ماهي صلاة البردين

ماهي صلاة البردين ولماذا سميت بهذا الاسم ، سوف نتاول هذا الموضوع عبر موقع صفحة الإخباري ، يجب على المسلمين الوفاء بالواجبات الخمسة في وقتها دون تأخير لما لها من أهمية وأجر أكبر ، كما أن الوفاء بالواجبات في وقتها يقرب المسلمين من الله تعالى ، فالصلاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة التي لا يمكن للمسلمين تجاهلها أو تركها وعليهم أن يفعلوا ذلك. احفظها وصيانتها ، في الوقت المحدد ، لذلك. تم البحث بكثرة في الآونة الأخيرة من قبّل الناس عن ما المقصود بصلاة البردين؟ ، وايضاً تم التساؤل عن جواب ما هما البردان؟.

 

قد يعجبك ايضاً : ما المقصود في حديث من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة

 

ماهي صلاة البردين

ما هي صلاة البردين سؤال وجواب ، صلاة البردين هي صلاة الفجر والعصر ، وهي الصلاة التي حثنا عليها الرسول صلى الله عليه وسلم حيث ذكر عن أبي موسى الأشعري أن رسول الله عليه أفضل والصلاة والسلام قال “مَنْ صَلَّى الْبَرْدَيْنِ دَخَلَ الْجَنَّةَ”، حيث ذكر لنا الرسول عليه السلام أن من حافظ عليهما دخل الجنة ، والصلاة في وقتها لها ثواب كبير وعظيم ولها أهمية كبيرة ، لذلك يجب اعلى المسلم أداء الفروض الخمسة في وقتها المحدد لها وعدم التأخير فيه ، وصلاة الفجر والعصر هما صلاة البردين وحث عليهم الرسول صلى الله عليه لأنهم وقت نوم هما الإثنين ، حيث أن الفجر وقت استرخاء جسم الإنسان ونومه ، ووقت العصر فهو الوقت الذي يفضل الإنسان فيه الاسترخاء لكي يقدر على استكمال يومه.

 

قد يعجبك ايضاً : هل صلوات التراويح منقولة في السعودية 1443

 

أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم عن صلاة البردين

البردين صلاة الفجر والعصر . وقد ذكر العديد من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم أو أفعاله التي قام بها ليبين للمسلمين . فضل وثواب صلاة البردين وحثهم على الحرص عليهم وصلاتهم في وقتهم المحدد لهم . العديد من الأشخاص يريدون ان يعرفوا معنى البردين . وفيما يلي سوف نعرض لكم صلاة البردين الحديث:

 

قد يعجبك ايضاً : في أي صلاة طعن الخليفة عمر بن الخطاب

 

الحديث الأول

ويقول ﷺ: كل معروف صدقة كل معروف تفعله مع أخيك صدقة عليك تشميت العاطس رد السلام ، البداءة بالسلام ، عيادة المريض ، اتباع الجنائز ، الدلالة على الخير ، الشفاعة في الخير ، كل معروف ينفع أخاك فهو صدقة تؤجر عليها فلا تحتقر شيئًا من الخيرات كل معروف صدقة يقول الرب جل وعلا: إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا [النساء:40] ، ويقول جل وعلا: وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ [الأنبياء:47] ، فينبغي للمؤمن ألا يحتقر شيئًا من الخير بل يسارع إلى الخيرات ويساهم في كل خير ولو قليل ولو بجهد قليل ، الخير ينفعك وإن قل ، والشر يضرك وإن قل ، واذكر قوله تعالى: فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ ۝ وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ [الزلزلة:7-8] وفق الله الجميع.

 

قد يعجبك ايضاً : حكم قول اللهم اني صائم

 

الحديث الثاني

يقول ﷺ: إذا سافر العبد أو مرض كتب الله له ما كان يعمل وهو صحيح مقيم هذا من فضل الله جل وعلا أن العبد إذا سافر وله أعمال في حال الإقامة طيبة كتبها الله له ، وهكذا إذا مرض كتب الله له أعماله في الصحة من صلاة ضحى ومن عيادة مريض من صدقات من غير هذا كل شيء عجزه عن المرض أو منعه من السفر فهو اعتاد عليه في حضره وصحته كتب الله له من نفل وفرض من صدقات وتسبيح وتهليل وإتمام صلاة ، وغير هذا إذا سافر العبد أو مرض كتب الله له ما كان يعمل وهو صحيح ومقيم ، هذا من فضله وجوده وكرمه ، فيكتب الله للعبد صلاة تامة وهو مسافر وما كان يعلمه في صحته من صيام نافلة أو قراءة أو غير هذا كتب الله له ذلك الأجر في حال مرضه وإن كان  لم يعمله.

 

قد يعجبك ايضاً : ما هو النظام المرن بالتفصيل

 

اكتشاف العلماء للاستيقاظ في وقت صلاة البردين

فضل من صلى البردين ، وجد العلماء والباحثون أن النوم لفترات طويلة يمكن أن يتسبب في حدوث جلطات دموية وضيق الشرايين لأن القلب ينخفض ​​إلى 50 نبضة في الدقيقة قبل النوم ، وهذا القطرة تتطلب حركة دم بطيئة مما يتسبب في ترسبات الدم المعلقة على جدران الشرايين . ومن الواضح أنك يجب أن تستيقظ من نوم طويل. حيث يريد العديد من الناس معرفة ذو البردين.

 

قد يعجبك ايضاً : كم راتب رامز جلال؟

 

قول العلماء عن صلاة البردين

البردين الفجر والعصر ، ذكر أحد الباحثين في ورقة بحثية ، “أنصح الإنسان بقطع نومه ، أو المشي لمدة ربع ساعة أو القيام ببعض التمارين الرياضية. فعندما تستيقظ في صلاة الفجر ، تستحم وتصلي ، تقطع نومًا طويلاً ، فهو قال: خيرها: أن لا ينام أكثر . فمن أربع ساعات يستيقظ بعد ذلك ، فتكون الرابعة ، ويصلي في الصباح ، ثم ينام ساعتين أو ثلاث ساعات أخرى ، فيفعل. قطع النوم الطويل وهي من التوصيات الطبية التي تؤكد إعجاز الدين الإسلامي. ونريد ان نخبركم ان الكثير من الباحثين قاموا بتوضيح ما هما البردان والثقلان ، وكذلك قاموا بتعريف ماهي صلاة التسابيح.

البردين هي صلاة الفجر وصلاة العصر

إلى هنا عبر موقع صفحة الإخباري نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان ماهي صلاة البردين ، حيث عرفنا أن صلاة البردين هي صلاة الفجر وصلاة العصر ، وهما الفرضين الذي وصا بهما رسولنا الكريم صلّى الله عليه وسلّم ، لأنهما يعتبران من أكثر الأوقات التي يفضل الإنسان النوم فيها ، وهذا سبب رئيسي في الأهمال والتكاسل عن الصلاة من قبّل الأنسان. كما تم البحث في محرك قوقل من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا عن من صلى البردين فهو في ذمة الله ، ايضاً تم البحث عن من صلى البردين دخل الجنه من راوي الحديث ، كذلك تم البحث بكثرة في تطبيق تويتر عن صلاة البردين إسلام ويب ، وايضاً في تطبيق فيسبوك تم البحث حول ثواب صلاة البردين الفجر والعشاء.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى