كيف يتنفس ابو ذنيبة

كيف يتنفس ابو ذنيبة ، تتنفس الحيوانات والطيور والأسماك بشكل مختلف ، ولكل نوع نمط تنفس محدد ، وعبر موقع صفحة الإخباري سوف نتناول ما الطريقة التي يستخدمها ابو ذنيبة في التنفس ؟ ، بالإضافة إلى كيف يتنفس الضفدع في الماء ؟ ، كما سوف نتعرف أيضًا على كيف يتنفس الضفدع في البر ؟ ، بالإضافة إلى لماذا سمي صغير الضفدع أبو ذنيبة.

أبو ذنيبة ويكيبيديا

يعتبر أبو ذنيبة ( أبو ذنيبة بالانجليزي : Tadpole ) أو الشرغوف ، يرقة للضفدع تعيش في الماء ، وهو يمثل المرحلة الثانية من دورة حياة الضفدع ؛ وذلك لأنّه يفقس من البيضة التي تمثل المرحلة الأولى منها.

ويمر أبو ذنيبة بعملية استحالة ( بالإنجليزية : Metamorphosis ) أو تَحوّل ليصل إلى مرحلة الضفدع البالغ ، ويتضمّن التحوّل تغيّرات تُبرز الفرق بين الضفدع وأبي ذنيبة ، حيث يختفي الذيل ، وتظهر الأرجل ، وتتحوّل الخياشيم إلى رئات.

تستمر مرحلة أبو ذنيبة في معظم أنواع الضفادع ما بين شهر إلى 3 أشهر ، إلّا أنّها تكون قصيرة في بعض الأنواع فلا تتجاوز الأسبوعين ، وتكون طويلة في أنواع أخرى لتصل إلى 3 سنوات.

قد يعجبك ايضاً : كم رجلاً لأربعة غزلان

كيف يتنفس ابو ذنيبة

يتنفس أبو ذنيبة عن طريق استخدام الخياشيم ولكن هذه الطريقة لا تستطيع أن تؤمّن الكميّة الكافية من الأوكسجين لذلك يضطر إلى اللجوء لطرق أخرى مثل التنفس عن طريق جلده الرقيق الّذي يسمح بمرور الغازات ، كما أنّ ذيل أبو ذنيبة يحتوي على زعانف تتضمّن أوعية دموية على امتداد مساحتها الواسعة ، ومن خلالها يمكنه الحصول على الأوكسجين ، كما أنّه يحصل على الأوكسجين من سطح الماء ويدفعه إلى الرئتين ولكن هذه الطريقة لا يمكن أن يستخدمها في حال كان أبو ذنيبة صغير جدّاً ، ومن خلال كل مما سبق نستنج أنّ إجابة سؤالنا هي :

  • يتنفس عن طريق الخياشيم.

قد يعجبك ايضاً : تحصل الغزلان على الكربون من

كيف يتنفس الضفدع البالغ

يتنفس الضفدع البالغ بواسطة الرئتين ، وذلك بعد أن يكبُر ويُصبح ضفدعًا بالغًا ، مثل العديد من الحيوانات البالغة ، التي تتنفس بواسطة الرئتين ، وممّا لا شك فيه بأنّ دورة حياة الضفدع تمر بمراحل متعددة ، أولها البيض ، الذي يفقس ويخرج منه كائن حي صغير يُطلق عليه اسم الشرغوف أو أبو ذنيبة ، ثمّ يتحول أبو ذنيبة لِيصبح ضفدعاً صغيراً ، ثمّ صفدع كبير مكتمل النمو ، ويجدر بالذكر أنّ صغير الضفدع يتنفس بواسط الخياشيم ، حتى يصل لمرحلة البلوغ التي يستطيع خلالها التنفس بواسط الرئتين ، وبمجرد بلوغ الضفدع واكتمال نموّه ، فإنّ الخياشيم تبدأ في التلاشي.

قد يعجبك ايضاً : متصنع الود أقبح من صريح العداء من القائل

صفات أبو ذنيبة

صفات أبو ذنيبة الشكلية

يتميز أبو ذنيبة بخصائص وصفات شكلية تُميزه عن الضفدع البالغ ، ومن أهم هذه الصفات الآتي :

  •  يمتلك جسمًا بيضاويًا قصيرًا.
  •  يمتلك خياشيم مغطاة بغطاء خيشومي.
  •  يمتلك فمًا صغيرًا ، يحتوي على صف من المسننات. بدلاً من الأسنان الحقيقية.
  •  يمتلك منقارًا كيراتينيًا.
  •  يمتلك ذيلًا عضليًا له زعانف.
  •  يمتلك جمجمة وهيكل غضروفيين.

قد يعجبك ايضاً : ازدهر فن الحفر على الخشب في العصور الإسلامية المختلفة صح أم خطأ

صفات أبو ذنيبة السلوكية

يتميز أبو ذنيبة بمجموعة من الصفات السلوكية ومنها ما يأتي :

  •  يهتم بشكل أساسي بالحصول على الغذاء وتجنب الافتراس، ولتحقيق هاتين الغايتين يتميز سلوكه بالآتي :
  •  ينشط للبحث عن الغذاء لزيادة حجمه ليتمكّن من البدء بعملية التحوّل ، ويحدّ من نشاطه إذا كان عُرضة للافتراس.
  •  يعيش ضمن جماعة للحصول على أكبر قدر من الغذاء ولحماية نفسه.
  •  يقل إقبال أبو ذنيبة للطعام ، حتى يفقد شهيته ويتوقف عن الأكل تمامًا في أثناء فترة التحول ، ويتزامن ذلك مع إعادة تشكيل واسعة النطاق للقناة الهضمية ، حيث تستطيل الأمعاء وتلتف على نفسها لتساعد على هضم أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية من الطعام الذي تتناوله في المراحل الآتية.
  •  يتمكّن أبو ذنيبة من تجنب المفترسات من خلال الآتي :
  •  الهرب والبحث عن ملجأ للاختباء فيه.
  •  الاستقرار في قاع البركة والبقاء دون حركة.
  •  إصدار إشارات بصرية ومواد كيميائية مثل ؛ فرمونات الإنذار لتنبيه وتحذير باقي الشراغيف ، بالإضافة إلى قدرة الشراغيف على استشعار المواد الكيميائية التي يُفرزها الحيوان المفترس.
  •  يزداد حجم ذيل أبي ذنيبة الذي يواجه خطر الافتراس لفترة طويلة تصل إلى أسابيع ، في حين يصغر حجم الجسم، وقد يعود ذلك لأهمية الذيل في زيادة سرعة أبي ذنيبة أثناء الهرب والبحث عن ملجأ ، ويؤدي الذيل أيضًا دورًا مهمًا في صرف انتباه الحيوان المفترس عن الجسم الذي يكون أكثر أهمية وأكثر ضعفاً من الذيل.

قد يعجبك ايضاً : يعتبر الأرسال في الريشة الطائرة هو بداية اللعب

النظام الغذائي لأبو ذنيبة

غذاء أبو ذنيبة ، عند خروج أبو ذنيبة من البيضة يستمد غذاءه من المُح المتواجد فيها وهذا المُح يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الكافيّة لنموه إلى أن يقوم بالبحث عن نبات مائي يجعله ملجأً آمناً ومصدراً للغذاء ، ومن الممكن القول بأنّ الشراغف من الحيوانات النّباتية الّتي تتغذى على النباتات مثل الطحالب والحزازيات وأوراق النباتات ، وفي حال لم يتمكّن من الحصول على النباتات يتغذى على فرائس صغيرة مثل ( يرقات البعوض ، بيوض الضفادع والأسماك ، قد يتغدى على الشراغف الأخرى ، الديدان الحمراء صغيرة الحجم ، بقايا الحيوانات الميتة المتواجدة في الماء ).

قد يعجبك ايضاً : لماذا لا تلعب الهند كرة القدم

إلى هنا عبر موقع صفحة الإخباري نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان كيف يتنفس ابو ذنيبة ، حيث تناولنا فيه الفرق بين أبو ذنيبة والضفدع البالغ ، بالإضافة إلى هل يشبه ابو ذنيبة والديه ؟ ، كما تعرفنا أيضًا على عدد حجرات قلب أبو ذنيبة ، بالإضافة إلى يشبه أبو ذنيبة ابويه.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى