أسباب رفض شهادة حسن السيرة والسلوك

أسباب رفض شهادة حسن السيرة والسلوك ، أصبحت شهادة حسن السيرة والسلوك ، أو المعروفة رسميًا باسم نموذج الحالة الجنائية ، عنصرًا أساسيًا ومتطلبًا ضروريًا للمؤسسات والشركات عند تجنيد أو الانضمام إلى المؤسسات الأكاديمية والكليات والمؤسسات ، ولكن قد يواجه البعض مشاكل في رفض شهادة حسن السلوك ، وعبر موقع صفحة الإخباري سوف نتناول شروط استخراج شهادة حسن سير وسلوك ، بالإضافة إلى شهادة حسن السيرة والسلوك pdf ، كما سوف نتعرف أيضًا على مضمون حسن السيرة ، بالإضافة إلى شهادة حسن سيرة وسلوك للمقيمين في السعودية.

شهادة حسن السيرة والسلوك

تُعرف شهادة حسن السير والسلوك باسم شهادة بحث الحالة الجنائية ( PCC ) ، ويحتاج المواطنون والمقيمون في الدولة إلى استخراجها لإتمام متطلبات التقدم إلى وظيفة ، أو لمنحة في جامعة أو معهد ، وقد أصبحت شرطًا أساسيًا لقبول المتقدم في الوظيفة أو أيًا كان ما قد تقدم إليه ، على أن تشهد تلك الوثيقة بحسن سير وسلوك صاحبها وخلوّ ملفه من أي سوابق جنائية أو مشكلات قضائية أخرى. وقد تم البحث بكثرة حول شهادة حسن سيرة وسلوك بالانجليزي.

قد يعجبك ايضاً : هل دراسة الرياضيات حرام

أسباب رفض شهادة حسن السيرة والسلوك

قد يتعرض بعض الموطنين إلى مشكلة رفْض استخراج شِهَادة حسْن السّيرة والسلوك الخاصة بهم ، إذ ترى الجهة المانحة والتي تكون تابعة لوزارة الداخلية أنه يوجد أمر يعيق استخراجها ، وفيما يلي نعرض لكم أسباب رفض استخراج شهَادة حسْن السِّيرة والسّلوك في دول كالسعودية والإمارات وقطر وبعض دول الخليج :

  •  التأخر في سداد قروض مستحقة لجهاتها الرسمية المانحة ، وتقديم البنك بلاغًا بذلك.
  •  وجود سوابق جنائية ومالية وقضائية.
  •  الأشخاص المطلوبين في قضايا حتى انتهاء القضية.
  •  قد تتساهل الجهة المسؤولة مع الأشخاص المتورطين في قضايا مالية بسيطة ، وتمنحهم الشهادة عند سداد المبالغ المفروضة عليهم.
  •  يحق للمتقدم التظلم في حالة الرفض ، وذلك في حال حصوله على شهادة “ رد اعتبار ” من المحكمة قبل طلب الشهادة.

قد يعجبك ايضاً : متصنع الود أقبح من صريح العداء من القائل

خطوات استخراج صحيفة الحالة الجنائية بالسعودية

حسن السيرة بعد السجن ، يتم استخراج ( صحيفة الحالة الجنائية ) أو الفيش السعودي للمقيمين ومتواجدين حالياً داخل في المملكة العربية السعودية أما أصحاب الإقامات السابقة ( لديهم خروج نهائي ) أو ( خروج وعودة وانتهت صلاحية اقامتهم قبل العودة ) فلا يتم اصدار صحيفة الحالة الجنائية لهم وإثبات الخروج النهائي أو تصريح الخروج والعودة كافية عند المقابلة.

تتمثل أول خطوة لإستخراج صحيفة الحالة الجنائية أو الفيش السعودي في استخراج خطاب من السفارة الأمريكية / الرياض أو السفارة السودانية / الرياض أو القنصلية السودانية / جدة موجه للشرطة السعودية – إدارة الأدلة الجنائية لإصدار صحيفة الحالة الجنائية.

بعد استلام الخطاب يجب حجز موعد في وزارة الخارجية السعودية ( الغرفة التجارية ) ودفع رسوم التوثيق الكترونياً ( 30 ريال سعودي ) عبر الصرافة ( السداد الحكومي ) ، علماً بأن الغرفة التجارية هي مجمع خدمات لجميع الوزارات وتتواجد في كل أنحاء المملكة العربية السعودية.

قد يعجبك ايضاً : ازدهر فن الحفر على الخشب في العصور الإسلامية المختلفة صح أم خطأ

خطوات استخراج صحيفة الحالة الجنائية بالإمارات

تتوفر شهادة بحث الحالة الجنائية للمتعاملين المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات ، كما تتوفر للمتعاملين الذين سبق وأن أقاموا في الدولة ويعيشون في الخارج.

يمكنك التقدم بطلب للحصول على شهادة بحث الحالة الجنائية عبر الإنترنت من خلال موقع وزارة الداخلية / أو التطبيق الذكي لوزارة الداخلية ( MOI UAE ) المتوفر على منصتي iTunes وGoogle Play. يمكنك أيضاً زيارة إحدى مراكز الخدمات التابعة للوزارة ، وتقديم الطلب والحصول على الشهادة بعد دفع الرسوم المقررة عبر بطاقات الدفع الإلكتروني.

وتتوفر الخدمة في دبي عبر الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني لحكومة دبي أو من خلال التطبيق الذكي لشرطة دبي المتوفر على منصتي iTunes و Google Play. بالإمكان أيضا طلب الشهادة والحصول عليها من خلال مكاتب شرطة دبي. تم البحث بكثرة من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا عن شهادة حسن السيرة en français.

قد يعجبك ايضاً : ما معنى كلمة مدير بالبنغالي

الوثائق المطلوبة

  •  بطاقة هوية سارية المفعول صادرة من دولة الإمارات.
  •  نسخة من جواز سفر المتعامل.
  •  بيان من المستفيد يقر به بأنه ليس له أية سوابق. جنائية أو قضايا جنائية معلقة.
  •  صورة شخصية حديثة ، ذات خلفية بيضاء.
  •  بريد إلكتروني فعّال.

 

للمتعاملين من خارج الدولة

نموذج شهادة حسن سيرة وسلوك doc ، بالنسبة للذين سبق وأن أقاموا في دولة الإمارات ويعيشون حالياً في الخارج ، يمكنهم طلب هذه الخدمة إلكترونيا ًعبر توفير صحيفة البصمات العشرية ، بشرط اعتمادها حسب الأصول من سفارة دولة الإمارات في الخارج ، ووزارة الخارجية في بلد المتقدّم للحصول على الشهادة. يتم إصدار صحيفة البصمات العشرية من الإدارة المعنية في مركز الشرطة في البلد الذي يقيم به الشخص ، وتستخدم هذه الشهادة للتحقق من هوية الشخص بناءً على بياناته البيومترية. وعلى المتعامل طلب الشهادة عبر الإنترنت إلى الجهة المعنية التي يقصدها سواء وزارة الداخلية أو شرطة دبي وإرفاق الطلب بالوثائق التالية :

  •  بطاقة البصمات العشرية.
  •  عدد ( 2 ) من الصور الفوتوغرافية لصاحب العلاقة.
  •  نسخة ضوئية لجواز السفر.
  •  نسخة ضوئية من تأشيرة الإقامة السابقة في دولة الإمارات.
  •  سبب طلب الشهادة.

قد يعجبك ايضاً : يعتبر الأرسال في الريشة الطائرة هو بداية اللعب

ملاحظة

يتم إصدار شهادة بحث الحالة الجنائية لتقديمها للجهات الرسمية التي تطلب هذا النوع من الشهادات سواء لغرض العمل ، أو الدراسة ، أو الهجرة ، أو الحصول على تراخيص معينة ، وما إلى ذلك.

يمكن إصدار الشهادة باللغة العربية و/ أو الإنجليزية وفقاً لطلب المتعامل. وتختلف الرسوم حسب اللغة التي صدرت فيها ، كذلك حسب جنسية المتعامل ، وسواءً طلبت من داخل الدولة أو خارجها.

يمكن الرجوع إلى تفاصيل الرسوم والوقت المستغرق للخدمة من خلال الاستفسار لدى جهات خدمة العملاء في الجهة المعنية ، أو الرجوع إلى التفاصيل الواردة في بطاقة الخدمة الإلكترونية. وقد تم البحث بكثرة في الآونة الأخيرة حول كيفية استخراج شهادة حسن سير وسلوك مصر.

قد يعجبك ايضاً : كم عدد الذكور والاناث في السعودية 2022

إلى هنا عبر موقع صفحة الإخباري نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان أسباب رفض شهادة حسن السيرة والسلوك ، حيث تناولنا فيه شهادة حسن سيرة وسلوك الثانوية ، بالإضافة إلى شهادة حسن السيرة والسلوك المغربية بالفرنسية ، كما تعرفنا أيضًا على مدة صلاحية حسن السيرة بالمغرب.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى