام ال Vikings بحضور اجتماع كان يُطلق عليه “ الحدث أو المسألة ” والذي كان مسؤل عن حل جميع المشكلات والمسائل القانونية ، وكان ذلك الاجتماع من أهم الأحداث القانونية التي تتم في بلاد الفايكنج ، حيث كان من الممكن أن يستمر لمدة أيام متواصلة.

 

نهاية الفايكنج

من الذي قضى على الفايكنج ؟ ، لم يتم تحديد كيفية نهاية عصر الفايكنج في أي من المراجع والكتب التاريخية ، فقد كان الفايكنغ لا يهتمون بتدوين وكتابة تاريخهم. فكل المعلومات التي وصلت إلينا كانت عن طريق التاريخ المسجل بواسطة أعدائهم. بعض الروايات تقول إنهم بدأوا في الانطواء على أنفسهم بعد هزيمتهم الساحقة على يد المسلمين في الأندلس. ولكن هذه الرواية غير صحيحة ، فقد كانوا يرسلون البعثات التجارية إلى بلاد العرب بعد عقد الهدنة معهم. وبعض المصادر تشير إلى أنهم تخلوا عن الحروب وأصبحوا يعملون في حرف عادية كالزراعة والحدادة والنجارة. واندمجوا مع السكان المحليين للبلاد التي استقروا بها مما أدى إلى اختفاء لغتهم الخاصة شيئًا فشيئًا. وكما ذكرنا لم تأتي رواية صريحة بكيفية انتهاء عصر الفايكنج ، ولكن المؤكد أنهم كانوا من القوات العظمى التي أثرت في التاريخ بصفة عامة.

قد يعجبك ايضاً : ما هو الجبل الذي نحبه ويحبنا

من هم الفايكينج الآن

من هم شعب الفايكنج الان ؟ ، هم عبارة عن شعوب جرمانية نورية لم تعد متواجدة حاليًّا ، فقد استوطنوا في المناطق الشمالية من قارة أوروبا واسمهم في اللغات الإسكندنافية القديمة يعني القرصان ومن الجدير بالذّكر أنّ كلمة فايكنق قد جاءت من كلمة فيك ، وهي تعني خليجاً صغيراً ومن الممكن أن يكون أصلها قد جاء من منطقة في الخليج تسمى فيكين وهي المنطقة التي عاشوا فيها ولهم اسمٌ آخر هو النورثمان الذي يعني الشماليين.

 

إلى هنا عبر موقع صفحة الإخباري نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان من هم الفايكنج ، حيث تناولنا فيه ما هو أصل الفايكنج ، بالإضافة إلى تاريخ الفايكنج ، كما تعرفنا أيضًا على القانون في عهد الفايكنج ، بالإضافة إلى ما هو دين الفايكنج ، وكذلك تطرقنا للحديث عن الفايكنج الروس ، بالإضافة إلى الفايكنج راغنار ، كما تحدثنا أيضًا على الفايكنج والمغول.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى