استراتيجيات القراءة السريعة

استراتيجيات القراءة السريعة من الأمور المهمة التي يبحث عنها معظم الأشخاص الذين لديهم هجس في القراءة، فإتقان هذا النمط من القراءة يختصر الكثير من الوقت والجهد على القارئ ويتيح له الفرصة لتلقي أكبر عدد من المعلومات، ولهذا النوع من القراءة أهمية كبيرة سوف تعرفوها بعد قراءة هذا المقال، وعبر موقع صفحة سوف نتناول تعريف القراءة السريعة ، بالإضافة إلى انواع القراءة السريعة ، كما سوف نتعرف أيضًا على أستراتيجيات القراءة السريعة ، بالإضافة إلى أهداف القراءة السريعة ، ومن ثم سوف نتناول الحديث عن فوائد القراءة السريعة ، بالإضافة إلى كيفية إتقان القراءة السريعة ، وكذلك سوف نتطرق للحديث عن تقنيات القراءة السريعة ، بالإضافة إلى كيفية تحسين القراءة ، كما سوف تجدون معوقات القراءة السريعة ، بالإضافة إلى جميع المعلومات المتعلقة حول هذا النوع من القراءة وأهدافها وتقنياتها واستراتيجياتها وخطوات القراءة السريعة وأنواعها وكيفية تحسينها.

تعريف القراءة السريعة

القراءة السريعة هي نوع من أنواع القراءة القائم على زيادة السرعة أثناء قراءة أي موضوع مع فهم آلية عمل القراءة، فعند النظر في أي كلمة يستغرق هذا ما يقارب حوالي 0.25 ثانية ليتم تثبيت الكلمة في الدماغ، والتنقل بين كلمة وأخرى يستغرق 0.1 ثانية، وبعد أن يتم تثبيت جملة في الرأس يعالجها الدماغ لمعرفة المعنى وتستغرق هذه العملية نصف ثانية، وهذا يعني أن الشخص يقرأ حوالي 200 إلى 300 كلمة في الدقيقة، والقراءة السريعة تقوم على تسريع هذه العملية عن طريق تكرار القراءة واستخدام مهارة القراءة الصامتة بشكل دوري ومتواصل للوصول إلى القراءة السريعة.

أنواع القراءة السريعة

تندرج تحت إطار القراءة السريعة مجموعة من الأنواع، وهي ما يأتي:

  • قراءة التصفح: وتتمثل بقراءة العناوين ونظرة سريعة حول المضمون، وغالباً ما تكون عند الرغبة بشراء كتاب معين.
  • القراءة الإلكترونية: ويعد هذا الصنف من أكثر أنواع القراءة السريعة، حيث يبحث القارئ عبر الإنترنت عن معلومات معينة وبسرعة أكبر.
  • القراءة المحددة: والهدف منها فهم الموضوع بصورة دقيقة، ويستخدم هذا النوع للدراسة أو ما في حكمها، حيث تكون القراءة السريعة كمرحلة أولى، ثم التأني في القراءة بعد ذلك.
  • القراءة الانتقائية: وهنا يلجأ القارئ لقراءة ما يتشوق لمعرفة ويتخطى ما دون ذلك، وهذا النوع من القراءة ترفيقي، وأكثر ما هو شائع القراءة الانتقائية الإلكترونية.

استراتيجيات القراءة السريعة

هناك أربع استراتيجيات لتتعلم القراءة السريعة، إليك استراتيجيات هذا النوع من أنواع القراءة:

إجراء مسح للكلمات الرئيسية

يركز القارئ على الكلمات الرئيسية التي يدور عنها النص، وينقل نظره بين الكلمات الرئيسية ولكن يشترط التركيز للوصول إلى هذه الاستراتيجية وزيادة سرعة القراءة، بمعنى أدق القارئ يجب أن يركز على الكلمات التي تؤدي إلى الفكرة الرئيسية في النص المقروء، وبطريقة إعرابية يتم التغاضي عن أحرف الجر ويقرأ بشكل رئيسي الفعل والفاعل والمفعول والصفة والحال، أي يستغنى عن الكلمات الثانوية والوصول إلى الكلمات المهمة فقط، وفي الحقيقة يلاقي معظم القراء صعوبة في بداية اتباع هذه الاستراتيجية لكن سوف يعتاد مع الممارسة.

التصفح

تفحص النص وتتمثل هذه العملية بقراءة الجملة الأولى والأخيرة في الفقرة، وبذلك يتكون لدى القارئ فكرة أو تصور مسبق عن الموضوع المطروح في هذه الفقرة، مما يساعد على السرعة في القراءة، وهذه من أهم الخطوات ن القراءة السريعة.

الربط

يخزن الدماغ كل المعلومات التي نقرأها أو نحصل عليها ويستطيع الإنسان استرجاع هذه المعلومات لأنها تصبح مخزنة في العقل الباطن هذا ما يفسر نسيان الأشياء التي رأيتها أو سمعتها سابقاً، فينصح علماء النفس أن تربط كل ما تقرأه بأمور أو بتجارب حدثت معك بالفعل فتتذكر أن ما قرأته يشبه موقف حدث معك أو مع أحد من أقربائك، مثال على ذلك ربط علوم الطب الشرعي في حلقة مسلسل إجرامي أخافك أو بعملية قمت بها أو بحيوان مدهوس مرت فيه وهكذا.

تدوين الملاحظات

يأتي تدوين الملاحظات تفادياً للنسيان، يفضل كتابة الأفكار والمعلومات العامة عن الموضوع كملخص سريع للاستفادة منه في وقت لاحق، حيث الذاكرة معرضة للنسيان، والإنسان لا يستطيع استحضار الأفكار دائما بصورة سريعة، وتدوين الملاحظات من الخطوات المهمة في القراءة السريعة، حيث يقال خط سيئ خير من ذاكرة جيدة.

قد يعجبك ايضاً : كيفية كتابة سيرة ذاتية عن نفسي

أهداف القراءة السريعة

تعد أبرز أهداف القراءة السريعة توفير الوقت والجهد، فعند استخدام تقنيات واستراتيجيات هذا النوع من القراءة تستطيع قراءة نص مؤلف من 2500 كلمة في خمس دقائق فقط، فعند اتباع هذا النهج في القراءة سيكون متوسط قراءة الكلمات في الدقيقة 500 كلمة مما يتيح لك الفرصة إلى قراءة كم كبير من الكلمات، فالأشخاص الذين لا يمتلكون مهارة القراءة السريعة يحتاجون من 10 إلى 12 دقيقة لإنهاء نص 2500 كلمة أي بمتوسط 200 إلى 250 كلمة في الدقيقة الواحدة أي ما يقارب أربعة أضعاف وقت القراءة السريعة.

فوائد القراءة السريعة

ينتج عن إتقان مهارة القراءة السريعة جملة من الفوائد نذكر من أهمها:

  • ربح الوقت: من أهم  التي يمكن للقارئ الحصول عليها أنها تختصر المدة الزمنية في إنهاء المقال، الكتاب، مما يوفر له الوقت في عمل شيء آخر مثل قراءة مادة أخرى، أو فعل شيء آخر.
  • الفهم الجيد: كلما كان القارئ متقنا مهارة القراءة السريعة، كلما كانت لديه القدرة على قراءة عدد أكبر من المواد في فترة زمنية قصيرة، مع فهم هذه المواضيع بصورة جيدة.
  • التثقيف: بالقراءة السريعة يستطيع القارئ متابعة كافة الأحداث التي تدور من حوله، حيث يقرأ كثيراً وبوقت قصير.
  • التنبؤ: مع الاستمرار بالقراءة السريعة بصورة سليمة، يستطيع القارئ قراءة الجملة دفعة واحدة دون قراءتها كلمة كلمة، حيث يستطيع التنبؤ بالأفكار التي ستطرح كونه يعلم الفكرة العامة.
  • تمرين للعين: القراءة السريعة من كتاب ورقي، في غرفة مناسبة من حيث الإضاءة، يقوي حاسة النظر، ويساعد العين على قيام العين بمهمتها.
  • سرعة البديهة: المهارات التي يستعين بها القارئ في قراءة السريعة تحتاج إلى نسبة عالية من التركيز، الذي يعود بالنفع كونه يحسن البديهة ويرفع مستوى الذكاء.
  • سرعة الإنجاز: التمكن من القراءة السريعة يكسب مهارة السرعة في إنجاز المهام الأخرى وليس فقط في القراءة.

كيفية إتقان القراءة السريعة

هناك عدة طرق من شأنها أن تساعد أي شخص في إتقان مهارة القراءة السريعة، إليك أبرز هذه الطرق:

  • المنجاة أو المونولوج الداخلي للفرد: من أكثر الطرق الشائعة بين القراء، أي عليك أن تنشأ حوار بينك وبين نفسك عما يدور في النص لتزيد سرعتك في القراءة، فتشعر عندها كأنك تنطق الكلمات في رأسك كما هو الحال في الكتب التعليمية عن القراءة الذهنية عندما يطلب المعلم من الطلاب أن يقرأوا قراءة صامتة. 
  • ضبط مؤقت لوقت قراءتك: راقب نفسك عندما تقرأ أي نص وعد الوقت الذي تحتاجه لقراءته، حاول مراراً وتكراراً حتى تسطيع تقصير المدة التي تقرأ فيها النص بأقصى سرعة هذا التمرين المستمر سوف يساعدك على زيادة السرعة أثناء قراءة أي نص.
  • حدد وقت للانتهاء من النص: فقبل أن تبدأ بقراءة أي نص انتبه لعدد كلماته وضع في اعتبارك وقت معين للانتهاء منه، وحاول أن تقسم عدد الكلمات أو عدد الصفحات (إذا كنت تقرأ كتاباً) لتنجزها مع المهلة التي وضعتها لنفسك هذا الأمر سوف يسهم في تسريع قراءتك.
  • زيادة عدد الصفحات التي تقرأها: فأمر طبيعي أن لا تستطيع اتباع منهج القراءة السريعة من أول مرة تريد فيها القراءة، بل لا بد من تمرين نفسك على هذا الأمر، فكل يوم تقرأ فيه عليك زيادة الكم من الكلمات أو الصفحات التي قرأتها في المرة السابقة، ستساعدك هذه الوتيرة إلى الوصول لهدفك المنشود.

قد يعجبك ايضاً : تعبير عن معرض الكتاب بالعناصر الرئيسية

تقنيات القراءة السريعة

لا فائدة في أي نوع من انواع القراءة السريعة إذا لم يتمكن القارئ من فهم معنى النص أو إدخال معلومات جديدة في هياكل ذاكرته، ولذا هناك عدد من تقنيات القراءة السريعة والتي تساعد على تعلم وتسريع معدل القراءة وذلك من خلال:

  • تحسين المفردات الخاصة بالقارئ: من أجل فهم ما يُقرأ يجب معرفة معنى الكلمات المستخدمة وذلك من خلال حفظ وفهم معان كلمات جديدة ويأتي ذلك مع كثرة القراءة.
  • تقنيات التصور والذاكرة: يعتمد الفهم البشري على القدرة على التصور والحفظ، فإذا كان القارئ يتقن تقنيات مثل خرائط الدماغ أو الخرائط الذهنية، فسيكون أكثر قدرة على تصور وحفظ معلومات جديدة.
  • تطبيقات القراءة السريعة: يمكن استخدام عدد من التطبيقات المتاحة على المتاجر الإلكترونية والاستفادة منها، حيث تقدم تمارين للتعود على القراءة السريعة وكذلك تقنيات واختبارات للتدرب ومن هذه التطبيقات:
  1. تطبيق سبريدر (Spreeder) للايفون
  2. تطبيق ريدي (Reedy) للاندرويد.
  3. تطبيق ريد مي (Read Me!) للايفون والاندرويد.
  4. تطبيق سبيد ريدينج (Speed Reading) للاندرويد.
  5. تطبيق سبيد ريدر (Speed Reader) للاندرويد.
  6. تطبيق كويك ريدر (Quick Reader) للايفون.
  7. تطبيق فوكس سبيد ريدينج (Focus-Speed Reading) للايفون.
  8. تطبيق أوت ريد OutRead App.

كيفية تحسين القراءة

إليك بعض النصائح التي من شأنها أن تحسن سرعة القراءة لديك:

  • اختيار بيئة هادئة: من الطبيعي أنك لا تستطيع التركيز في بيئة مليئة بالمشتتات، لذلك عليك خلق بيئة بعيدة عن كل الأشياء التي تشتت انتباهك أثناء القراءة، لكي تركز تركيزاً تاماً بما تقرأه وتستطيع إنجاز مهامك بوقت قياسي.
  • التقنين: لا يجدر بك عندما تبدأ في استخدام استراتيجيات القراءة السريعة في قراءة كتاب من 700 صفحة، بل عليك البداية بصفحات صغيرة أو قصص قصيرة حتى تعتاد على نمط القراءة السريعة فتنتقل لقراءة الكتب والروايات المشهورة، يمكنك في البداية قراءة بعض القصص على صفحات الإنترنت حتى تصل لهدفك.
  • التركيز على العنوان أو الفكرة الرئيسية: عندما تطلع في بداية القراءة على العنوان أو الفكرة الرئيسية لما تقرأه على فهم الموضوع بوقت أسرع مما يسرع من عملية القراءة لديك.
  • حدد المهم: فإذا كنت تقرأ في الإنترنت عن أمر ما مثل معالجة البشرة بالثوم، فعندما تقلب بالصفحات أنت تركز على شي مهم بعينه وهو العلاج بالثوم وستقرأ كل ما يخص هذا الموضوع وتتغاضى عن الأمور الأخرى من غير أن تحس فقط لأنك حددت من البداية ما تريد قراءته.
  • قيم قراءتك: عليك أن تقوم في تقييم قراءتك هل تقدمت أو ما زالت كما كانت، أجري هذا التقييم كل فترة وأخرى وضع لنفسك مؤقت لقياس الوقت هل أصبحت أسرع في القراءة أو لا زلت على حالك.
  • الاستمرار: حتى لو لم تستجب في بداية الأمر ولم تستطع تحسين القراءة فلا تقلق ولا تتوقف بل عليك أن تستمر في المحاولة حتى تصل إلى ما تصبو إليه.

قد يعجبك ايضاً : بحث عن التوزيع الإلكتروني doc

معوقات القراءة السريعة

هذه بعض معوقات القراءة السريعة التي يجب أن يضعها كل من يود تعلم القراءة السريعة نصب عينيه:

  • القراءة بصوت مرتفع: القراءة بصوت تقلل من سرعة القارئ، فإذا لم تكن القراءة من أجل هدف أكاديمي يفضل أن تكون صامتة مادام لايحتاج القارئ إلى استعادة كل المعلومات المقروءة.
  • الخطأ في القراءة: تحريك العينين على النصوص قد يسبب الخطأ في القراءة خاصة عند صغر الخطوط وتقارب السطور، مما يتسبب في إعادة القراءة مرة أخرى.
  • قلة الممارسة: تحتاج القراءة السريعة لمجهود كبير لتعلمها ولذا فهي تحتاج لممارسة حتى لاينسى القارئ تقنياتها واستراتيجياتها.
  • التفكير: عندما ينشغل العقل بالتفكير في موضوع ما، يصعب وقتها التركيز في القراءة السريعة.
  • الأماكن المزدحمة: الأماكن المزدحمة والضوضاء تعمل على بطء القراءة.

إلى هنا عبر موقع صفحة الاخباري نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان استراتيجيات القراءة السريعة حيث تناولنا فيه هذا النوع من القراءة وتحدثنا عن أهميتها وتقنياتها وأنواعها وكيفية إتقان هذا النوع من القراءة، كما تعرفنا أيضًا على طرق لتحسين عملية القراءة وتسريعها.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى