حكم التخبيب بين الزوجين

حكم التخبيب بين الزوجين ، رجل يخون زوجته ، وزوجته تخون زوجها ، وهذه من كبائر الذنوب ، لذلك يجب أن يكون هذا الشخص مسؤولاً ، فقط يقول الأشياء الطيبة ، ولا تدمر العلاقة ، لئلا تأتي الذنوب ، وعبر موقع صفحة الإخباري سوف نتناول حكم التخبيب في الإسلام ، بالإضافة إلى حكم التخبيب بين الزوجين ، كما تعرفنا أيضًا على ما هو حكم نكاح المخبب بمن خبب.

حكم التخبيب بين الزوجين

التخبيب : هو إفساد العلاقة الزوجية بين الزوجين ، وهو من الذنوب العظيمة ، ومن فعل السّحرة والشياطين ، ودليل عظم ذنب التحبيب ما جاء في الحديث النبوي الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إنَّ إبليسَ يضعُ عرشَه على الماءِ ، ثم يبعثُ سراياه ، فأدناهم منه منزلةً أعظمَهم فتنةً ، يجيءُ أحدُهم فيقولُ : فعلتَ كذا وكذا ، فيقولُ ما صنعتَ شيئًا ، ويجيءُ أحدُهم فيقولُ : ما تركتُه حتى فرَّقتُ بينَه وبين أهلِه ، فيُدْنِيه منه ، ويقولُ : نعم أنتَ ! ) ، وعقوبة المخبب أن الواجب تعزيره على هذه المعصية العظيمة على ما يقرره القاضي الشرعي، وقد قال الحنفيّة: أن من خدع امرأة رجل أو ابنته وهي صغيرة ولا تملك لنفسها شيء ، أحبسه بهذا أبدًا يردها أو يموت ، بمعنى أن هذا المخبب يجب أن يُحبَس حتى يموت أو يتوب عن فعلته ، لأنه يسعى في الأرض ليفسدها ، وللشخص الذي خبب عليه زوجته أن يشكو هذا المخبب إلى الجهات الرسميّة والقضاء ليكف عنه شره ، ويجب نهي الزوجة عما تفعله وإخبار من يستطيع كفّها عما تفعله.

قد يعجبك ايضاً : ما هو التحميض في الزواج في الإسلام

ما هو حكم نكاح المخبب بمن خبب بها

  •  سبق وذكرنا أن التخبيب من أقبح أنواع الذنوب والآثام ، وذلك لما يفعله من تفريق بين الناس ، وشحن النفوس بالعداوة.
  •  ذهب جمهور المذهب المالكي ، إلى أن زواج رجل من امرأة أرغمها على التطليق من زوجها ، بسبب تخبيبه بينهم لا ينعقد.
  •  ومن خلال حكم التخبيب بين الزوجين ، لا ينعقد الزواج مجازاة لفاعلها ، ومعاملته بخلاف ما يقصد ، وذلك بخلاف حسابه العسير عن الله سبحانه وتعالى.
  •  كما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف : ( أيما رجل أفسد امرأة على زوجها ليتزوجها فعقده عليها باطل ودخوله بها زنا ).
  •  وبذلك يكون العقاب مضاعف.
  • فإذا أصر الرجل المخب ، والمرأة التي طلبت الطلاق من زوجها دون سبب لتتزوج منه ، على إتمام الزواج ، فلهم عقابان عقاب التخبيب ، وعقاب الزنا ، وذلك هو حكم التخبيب بين الزوجين.

قد يعجبك ايضاً : هل يجوز سماع الاغاني بدون موسيقى

إلى هنا عبر موقع صفحة الإخباري نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان حكم التخبيب بين الزوجين ، حيث تناولنا فيه ما هو حكم نكاح المخبب بمن خبب ، بالإضافة إلى جميع المعلومات عن التخبيب.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى