حل مشكلة التنمر في المدرسة

حل مشكلة التنمر في المدرسة ، ينتشر التنمر بشكل كبير في المراحل الأخيرة من حياتنا ، فنجد أن التنمر أصبح سببًا للسخرية وليس خوفًا من مشاعر من حولنا ، وبدلاً من الانحسار أصبح أكثر وضوحًا ، وعبر موقع صفحة الإخباري سوف نتناول ما هي الحلول المقترحة للحد من ظاهرة التنمر في المدرسة ؟ ، بالإضافة إلى كيف يكون التنمر المدرسي ؟ ، كما سوف نتعرف أيضًا على حل مشكلة التنمر عند الأطفال ، بالإضافة إلى دور المرشد في علاج التنمر ، وكذلك سوف نتعرف على حلول التنمر الإلكتروني.

التنمر المدرسي

ماهو التنمر المدرسي ؟ ، تعتبر المدارس أكثر البيئات تعرُّضًا للتنمر لما فيها من احتكاك بين الطلاب وزملائهم بشكل شبه يومي ، وهنا نذكر تعريف النرويجي دان ألويس الأب النرويجي المؤسس للأبحاث حول التنمر في المدارس ، حيث قام بتعريف التنمر المدرسي بأنه أفعال وسلوكيات سلبية غير لائقة كالضرب ، الشتم أو التوبيخ ، متعمدة من جانب ضد آخر أو مجموعة ضد أخرى ، وذكر كذلك بأن التنمر لا يكون إلا في حالة انعدام التوازن في العلاقة ، أي أنه إذا كان الطرفان متماثلين في العلاقة تماثلاً جسديًّا أو اجتماعيًّا ، فإن هذا لا يعتبر تنمرًا على الإطلاق.

قد يعجبك ايضاً : بحث عن التنمر الإلكتروني

ما هو علاج التنمر المدرسي ؟

علاج التنمر المدرسي ،  يستطيعون أن يقدموا حلولاً مثل :

  •  مساعدة الأطفال على فهم التنمر ، التحدث عن التنمر وكيفية التصدي له بأمان ، أخبار الأطفال أن التنمر أمر غير مقبول ، التأكد من أن الأطفال يعرفون كيفية الحصول على المساعدة.
  •  إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة مع الأطفال ، التحقق من أن الأطفال في كثير من الأحيان يبوحون بما في صدورهم ، وأنت استمع لهم ، تعرف على أصدقاءهم ، واسأل عن المدرسة ، وافهم مخاوفهم.
  •   شجع الأطفال على فعل ما يحبون ، يمكن للأنشطة والاهتمامات والهوايات الخاصة أن تعزز الثقة وتساعد الأطفال على تكوين صداقات وتحميهم من سلوك التنمر.
  •  قدم نموذج لكيفية معاملة الآخرين بلطف واحترام.
  •   ساعد الأطفال على فهم التنمر.
  •  شجع الأطفال على التحدث إلى شخص بالغ موثوق به إذا تعرضوا للتخويف أو رؤية الآخرين يتعرضون للتنمر ، يمكن للبالغين تقديم الراحة والدعم والمشورة ، حتى لو لم يتمكنوا من حل المشكلة بشكل مباشر.
  •  شجع الطفل على الإبلاغ عن التنمر إذا حدث.
  •  الانتباه لمؤشرات البلطجة.
  •  حافظ على التواصل المفتوح سواء كنت معلم أو والد.
  •  زيادة وعي الآباء بالبلطجة.
  •  أظهر رفضك للتنمر.
  •  رد بشكل سريع وواضح على أي تنمر.
  •  تحدث بانفراد مع الضحية ، وتدخل في الوقت المناسب.
  •  اجعل فصلك الدراسي أو منزلك مكانًا آمنًا ، وتحدث مع المتنمر بشكل منفصل.

قد يعجبك ايضاً : ماذا يقول البدو عند انتهاء القهوة

ما هي أنواع وأشكال التنمر المدرسي ؟

ما هي الحلول لحل مشاكل المتنمر عليه ؟ ، هناك عدة أشكال للتنمر المدرسي وهي :

  1. التنمر اللفظي : ويُعتبر من أكثر أشكال التنمر المدرسي انتشاراً بين الطلاب ، ويتضمن سلوكيات عديدة نذكر منها : ( السخرية وإطلاق أسماء مُثيرة للضحك ، التنابز بالألقاب ، الشتيمة ، التهديد بإيقاع الضرر ، المُزاح الثقيل بشكلٍ مستمر والمصحوب بسوء نية الطالب المُتنمر بالرغم من إنزعاج واعتراض الطالب التي تمارس عليه هذه السلوكيات ، تعليقات جنسية غير مناسبة ، توجيه ألفاظ غير لائقة ).
  2. التنمر الجسدي ( البدني ) : يعتبر هذا النوع من التنمر المدرسي أكثر أشكال التنمر سهولة ، ويتضمن السلوكيات التالية : ( الركل ، اللمس الغير مناسب ، الضرب على الرأس ، سحب الشعر ، الصفع ، المعاكسات ، اللكم ، الدفع ، القتال، النكز ، التهديد ، الدغدغة ، جعل طلاب مُغينين يقومون بإنشاء عصابة ضد طلاب آخرين وقتالهم ).
  3. التنمر العاطفي ( النفسي ) : هذا الشكل من التنمر يتسبب في الضرر النفسي للمتنمر عليه ( الضحية ) ، حيث أنَّ المُتنمر يعتمد على أسلوب العزل الاجتماعي ، ولتحقيق ذلك يقوم بإحدى السلوكيات التالية : تجاهل الطالب الضحية بقصد وذلك من خلال التظاهر أمام الطلاب الآخرين بأنه ( الضحية ) غير موجود ، أو من خلال معاملته بصمت دون إجراء أي حديثٍ معه. نشر شائعات غير صحيحة ومُسيئة عن الطالب الضحية. أسلوب الاستفزاز ، ونقد الطالب ( الضحية ) سواء كان النقد متضمناً ( الملبس أو التمييز العرقي أو الديني ، أو الإعاقة الجسدية ).
  4. التنمر الإلكتروني : يحدث التنمر الإلكتروني من خلال أجهزة الكمبيوتر والهواتف النقالة ، وذلك بواسطة رسائل البريد الإلكتروني، أو الرسائل النصية ، أو الشبكات الاجتماعية عبر الإنترنت ، أو المدونات ، أو غرف المحادثة ، وبذلك يستطيع الطلاب المتنمرين إلحاق الأذى والضرر بالطلاب الضحية ، ولا يمكن أن يُكشف المُتنمر بسهولة حيث يمكنه التنكر بغير شخصية ، كما أنَّ التنمر الإلكتروني يعتبر من أخطر انواع التنمر لأنه يمكن أن يحدث على مدار اليوم ، ويمكن أن يصل للطالب وهو في منزله ، كما أنه من الصعب جداً حذف النصوص، أو الرسائل ، أو الصور المزعجة ، وغير الملائمة بعد إرسالها ونشرها.

قد يعجبك ايضاً : أسماء السيف في اللغة العربية ومعانيها

ما هي أسباب انتشار ظاهرة التنمر المدرسي ؟

أسباب التنمر المدرسي ، بالنسبة لأهم الأسباب التي تؤدي لظهور مشكلة التنمّر المدرسي فهي :

  1. الأسباب الأسرية : تلعب الأسرة دورًا أساسيًا في زيادة نمو وانتشار ظاهرة التنمّر والمتنمرين في المدرسة ، وهذا يرجع إلى طريقة التربية الخاطئة ، واستخدام اسلوب العقاب الصارم والعنف مع الأطفال ، حيث يهتم الآباء عادةً في تأمين الحياة الكريمة لأطفالهم من مأكل ومشرب وملبس ، متناسين أمور أهم بكثير من هذهِ الحاجات وهو التربية الصالحة والمتابعة المستمرة لأطفالهم منذ مرحلة الطفولة إلى المراهقة بشكلٍ خاص ، حيث يجب على الآباء هنا أن يقفوا بجانب أطفالهم وأن يُعدّلوا سلوكهم الخاطئ ، وأن يُراقبوهم بشكلٍ دائم بدلًا من الاعتماد على المُربّيات أو الانشغال عنهم بالعمل وأمور الحياة الأخرى. وذلك لأنّ الطفل عادةً ما يتأثر بكل الأجواء المحيطة بهِ داخل الأسرة ، كالخلافات بين الأبوين ، والصراعات ضمن العائلة ، بالإضافة إلى أنّ العنف الأسري واستخدام الآباء لإسلوب الضرب والعقاب الصارم يجعل الطفل عدواني ومُتنمّر.
  2. الحياة المدرسيّة الخاطئة : لا يُمكن أن نتناسى دور المدرسة الأساسي في ظهور التنمّر وانتشارهِ بين الطلاب ، وذلك لأنّ غياب دور المدرسة في تعليم الطلاب وتوجيههم وإرشادهم لأهمية احترام المعلم وتقديسهِ ، واحترام حقوق الطلاب لبعضهم البعض ، يؤثر على تربية الطالب وتقويم أخلاقه بشكلٍ إيجابي ، كما وأنّ اهتمام المدرسة فقط بتعليم الطلاب المناهج الروتينيّة ، وإهمالها لتنمية مهارات الطلاب الرياضيّة والفنيّة والاجتماعيّة ، يُساهم أيضًا بشكلٍ كبير في ظهور الكثير من الطلاب المُتنمرين في المدرسّة ، وذلك لأنّهم لا يجدون أي وسيلة للتنفيس عن أنفسهم وطاقتهم الكبيرة سوى عن طريق إلحاق الضرر والأذى بأصدقائهم.
  3. الإعلام والثورة التكنولوجية : إنّ الإعلام والثورة التكنولوجيّة الحديثة ساهَمت في انتشار ظاهرة التنمّر في المدارس ، وذلك لأنّ أغلب وسائل الإعلام والأفلام المنشترة حتّى وإن كان موجه للأطفال فإنّها تشجع على فكرة أنّ البقاء دائمًا ما يكون للشخص القوي ، وبأنّ العنف ضروري للسيطرة على الآخرين ، ممّا يؤثر على نفسية الأطفال الذي يُتابعون هذهِ البرامج ، ويتقمّصون شخصيات أبطالهم ليُطبّقوا ما يُشاهدونه على زملائهم في المدرسة. كما وأنّ انتشار الألعاب الإلكترونيّة التي ظهرت في السنوات الأخيرة ، جميعها تحرّض على فكرة العنف والقوة الخارقة ، لهذا فإنّ إدمان الأطفال على اللعب بهذهِ الألعاب الضّارة يؤثر على نفسيتهم ويزرع العنف فيها.
  4. الأسباب السيكوسوسيولوجية : تقول الدراسات العلمية التي تناولت موضوع التنمّر المدرسي بأنّ أغلب المتنمرين الأطفال ينحدرون من أوساطٍ وأسرٍ فقيرة ، ويعيشون ضمن وضع اقتصادي صعب للغاية ، وفي وضع سوسيولوجي يتميّز باتّساع الهوّة والفوارق بين الطبقات الاجتماعيّة ، وتكمن خطورة هذا النوع من المتنمرين الأطفال باحتماليّة تحولهِ خارج الإطار المدرسي مما يؤثرُ سلبًا على استقرار المجتمع وأمن المواطنين ، وذلك لأنّ هؤلاء الأطفال عندما يصلون لمرحلة المراهقة قد يقومون بتشكيل عصابات إجرامية تمارس أعمال الشغب ، السرقة ، والقتل ، وهذه الحالة بالتحديد تحتاج إلى تدخل وعلاج نفسي سريع.

قد يعجبك ايضاً : كم عدد حجرات القلب في البرمائيات

ما هي أكثر الفئات المعرضة للتنمر في المدرسة ؟

كيف يمكن ايقاف التنمر ؟ ، تعتبر الفئات التالية الأكثر تعرضًا للتنمر المدرسي :

  •  الطلاب الانطوائيون ( المنعزلون ) الذين تحيط بهم هالة الوحدة هم أكثر الفئات عرضة للتنمر المدرسي.
  •  الطلاب المتفوقون دراسيًّا ؛ إذ يلجأ المتنمرون للطالب المتفوق دراسيًّا بهدف جذب الانتباه لهم بدلًا عنه.
  •  الطلاب المختلفون ثقافيًّا واجتماعيًّا.

قد يعجبك ايضاً : كم عدد حجرات قلب الضب

إلى هنا عبر موقع صفحة الإخباري نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان حل مشكلة التنمر في المدرسة ، حيث تناولنا فيه جميع المعلومات عن التنمر المدرسي ، بالإضافة إلى حلول التنمر المدرسي ، كما تعرفنا أيضًا على علاج التنمر pdf ، بالإضافة إلى علاج التنمر في الإسلام.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى