عملية نقل الفتات الصخري الناتج من عملية التجوية

عملية نقل الفتات الصخري الناتج من عملية التجوية هي، هذا ما ستتم الإجابة عليه في المقال التالي المقدم من موقع saf7ah، ترجع التغييرات في طبوغرافيا سطح الأرض ، وشكل وخصائص الصخور التي تتكون منها ، إلى حد كبير إلى حقيقة أنها تتأثر بمجموعة من العوامل الطبيعية التي بدورها تسبب شكلها وحالتها المادية وانقسامها على مر السنين أبرز هذه العوامل العوامل الجوية ، والتعرية ، والتعرية ، والترسب ، وما إلى ذلك.

 

عملية نقل الفتات الصخري الناتج عن عملية التجوية “التعرية”

نقل الفتات الصخري الناتج من التجوية هي “التعرية”، يتم تعريفها من خلال الجيولوجيا على أنها مهمة تكسير الصخور إلى الحطام ، والتي يتم نقلها بعد ذلك من الموقع إلى أماكن مختلفة وترسبها هناك ، وتعتمد طريقة التعرية بشكل أساسي على الرياح أو المياه الجارية. عمليات تجميع فتات الصخور في أماكن مختلفة تكون من العمليات البطيئة النا تجة عن التعرية ومخلوط من المعادن وفتات الصخور.

 

قد يعجبك ايضاً : برميل النفط كم لتر

 

العوامل المسببة للتعرية

هناك العديد من الأسباب الطبيعية للتعرية ، ومنها:

  •  المياه: تعتبر العامل الرئيسي المؤثر والمتسبب في تآكل الصخور ، خاصة في المناطق الساحلية ، والتي غالباً ما تضربها الأمواج.
  •  الرياح: تأثير قوي في المناطق الصحراوية بدون حماية نباتية حيث تنقل الحطام الصخري من مكان إلى آخر حتى تنخفض السرعة.
  •  الحرارة: يمكن أن يؤثر ارتفاع درجات الحرارة في بعض المناطق على خصائص صخورها ، مما يؤدي إلى التعرية.

 

ما هي عملية التجوية

إنها عملية طبيعية لتغيير خصائص الصخور بسبب التغيرات في عوامل الطقس التي تؤثر على الصخور ومحيطها. بما في ذلك اضمحلال المعادن الجينية والأحماض الخفيفة والمواد الأخرى. نقل الفتات الصخري.الناتج من عملية التجوية والتجوية هي عملية.

ماهي عملية نقل الفتات الصخري الناتج من عملية التجوية وكيفية عملهم وماهي الاضرار

 

قد يعجبك ايضاً : مسلي ال معمر وش يرجع

 

وفي ختام المقال عبر موقع saf7ah الذي كان بعنوان عملية نقل الفتات الصخري الناتج من عملية التجوية هي، وكذلك تم توضيح وشرح مفهوم عمليتي التجوية والتعرية، ايضاً مع ذكر أبرز العوامل المسببة لكل منهما.وكذلك تحدثنا عن ماذا تسمى الطبقة الخارجية للأرض بالقشرة والتجوية من العمليات البطيئة التي تغير معالم سطح الأرض.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى