كم عدد المسلمين في فنلندا ويكيبيديا

كم عدد المسلمين في فنلندا ويكيبيديا ، في فنلندا والدول الإسكندنافيا يعتبر التتار الفنلنديون من اقدم أقلية مسلمة ، حيث بلغ عدد المسلمين في فنلندا ما بين ال 800 إلى 1000 مسلم ومسلمه في عام 1988 م ، كما ان اصلهم التاريخي يعود إلى دولة تركيا وتنتمي لغتهم إلى مجموعة من اللغات التركية ، كما اهم يشكلون اقلية متماسكة بالدين الإسلامي والتقاليد والعادات الإسلامية ،

وعبر موقع صفحة الاخباري سوف نتناول هل فنلندا فيها مسلمين ؟ ، بالإضافة إلى كم عدد العرب في فنلندا ؟ ، كما سوف نتعرف أيضًا على ما هو الدين في فنلندا ؟ ، بالإضافة إلى كم نسمة فنلندا ؟ ، وكذلك سوف نتعرف على عدد العرب في فنلندا ، وجميع المعلومات المتعلقة حول كم عدد المسلمين في فنلندا ويكيبيديا.

عدد السكان في فنلندا

كم عدد العرب في فنلندا ، عدد سكان فنلندا يبلغ عدد سكان دولة فنلندا 5,537,994 نسمة وفقاً لإحصائيات بيانات الأمم المتّحدة التي أُجريت عام 2020م.

كم عدد العرب في فنلندا

ديانة السكان في فنلندا

ما هو الدين في فنلندا ، تتكون الغالبية العُظمى من سكان فنلندا الديانة اللوثرية ، إذ تصل نسبتهم إلى 70% من إجمالي عدد السكان ، في حين يتبع الديانة الأرثوذكسية الشرقية ما نسبته 1% ، أمّا النسبة المتبقية من سكّان الدولة فيتبعون ديانات أخرى ، وهي : الإسلام ، والهندوسية ، واليهودية.

قد يعجبك ايضاً : كم عدد المسلمين في امريكا 2022

بداية دخول الاسلام في فنلندا

كم عدد المسلمين في فنلندا ويكيبيديا ، خلال دخول فنلندا تحت حكم قياصرة الروس عام 1809م تم جلب التتر من قبل الجيش الروسي لبناء قلعة ( بومارسوند ) على البر وقلعتي ( سومنلينا /سفيبورج ) على جزيرة مقابلة لسواحل هلسنكي ، وبعد ذلك رجع أغلبيتهم إلى روسيا ، وبالنسبة للأشخاص الذين لم يعودوا واستقروا في فنلندا ، اكملوا حياتهم في المدن الفنلندية حتى كونوا الاقلية الإسلامية في فنلندا في مدينة بومارسوند وتثبت هذة الرواية المقابر الإسلامية في مدينة بومارسوند.

قد يعجبك ايضاً : كم نسبة المسلمين في الهند 2022

الاقلية الاسلامية في فنلندا

هل فنلندا فيها مسلمين ، يعتبر الجنود الاتراك الذين اتى بهم قياصرة الروس هم أجداد التتر الحاليين الذين يشكلون أساس المجتمع التقليدي ، كانوا حوالي 1000 من التجار التتريين الذين قدموا من روسيا في سبعينيات القرن التاسع عشر إلى منتصف عشرينات القرن العشرين من مجموعة من 20 قرية في إقليم سرجاتش على نهر الفولجا إلى الجنوب الشرقي من نزني – نوفجورود ، والتي كان يطلق عليه سابقاً بإقليم جوركي. غالبيتهم كانوا مزارعين ولكنهم استقروا في فنلندا كتجار يتاجرون في الفراء والمنسوجات واختاروا في البداية السكنى في هلسنكي والمناطق المحيطة بها.

ما هو الدين في فنلندا

المجمع الاسلامي الفنلندي

المساجد في فنلندا ، وفي عام 1925 تأسس أول مجمع إسلامي فنلندي تتري بشكل رسمي ، وكانت فنلندا بذلك أول دولة أوروبية غربية تعترف رسمياً بمجمع إسلامي وذلك تأكيداً على مبدأ حرية العقيدة الذي تم تبنيه في عام 1922 ، واليوم المجمع يتبعه مساجد في هلسنكي وفي منطقة أخرى.
وقد أنشأ التتر مجمعاً أخر تم تأسيسه في تامبر عام 1943 ، بيد أن المسلمين من غير الأصول التترية لايمكنهم أن يحصلوا على عضوية المجمع الإسلامي الفنلدي. وتوجد المقابر الإسلامية التترية في هلسنكي وتوركو وتامبره.

قد يعجبك ايضاً : كم عدد الذكور والاناث في السعودية 2022

وظائف المسلمين في فنلندا

التتر متداخلون تماماً في نسيج المجتمع الفنلندي ويشاركون بفاعلية في الحياة الاقتصادية والثقافية الفنلدية وهم يعملون في العديد من المهن تشمل موظفي الحكومة والمقاولين والأطباء والمحامين والمهندسين والمدرسين ، وفي ذات الوقت نجحوا في الحفاظ على هويتهم الإسلامية.

هجرة اللاجئين المسلمين الى فنلندا

من بداية التسعينيات شهدت فنلندا هجرة اللاجئين من دول إسلامية زادوا المجتمع الإسلامي في فنلندا ،
فقد شهد عدد المسلمين في فنلندا تزايداً من حوالي 1000 في 1990 إلى حوالي ( 20 – 15 ) ألف مسلم في عام 2000 ، وتزايدة اعداد المهاجرين المسلمين بشكل كبير بعد العام 2011 ويرجح ان يكون عدد المسلمين في فنلندا 2022 بأكثر من 40000 مسلم ومسلمة وهو مجموع عدد المسلمين من المسلميين الفنلنديين الاصليين والمهاجرين من دول اسلامية وعربية.

قد يعجبك ايضاً : كم عدد الرجال في العالم عام 2022

اصول المسلمين في فنلندا حاليا

فيما يلي سوف تجدون ما هو اصل مسلمين فنلندا :

  • صوماليون (6,267).
  • عرب ، عراقيون (3,599).
  • أكراد (4,560).
  • إيرانيون (2,658).
  • أتراك ، تتر (3,357).
  • ألبان (784).
  • تايلانديون (16).
  • أخرى (522).

المساجد في فنلندا

إلى هنا عبر موقع صفحة الاخباري نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان كم عدد المسلمين في فنلندا ويكيبيديا ، حيث تناولنا فيه الحجاب في فنلندا ، بالإضافة إلى المساجد في فنلندا ، كما تعرفنا أيضًا على العنصرية في فنلندا ، بالإضافة إلى جميع المعلومات المتعلقة حول كم عدد المسلمين في فنلندا ويكيبيديا.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى