اين توجد حاسة الشم عند الثعبان

اين توجد حاسة الشم عند الثعبان ، تختلف الكائنات الحية في كيفية استخدام حواسها ، لذلك يدرس العلماء كل حيوان على حدة ، والثعابين هي موضوع هذه المقالة ، وعبر موقع صفحة الإخباري سوف نتناول جميع حواس الثعبان.

اين توجد حاسة الشم عند الثعبان

تشتهر الثعابين بامتلاكها نظاما حسيا يسهل عليها الإمساك بفرائسها، حيث تتمتع بحاسة شم قوية ، وبالإضافة إلى حساسيتها للحرارة والاهتزاز ، تستخدم الثعابين زوجا من أعضاء الحنك المعروفة باسم جاكوبسون أو العضو الأنفي من أجل الحصول على صيد ثمين ، وتجدر الإشارة إلى أن طريقة شمه عن طريق الفم تتم عن طريق تحريك اللسان.

وظيفة الأنف عند الثعبان

بالرغم من أن الثعبان ليس له يد أو أقدام إلا أن حواسه المختلفة تعوض عن هذا النقص ، حيث أن هذه الحواس تساهم في إعلام الثعبان بمحيطه ، حيث أن بعض الثعابين المعروفة باسم ثعابين الرباط بها ثقوب في المنطقة الواقعة بين فتحة الأنف والعين ، وتتمثل مهمتها في زيادة حساسية الثعبان للتغييرات البسيطة وتساعده درجة الحرارة من حولهم في تحديد موقع فرائسه من خلال تلقي حرارة الجسم الدافئة.

قد يعجبك ايضاً : كيف يدافع الحصان عن نفسه

حاسة التذوق لدى الثعابين

تملك الثعابين إدراكًا حسيًا متقدمًا يُعوضها عن ضعف حاستي الشم والسمع ، فهي تمتلك حاسة شم ممتازة ، ولها براعم تذوق قليلة على ألسنتها ، إذ إنها تستخدم لسانها في جمع المواد الكيميائية من الأرض والغلاف الجوي ، فلسان الأفعى مشقوق ولا يحتوي على مستقبلات تذوق وشم ، وإنما يجمع الروائح من المحيط الهوائي ، ويسحبها لينقلها إلى هيكل الإدراك، الذي يُطلق عليه عضو جاكوبسون.

غذاء الثعبان

تتغذى الثعابين على اللحوم بما في ذلك لحوم بعضها بعضًا ، ومنها ما يبادر بالهجوم والافتراس ، ومنها ما يختبئ ويتربص بفريسته ويباغتها خلسة ، وتتغذى معظم الثعابين على الثدييات الصغيرة ، والطيور ، والأسماك ، والبيض ، والحشرات ، والسحالي ، بينما تتغذى ثعابين الأناكوندا وهي أكبر الثعابين من حيث الحجم ، على الغزلان ، والخنازير ، أما أصغر الثعابين حجمًا ، وهي ثعابين الخيط ، فتتغذى على النمل ، واليرقات.

قد يعجبك ايضاً : كيف يتنفس ابو ذنيبة

توضح عملية الشم عند الثعبان

تستخدم الثعابين ألسنتها لأخذ عينات من جزيئات الهواء لاختبارها بحثا عن الروائح والفرمونات ، ويعطي تفرع اللسان للثعبان ميزة اكتشاف روائح معينة من اتجاهات مختلفة ، وتجدر الإشارة إلى أن الثعبان قادر على امتصاص العينات ، وهذا من شأنه أن يساعدك على التركيز على مكان الرائحة ، كلما طال لسان الثعبان ، زاد استخدامه لحاسة الشم ، لذلك يكون اعتماد الثعبان على الرائحة للعثور على فريستها والتحرك لملاحقتها.

حاسة الشم عند الثعبان

على الرغم من أن الثعابين لها فتحات أنف مثل البشر، إلا أنها تعتمد بشكل كبير على ألسنتها للشم ، حيث تمد ألسنتها لالتقاط وإدراك روائح الهواء ، وتبدأ هذه العملية في التقاط الجزيئات  الصغيرة الموجودة فى الهواء ، ثم يعود اللسان إلى الفم ، ويعمل هذا النظام من خلال تمييز هذه الجزيئات ، لتحديد طبيعتها ، وأصلها ، سواء من النباتات أو الحيوانات أو التربة أو الفضلات.

قد يعجبك ايضاً : تحصل الغزلان على الكربون من

السمع والإبصار عند الثعبان

على الرغم من أن الثعبان ليس لديه أذن خارجية يمكن للآخرين رؤيتها ، إلا أنه كان لديه آذان داخلية قوية يمكن أن تسمع عندما تلتقط آذانهم الداخلية موجات أو اهتزازات منخفضة التردد ، مع عدد محدود من موجات الهواء، على عكس البشر ، ويمكن العثور على نوع من الثعابين بواسطة المنبهات إلى جزء من الجسم ، ليتحرك خلال أجزاء الجسم إلى آذانهم.

قد يعجبك ايضاً : كم رجلاً لأربعة غزلان

إلى هنا عبر موقع صفحة الإخباري نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان اين توجد حاسة الشم عند الثعبان ، حيث تناولنا فيه جميع المعلومات عن الثعبان.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى