ماذا يقول البدو عند انتهاء القهوة

ماذا يقول البدو عند انتهاء القهوة ، يشتهر البدو بأصلهم العربي وتقاليدهم التي تتميز بالكرم ، خاصة في معاملتهم للضيوف والزوار ، بل إنهم يعتبرون أنه من العار ألا يستحق الضيوف الكرم والمعاملة الجيدة قبل مغادرتهم. لها تقاليدها الخاصة ، وعبر موقع صفحة الإخباري سوف نتناول أهم عادات البدو وأقوالهم عند الضيافة وصبّ القهوة والانتهاء منها ، بالإضافة إلى سبب عدم ملء الفنجان ، كما سوف نتعرف أيضًا على عدم شرب القهوة عند البدو ، بالإضافة إلى باي يد تمسك دلة القهوة ، وكذلك سوف نتعرف على ماذا يقدم مع القهوة العربية ، بالإضافة إلى القهوة خص والشاي قص والذبيحه نص.

ماذا يقول البدو عند انتهاء القهوة

قهوة البدو ، تعتبر القهوة من أهم عناصر الضيافة عند البدو لإكرام الضيف واستقباله ، هذا لدرجة أنه قد عُرفت عن البدو أقوال عند تقديم القهوة ، وعند الانتهاء منها ، وكذلك إذا حدث وانتهت القهوة عند صبّها لدفع الحرج ، وقد تختلف تلك الأقوال عند البدو من دولة إلى أخرى كالسعودية والعراق والكويت وغيرها ، لكن يتفق المعنى في كل منها ، وفيما يلي نعرض لكم ما يقوله البدو عند انتهاء القهوة :

  • “ حقك بالفاير مهو بالبايت ” ، ويرد الضيف قائلًا : “ النقص مهو بيك، النقص بالدلة ”.
  • في بعض قبائل البدو الأخرى يعود البدوي 3 خطوات للخلف ، ثم يقول : حصتك في الفاير مو الباير ” ، ويرد الضيف أيضًا : “ النقص مو بيك بالدلة ” ، ليرد البدوي : “ الدلّة زعيرة وشأنك عالي ”.

قد يعجبك ايضاً : أسماء السيف في اللغة العربية ومعانيها

عادات البدو في صب القهوة

قوانين القهوة ، يلتزم البدو عند صب القهوة ببعض العادات التي يجب الإلمام بها، وهي كما يأتي :

  • توضع القهوة في مصبّ أو دلة وتقدّم ساخنة.
  • تقدّم القهوة بفنجان مدوّر صغير الحجم ، ويسكب القليل فيه فقط.
  • يُمسك الفنجان باليد اليّمنى والمصبّ باليد اليُسرى.
  • يتوجّب على من يُقدّم القهوة أن يتذوّقها قبل تقديمها للضّيوف.
  • يكون تقديم القهوة في المجلس من اليمين ومن ثمّ إلى اليسار.
  • يتوجّب على الضّيف هزّ الفنجان إذا لم يرغب بالمزيد من القهوة.
  • لا يصبّ الأب القهوة للضيوف والابن في المجلس. البدء بالصب من اليمين إلى اليسار.

قد يعجبك ايضاً : كم عدد حجرات القلب في البرمائيات

معنى نصيبك بالفاير مو بالباير

معنى حقك بالفاير مو بالباير ، من عادات البدو أنهم يكرمون الضيف ويرفعون عنه الحرج إذا وقع ، حتى في مجرد تقديم القهوة له ، وقد يقع موقف يتمثل في انتهاء القهوة عند صبّها أمام الضيف ، وهو أمر يحدث عادةً إذا كثُر عدد الضيوف مقارنةً بما يحتويه وعاء القهوة “ الدلّة ” ، ولهذا يقول له البدوي المضيف : “ نصيبك بالفاير مو بالباير ” ، وتعني تلك الجملة أن نصيبه سيكون من القهوة التي سيتم إعدادها حديثًا وتكون طازجة على الفور ، وليس من القهوة التي بردت وهدأت ، وفي ذلك تكريم للضيف.

قد يعجبك ايضاً : كم عدد حجرات قلب الضب

أهمية القهوة عند البدو

طريقة تقديم القهوة للضيوف ، القهوة عنصر مهم في حياة البدو ومشروبهم التاريخي. القهوة موجودة في مجلس السلام ، لحل القضايا والمشاكل بينهما ، وبالطبع لاستقبال الضيوف وترفيههم. نشروا قصائد كانوا يفخرون بها بمشروبهم الرئيسي. يختلف شرب القهوة عما هو شائع في المدن والمجتمعات الأخرى ، فلا بد من ذكر أن الشخص الذي يسكب حنفيات القهوة الكوب أمام الدلة ( الوعاء ) حتى يأخذ الشخص بدوره انتباه الكوب ، ويضبط جلسته. ويتلقى شرابه ويهز فنجانه ليبين أنه سعيد بفنجان القهوة.

قد يعجبك ايضاً : بحار تقع خارج حدود المملكة العربية السعودية

أنواع فناجين القهوة عند البدو

طريقة تقديم القهوة العربية ، يقوم البدو في جلساتهم واجتماعاتهم عادةً بصبّ القهوة إلى أكبر الجالسين سنًا احترامًا له ، ثم يتم صب القهوة من اليمين لليسار كما هو معتاد أو بتنازل الحضور فيما بينهم ، وهناك مسميات بدوية مميزة تخص فناجين القهوة ، ويمكن توضيحها كالآتي :

  • فنجان الهيف : هو أول فنجان يشربه صاحب المكان أو مَنْ يصب القهوة حتى يشعر الضيف بالطمأنينة أن القهوة غير مسمومة.
  • فنجان الضيف : هو فنجان الضيف الأول الذي يشير إلى العشرة بين الضيف وصحاب المكان “ المعزب ”.
  • فنجان الكيف : فنجان الضيف الثاني الذي يعني استمتاعه بشرب القهوة والكيف الذي أسعده بشرب القهوة والجلسة المريحة.
  • فِنْجان السيف : هو ثالث فنجان يشربه الضيف ليبدأ بالدفاع عن القضية التي حضر لأجلها في حال حصول مشكلة أو اعتداء.

قد يعجبك ايضاً : شي من لوح له نفس بلا روح

إلى هنا عبر موقع صفحة الإخباري نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان ماذا يقول البدو عند انتهاء القهوة ، حيث تناولنا فيه سبب صب القهوة قليل ، بالإضافة إلى النقص في الفنجان ما هو في الرجال ، كما تعرفنا أيضًا على صب القهوة شعر ، وجميع المعلومات عن القهوة عند البدو.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى