ما المقصود في حديث من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة

ما المقصود في حديث من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ، من الأسئلة الشائعة التي سوف نوضحها عبر موقع صفحة الإخباري للمسلمين في شهر رمضان المبارك أن نؤدي صلاة التراويح في رمضان بعد صلاة العشاء كما هو مقرر في هذا الشهر الكريم ، ومن خلاله تمجد حديث. يذكر النبي مزايا هذه الصلاة العظيمة. ذكر النبي الكريم فضل صلاة التلوي مع الإمام في المسجد حتى رحيله.

قد يعجبك ايضاً : هل صلوات التراويح منقولة في السعودية 1443

ما المقصود في حديث من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة

ورد في الحديث الصحيح عن أبي ذرّ الغفاري -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال:“إنَّهُ من قام مع الإمامِ حتى ينصرفَ هو ، كُتِبَ لهُ قيامُ ليلةٍ”، وهذا الحديث يعني أنه كتب للمسلمين أجر قيام الليل كله إذا وقف مع الإمام في صلاة التراويح بالمسجد من أول الصلاة إلى آخرها ، وفي الرواية أحصى (ليبيت في الصلاة).

قد يعجبك ايضاً : حكم قول رمضان كريم

بيان فضل من قام مع الإمام حتى ينصرف في صلاة التراويح

فضل الرجل الذي يصلي مع الإمام حتى يتم صلاة التراويح في رمضان أن يكتب أجر الصلاة عليه طوال الليل . وقد بيّن ذلك الإمام ابن باز رحمه الله استنادًا للحديث الصحيح الوارد عن الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم : من قام مع الإمام حتى ينصرف ، كتب الله له قيام ليلة…. والله ولي التوفيق.

قد يعجبك ايضاً : في أي صلاة طعن الخليفة عمر بن الخطاب

صحة حديث من قام مع الإمام حتى ينصرف

حديث الواقف مع الإمام حتى رحيله من الأحاديث الصحيحة الصحيحة عن الرسول صلى الله عليه وسلم . وقد أصح كثير من جامع سنن الترمذي وأروى الغليل وابن فتوى في سلسلة الباز وصحيح. الجامع ، ومصادر فتاوى ابن عثيمين ، والسيل الجرّار ، وغيرها من الأحاديث الصحيحة.

قد يعجبك ايضاً : من هو طارق الشناوي رئيس لجنة تحكيم الدراما الرمضانية

حكم صلاة التراويح في رمضان

حكم صلاة رمضان سنة مؤكدة أجمع عليها العلماء بناء على ما جاء في الرواية: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال:“ان رسوب الله صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير ان يأمرهم فيه بعزيمة ، فيقول: من قام رمضان ايماناً واحتساباً ، غفر له ما تقدم من ذنبه . فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والامر على ذلك . ثم كان الامر على ذلك في خلافة أبي بكر ، وصدراً من خلافة عمر على ذلك”.

حديث من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة

إلى هنا عبر موقع صفحة الإخباري نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان ما المقصود في حديث من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ، كذلك تحدثنا عن فضل القيام مع الإمام حتى ينصرف في صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك ، وايضاً تكلمنا عن جميع ما يخص الحكم الشرعي لصلاة التراويح في شهر رمضان المبارك.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى