متى صلاة القيام في رمضان ليلة 20

متى صلاة القيام في رمضان ليلة 20 ، ولأنها تعتبر من ليالي رمضان ، فإن طريقتها تشير إلى دخول العشر الأواخر من رمضان ، وهو اليوم الذي يتطلع فيه المسلمون بفارغ الصبر إلى ليلة القدر لإحياءها ، بالإضافة إلى العديد من أعمال الطاعة والتقرب من الله عز وجل عن طريق العبادة. وعبر موقع صفحة الإخباري سوف نتناول صلاة القيام في ليلة العشرين من شهر رمضان ، حيث سنتعرف فيه متى تبدأ وكم عدد ركعاتها ومتى وقتها ، بالإضافة إلى صلاة القيام ليلة 20 أو 21 رمضان ، ايضاً سوف نذكر متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان ، وكذلك سوف نوضح هل يجوز صلاة قيام الليل ركعتين.

 

صلاة القيام في رمضان

متى تبدأ صلاة قيام الليل ، تعتبّر قيامَ الليل بأنها من النوافلِ التي يتقربّ بها العبدُ إلى ربّه لينالَ رحمة الله وعفوه ورِضاه ، حيث أن قيّام الليلِ في رمضانَ هو صلاةُ التراويّح ، وتُؤدى بعد صلاة العشاءِ وسُنتها ، كما أنّ له فضلٌ عظيّم ، فعن أبيْ هريرة – رضيْ الله عنّهُ – أن رسول الله مُحمد – صلى الله عليّه وسلم – : (سُئِلَ: أَيُّ الصَّلَاةِ أَفْضَلُ بَعْدَ المَكْتُوبَةِ؟ وَأَيُّ الصِّيَامِ أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ؟ فَقالَ: أَفْضَلُ الصَّلَاةِ ، بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ ، الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ ، وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ ، صِيَامُ شَهْرِ اللهِ المُحَرَم).

هل يجوز صلاة قيام الليل ركعتين

متى صلاة القيام في رمضان ليلة 20

تبدأ صلاة القيام في العشر الأواخر في الليلة التالية لليوم الـ 20 من شهر رمضان ، أي في ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان المبارك ، وقد اعتاد المسلمون على صلاة التراويح أوّلًا في المساجد ، ثمّ يزيدون عليها ما يشاؤون إن عادوا إلى منازلهم. كما أنّ الكثير من المساجد تقسّم قيام الليل على قسمين ، بحيث يصلي الإمام بالمسلمين صلاة التراويح في أوّل الليل بعد العشاء ، ثمّ يجمعهم مرّة أخرى في آخر الليل لصلاة ركعات إضافية من التهجد وقيام الليل ، وأو يقسّم التراويح نفسها إلى قسمين بحيث يصلي 10 ركعات في أوّل الليل و 10 ركعات مع الشفع والوتر في آخر الليل ، وكل ذلك مشروع. والله أعلم.

قد يعجبك ايضاً : متى ليلة القدر 2022 تاريخ وموعد ليلة القدر 1443

متى تبدأ صلاة قيام الليل في رمضان 2022 – 1443

متى تبدأ صلاة القيام في رمضان أي يوم ، حيث تبدأ صلاة قيام الليل في المملكة العربية السعودية في كافة المحافظات وفق المواعيد الآتية:

متى تبدأ صلاة قيام الليل في رمضان 2022 – 1443

قد يعجبك ايضاً : اين يقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

عدد ركعات صلاة قيام الليل ليلة عشرين

كم ركعة قيام الليل ، لم يرد نصٌّ بتحديد عدد ركعات قيام الليل بشكلٍ مخصوصٍ ، إلّا أنّ النبيّ – عليه الصلاة والسلام – كان يصلّي إحدى عشرة ركعةً ، أو ثلاث عشرة ركعةً ؛ استناداً لما أخرجه الإمام مُسلم في صحيحه ، عن أمّ المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – أنّها قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي فِيما بيْنَ أَنْ يَفْرُغَ مِن صَلَاةِ العِشَاءِ ، وَهي الَّتي يَدْعُو النَّاسُ العَتَمَةَ ، إلى الفَجْرِ ، إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً ، يُسَلِّمُ بيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ ، وَيُوتِرُ بوَاحِدَةٍ ، فَإِذَا سَكَتَ المُؤَذِّنُ مِن صَلَاةِ الفَجْرِ ، وَتَبَيَّنَ له الفَجْرُ ، وَجَاءَهُ المُؤَذِّنُ ، قَامَ فَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ ، ثُمَّ اضْطَجَعَ علَى شِقِّهِ الأيْمَنِ ، حتَّى يَأْتِيَهُ المُؤَذِّنُ لِلإِقَامَةِ).

قد يعجبك ايضاً : ما هو الجبل الذي نحبه ويحبنا

وقت صلاة القيام في رمضان

يبدأ وقت صلاة القيام في ليلة العشرين من شهر رمضان من بعد سُنّة صلاة العشاء وتستمر حتى آذان الفجر ، فهي تعدّ من السنن المستحبّة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلّم – ، وليست فرضًا على المسلمين ، كما يستحب أن يقوم المسلم ويصلي القيام في هذه الليلة لأنه يبدأ أول ليلة من العشر الأواخر ويكون فيها أجر وثواب عظيم ، فقد قالت عائشة – رضي الله عنها- : “ كان النبي – عليه الصلاة والسلام – إذا دخل العشر أحيا ليله ، وأيقظ أهله ، وشد مئزره ”.

قد يعجبك ايضاً : هل يجوز صلاة التراويح ركعتين فقط

فضل ليلة العشرين والحادي والعشرين رمضان

كان رسول الله – صلى الله عليه وسلّم – يجتهدّ في القيام في العشر الأواخر من رمضان ، فقد كان يعتني بها عناية خاصّة ، ويستعدّ لها كما لا يستعدّ لغيرها ، وكان يعتكف فيها في المسجد ، ويعتزل النساء ، ويحيي ليله بالصلاة والذكر والدعاء والطاعات والعبادة ، متفرّغًا عن مشاغل الدنيا ، فقيام هذه الليالي له فضل عظيم ؛ فهي مكفّرة للذنوب ، وطهارة للقلوب ، ومهاة عن المعاضي ، وسرّ البركات والخيرات والسعادة.

قد يعجبك ايضاً : في أي صلاة طعن الخليفة عمر بن الخطاب

طريقة صلاة قيام الليل ليلة عشرين

تقام صلاة قيام الليل ليلة عشرين وليلة 21 وسائر ليالي العشر الأخير وفق الآتي:

  •  الطهارة والنظافة من رجس الشيطان ونية الصلاة صلاة القيام.
  •  التوجه بالصلاة نحو القبلة والبدء بصلاة قيام الليل.
  •  الصلاة ركعتين مثنى ثم التسليم.
  •  الصلاة ركعتين متتاليتين ثم التسليم.
  •  الاستمرار في الصلاة حتى عدد 8 ركعات.
  •  صلاة ركعتي الشفع وركعتي الوتر.
  •  تلاوة سور من آيات الكتاب العزيز الحكيم.
  •  التوجه بالدعاء والتضرع لله عز وجل بعد أداء صلاة القيام.

قد يعجبك ايضاً : ما المقصود في حديث من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة

أدعية في صلاة القيام ليلة 20

لا يوجد دعاءً خاصًا بليلة معينة من ليالي شهر رمضان ، حيث هناك العديد من الأدعية التي يمكن أن يدعوا بها المسلم في شهر رمضان ، وهي كالآتي:

  •  اللهم لك الحمد ، أنت نورُ السماواتِ والأرض ، ولك الحمد ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض ، ولك الحمد ، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن ، أنت الحقُّ ، ووعدُك الحقُّ ، وقولُك الحقُّ ، ولِقاؤك الحقُّ ، والجنةُ حقٌّ ، والنارُ حق ، والنبِيُّون حق ، والساعةُ حق ، اللهم لك أسلَمتُ ، وبك آمَنت ، وعليك توكَّلت ، وإليك أنَبت ، وبك خاصَمت ، وإليك حاكَمت ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت ، وما أسرَرتُ وما أعلَنت ، أنت إلهي ، لا إله إلا أنت.
  •  اللهم في هذه الليلة هب لي يقينًا تباشر به قلبي ، وإيمانا يذهب الشك عني ، وترضيني بما قسمت لي ، وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة ، وقنا عذاب النار ، وارزقني فيها ذكرك وشكرك والرغبة إليك والإنابة والتوفيق لما وفقت له محمدًا وآل محمدًا عليه وعليهم السلام.

قد يعجبك ايضاً : حكم قول رمضان كريم

إلى هنا عبر موقع صفحة الإخباري نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان متى صلاة القيام في رمضان ليلة 20 ، حيث تناولنا فيه مفهوم صلاة القيام ، بالإضافة إلى وقت صلاة القيام في ليلة 20 وعدد ركعاتها ، كما تعرفنا ايضاً على طريقة صلاة القيام في ليلة عشرين ، وكذلك تطرقنا للحديث على ما هو فضل قيام الليل. كما تم البحث في محرك قوقل من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا عن متى يبدأ قيام الليل بالإضافة إلى وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها ، وايضاً تم البحث بكثرة حول وقت صلاة قيام الليل وكيف تصلى.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى