ما الخاصية التي تشترك فيها الرخويات والمفصليات

ما الخاصية التي تشترك فيها الرخويات والمفصليات ، هناك الكثير من الاختلافات والتغيرات بينهما ، ولكن هناك سمة واحدة تشترك فيها كلا الفصيلين ، لذلك تم إجراء الكثير من عمليات البحث لفهم ما هو مشترك بين الفصيلين ، وعبر موقع صفحة الإخباري سوف نتناول ، ما الخاصية التي تشترك فيها الرخويات والمفصليات ، بالإضافة إلى ما الصفة التي تشترك فيها الرخويات والمفصليات ؟ ، كما سوف نتعرف أيضًا على ما الخاصية التي تشترك فيها الرخويات والمفصليات 2 نقطة ؟ ، بالإضافة إلى المفصليات أكبر مجموعة في اللافقاريات لماذا سميت بهذا الاسم ؟ ، وجميع المعلومات المتعلقة حول المفصليات والرخويات.

ما هي الرخويات

ما هي الرخويات تعتبر الرخويات من فصيلة الحيوانات اللافقارية وهي الحيوانات التي لا تحتوي على العظام في جسمها.

ويتفرع من هذه الشعبة 7 طوائف أخرى كما تتكون من القدم والعباءة والصدفة الخارجية التي بدورها تغطي الجسم. وفي أغلب الأوقات تكون هذه الصدفة صلبة للحماية من الأخطار الخارجية وتكون دعامة الرخويات خارج الجسم.

وتعد الحيوانات التابعة لفصيلة الرخويات من أكثر الحيوانات تنوعاً في العالم أجمع. حيث يوجد من فصيلة الرخويات حوالي 50 ألف نوع ويشاع أنها قد إنقرضت نهائيا.

ولكن تم العثور على واحدة من هذه الرخويات في عام 1952 ميلادي في دولة كوستاريكا. وتنقسم الرخويات إلى عدة أنواع منها :

  1. الرخويات بطنية القدم مثل الحلزونات.
  2. الرخويات ذات الصدفتين مثل المحار.
  3. الرخويات مثل رأسيات القدم مثل الأخطبوط.

قد يعجبك ايضاً : كم عدد حجرات القلب في البرمائيات

ما هي المفصليات

تعد المفصليات أكثر أنواع الحيوانات إنتشاراً على وجه الكرة الأرضية حيث تتنوع هذه الفصيلة على سطح الأرض ويوجد منها أكثر من مليون نوع وهي موجودة حتى وقتنا الحالي ، وسميت هذه الفصيلة بالمفصليات نسبة إلى شكلها وتركيبة أجسام هذه الحيوانات ويمثل هذا النوع من الحيوانات بنسبة 75 % من المملكة الحيوانية الفقارية.

كما تتميز المفصليات عن غيرها من الحيوانات ذات الفقاريات أنها مقسمة إلى أكثر من جزء يربط المفاصل ببعضها البعض بحيث يتكيف الحيوان مع المشي والسباحة والركض.

قد يعجبك ايضاً : كم عدد حجرات قلب الضب

ما الخاصية التي تشترك فيها الرخويات والمفصليات

ما الخاصية التي تشترك فيها الرخويات والمفصليات وبعد أن تعرفنا على كلاً من الرخويات والمفصليات كان لا بد من التطرق إلى موضوع الخاصية التي تتشارك فيها الرخويات والمفصليات معاً ، فإنها تتشارك في صفة معينة على الرغم من إختلافهما في الكثير من الصفات الأخرى.

فتتشابه فصيلة الرخويات مع فصيلة المفصليات في عدم وجود عموداً فقارياً لها فبالتالي الفصليتان تنتمي إلى فصيلة الحيوانات اللافقارية التي لا تمتلك عمود فقري وهذه كانت المعلومات المتوفرة حول ما الخّاصية التي تشّترك فيها الرخّويات والمفّصليات.

قد يعجبك ايضاً : كيف يتنفس ابو ذنيبة

الفرق بين الرخويات والمفصليات

الفرق بين الرخويات والمفصليات وحول الفرق بين فصيلتا الرخويات والمفصليات فإن الفصليتان تختلفان عن بعضهما البعض في كثير من الأشياء ونذكر لكم منها ما يلي :

  • تمتلك الرخويات العباءات التي تفرز القشرة الخارجية لها ، أما المفصليات تمتلك الهيكل الخارجي الذي يحتوي على الكيتين.
  • تختلف الفصيلتان من حيث التنقل فالرخويات لديها قدم عضلية تتنقل بها ، أما العديد من المفصليات تمتلك أجنحة تمكنها من الطيران.
  • جسم الرخويات يكون ناعماً وهو يتكون من قشرة واحدة أو قشرتين على عكس المفصليات التي تتميز بتقسيم أجزاء جسمها وتربطها المفاصل.

قد يعجبك ايضاً: تحصل الغزلان على الكربون من

إلى هنا عبر موقع صفحة الإخباري نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان ما الخاصية التي تشترك فيها الرخويات والمفصليات ، حيث تناولنا فيه جميع المعلومات المتعلقة حول الرخويات والمفصليات ، بالإضافة إلى ما الخاصية التي تشترك فيها الرخويات والمفصليات القارئ الشامل ؟ ، كما تعرفنا أيضًا على ما الخاصيه التي يشترك فيها الرخويات ؟.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى