معنى كلمة معرس

معنى كلمة معرس ، تتميز اللغة العربية بتنوع الكلمات ، فكل كلمة قد يكون لها أكثر من معنى ، وهناك كلمات شائعة في بلد ما لا تستخدم في دول أخرى ، فيندهش المستمعون عندما يتعرفون على معناها ؛ لأنها ليس متداولاً في بلده ، وعبر موقع صفحة الإخباري سوف نتناول جميع المعلومات عن ما معنى كلمة معرس.

ما معنى كلمة معرس

يتم البحث بكثرة عن ما معنى كلمه معرس ، بالإضافة إلى ما هو معنى كلمة معرس ، الإجابة هي تعني معرس العريس أو الشخص الحديث الزواج ، ومعنى كلمة معرسة هو العروس ، وهذا هو معنى هذه الكلمة باللهجة التونسية ، وليست من الكلمات المتداولة في البلاد العربية الأخرى ، وإن وجدت فقد تم تحريفها لتحمل بعض الدلالات الأخرى الغير خافية على أحد ، والتي نحن في غنى عن ذكرها.

ما هو معنى كلمة معرس

قد يعجبك ايضاً : معنى كلمة حرايا بالسعودي

معنى كلمة معرس في المعجم الوسيط

عن طريق البحث عن هذه الكلمة في المعجم الوسيط وجدنا أن هناك اختلافا في معناها بحسب طريقة كتابتها فمثلاً :

  •  المعرس هو الشخص الكثير الزواج.
  •  والمعرس هو مكان نزول المسافر ليلاً ، وأصل الكلمة هو عرس أي عدل عن الشيء ، عرس البعير أي شد عنق البعير مع يديه ، وعَرِس أي لزم القتال ولم يتركه ، وعَرِس الشر أي استدام.
  •  وعرس بالشيء أي ألف واعتاد عليه ، كأن يقال عرس الولد بأمه ، وأعرس المسافرون أي نزلوا في آخر الليل ليستريحوا.
  •  اتَّخذَ عُرْساً بالمرأة أي الدخول بها ، تعرس أي تحبب وتقرب.

 

  •  وأما العِرِّيس فيقصد به الشجر الملتف الذي ما معنى كلمة معرسة كمأوى للأسد ، والعريس هو الزوج ، والزوج والزوجة عرسان ، والجمع هو أعراس.
  •  وابن عرس هو أحد القوارض التي تنتمي لفصيلة الفئران والتي تأتي على الطيور للفتك بها.
  •  أما العُرْس فهو الزفاف أو حفل الزواج ، العروس هي المرأة التي يقام لها العرس ، والجمع عرائس ، والعروسة هي أيضاً دمية أو لعبة للأطفال الإناث وهي كلمة محدثة ، وعرس بالقوم أي نزل بهم السائق وتوقف عن السير.

ما معنى كلمة معرس

قد يعجبك ايضاً : معنى كلمة Speed في ريموت المكيف

إلى هنا عبر موقع صفحة الإخباري نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان معنى كلمة معرس ، حيث تناولنا فيه جميع المعلومات عن ما معنى معرس.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى