هل يجوز سماع الاغاني بدون موسيقى

هل يجوز سماع الاغاني بدون موسيقى ، خرجت أصوات تدعو للترفيه واللعب والغناء والنشوة ، لا يلتفتون إلى النصوص الشرعية أو الأحكام الدينية ، سواء بسبب جهلهم أو بسبب حقد في قلوبهم وعقولهم ، فهم يتبعون ما يقرؤه الشيطان لهم ويأمرهم لكى يفعل ، وعبر موقع صفحة الإخباري سوف نتناول ما حكم غناء المرأة بدون موسيقا ، بالإضافة إلى حكم سماع الغناء الخالي من الموسيقى.

الأغاني والموسيقى

الموسيقى والغناء من الأمور التي عرفها الإنسان منذ القدم ، وقد انتشرت الأغاني بكثرة في كل زمن ، وصُنعت الآلات الموسيقية ، وتم تطويرها ، وكتبت الأشعار ولُحنت ، وفي الإسلام تم تغيير النظرة الشرعية للأغاني ، وضبطت الشريعة الإسلامية الأغاني والموسيقى بأحكام خاصة ونظمتها بما لا يتعارض مع نفع المسلم ودفع الضر والأذى عنه.

قد يعجبك ايضاً : من هو الشخص الذي يحتكم اليه الناس وليس من الاحياء

هل يجوز سماع الاغاني بدون موسيقى

ذكر العلماء أن الأغاني بدون موسيقى وآلة تنقسم إلى قسمين هما :

  •  الصنف الأول هو الغناء الذي يخرج من المرأة إلى الرجل ولا يجوز سماعه إطلاقا. يحرم على المرأة من الأذان ، فكيف تغني لها ، لكن إذا غنت المرأة للمرأة بكلام طيب في مناسبة خاصة جاز ذلك ، وإذا كان فيها كلام فاحش ، فنهى الغناء.
  •  الصنف الثاني إذا غنى الإنسان بدون موسيقى ، إذا كانت اللغة جيدة ومباحة ، فالغناء جائز ، وإذا كانت اللغة قبيحة تدعو إلى الفسق والفسق ، فهي مكروهة ولا تحل ، والله ورسوله. أعلم أنه أفضل.

حكم سماع الاغاني من غير موسيقى

وقد نص العلماء على أنها إذا احتوت على آلة موسيقية ، سواء كانت غناء رجلا أو امرأة ، حرم الغناء بالإجماع ، لذلك فهو حرام في جميع آلات الموسيقى بالفطرة والنساء حصرا.

وأما الغناء بدون موسيقى وبدون آلة ، فإذا كان من امرأة وسمعها رجل ، فهو بالتأكيد حرام ، إذا كان مطربًا ذكرًا ، إذا كانت كلماته كلمات جميلة تستحضر الخير والفضيلة ، فقد سمحت له مجموعة من العلماء. وآخرون يكرهونه ولكن إذا كانت فاحشة وإذا كانت لفظاً فاحشاً فهي بالتأكيد حرام والله ورسوله أعلم.

قد يعجبك ايضاً : اين يقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

حكم غناء المرأة بغير موسيقى

فكما أنه لا يجوز للمرأة أن تغني للرجال ، فإنه يجوز للمرأة أن تغني للمرأة فقط بدون موسيقى وبشروط معينة ، ولا حرج في الشعر ؛ لأن الشعر فيه حكمة. ولا حرج في الثناء على الحق ، وانتقاد الغرب ، والتمني بالخير في اللغة العربية ، وأما الأغاني التي تحرض على المفسدة والشر ، والزنا ، وغير ذلك من الأشياء المقززة ، فلا يجوز. والغناء للرجال أو بالموسيقى منكر لا يجوز.

أقوال أهل العلم حول الغناء

سؤال الغناء ، هل هو جائز أم ممنوع ، قديم ، وهل يجوز سماع الأغاني بدون موسيقى ، وهو سؤال مطروح منذ زمن طويل ، ويتفق العلماء على ما ورد في الأغاني :

  •  كل أغنية فيها رقص وفسخ وكشف ما أمر الله بتغطيته كما هو الحال في فيديوهات اليوم ، لذا فهي ممنوعة ولا يجوز ولا مسلم يقولها.
  •  اتفق العلماء على أن الترنيمة التي تسمى النشيد الإسلامي جائزة بدون الدف ، واختلفوا في حكمها بوجود الدف.
  •  اتفق العلماء على حرام غناء الذكور للإناث ، وأي غناء بكلام فاحش حرام.
  •  واتفق العلماء على أن أي غناء مصحوب بالموسيقى حرام ولا يجوز ، والله أعلم.

قد يعجبك ايضاً : متى تفخم الراء

إلى هنا عبر موقع صفحة الإخباري نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان هل يجوز سماع الاغاني بدون موسيقى ، بالإضافة إلى بيان حكم الاستماع للأغاني بموسيقى وبغير موسيقى ، كما تعرفنا أيضًا على أقوال أهل العلم في حكم الغناء.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى