هل الرسول سعودي

هل الرسول سعودي ، ما هي جنسية الرسول ؟ ، من الأمور التي يبحث عنها كثير من المسلمين ؛ لاهتمامهم بسيرة الرسول – صلى الله عليه وسلم – وحياته ، فهو رسول الله وعلامة النبي الذي أرسله الله كنبي رحمة للعالمين ، وعبر موقع صفحة الإخباري سوف نتناول أصل الرسول وجنسيته ، بالإضافة إلى ما هي جنسية الرسول صلى الله عليه وسلم ، كما سوف نتعرف أيضًا على متى ولد الرسول محمد وكم كان عمره ؟ ، بالإضافة إلى أين ولد الرسول أين يسأل بها عن ؟ ، وكذلك سوف نتعرف على متى ولد الرسول بالهجري ، بالإضافة إلى متى توفي الرسول.

هل الرسول سعودي

يتم البحث بكثرة حول أين ولد الرسول وأين مات بالإضافة إلى هل الرسول سعودي ، إن نسبة النبي صلى الله عليه وسلم إلى جنسيّة أو دولة قائمة الآن لا يجوز ولا يصلح حتى وإن كانت هذه المدينة أو الدولة هي موطنه الأصلي ، لأن هذه الدول والمدن إنما أصبحت قائمة بعده وعلى أسس ضيقة لا تنسجم مع الرسالة التي جاء بها النبي وهي توحيد الأمة وقيامها على أساس من التعاون والتماسك ، ولكن لا مانع من أن ننسب النبي صلى الله عليه وسلم لآبائه وأجداده وقبيلته وقومه ، فهو صلى الله عليه وسلم النبي العربي القرشي الهاشمي المكيّ المدنيّ الحجازي من جزيرة العرب من دون أن ننسبه لدولة أو بلد معين ، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم ينسب نفسه إلى آبائه وأجداده وكان يقول : ( أنا النَّبيُّ لا كَذِبْ ، أنا ابنُ عبدِ المُطَّلِبْ ) ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا : ( إنَّ اللَّهَ اصطفى مِن ولدِ إبراهيمَ ، إسماعيلَ ، واصطَفى من ولدِ إسماعيلَ بَني كنانةَ ، واصطَفى من بَني كنانةَ قُرَيْشًا، واصطفى من قُرَيْشٍ بَني هاشمٍ ، واصطَفاني من بَني  هاشم )

لا يصحُّ أن ينسب الرسول – صلى الله عليه وسلم – إلى دولة معينة، ولو كانت في موطنه الأصلي ، حيث إنّ هذه الدول قائمة بعده، ولا ينسجم مع قول – تعالى -: ( وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ ) ، ولكن لا مانع من أن نُنسب النبي لآبائه، وأجداده فقد كان -صلى الله عليه وسلم- ينتسب إلى آبائه ، ويقول : ”  أنا ابن عبد المطلب” ، أما نسب النبي إلى دولة أو بلد محدد لا يصلح ، فهو النبي العربي القرشي الهاشمي المكيّ المدنيّ الحجازي من جزيرة العرب، فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم -: “ إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من بني إسماعيل ، كنانة ، واصطفى من بني كنانة قريشاً ، واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بني هاشم ”.

قد يعجبك ايضاً : كم عدد المسلمين في امريكا 2022

من هم أخوال النبي صلى الله عليه وسلم

متى ولد الرسول محمد وكم كان عمره ؟ ، أخوال النبي صلى الله عليه وسلم من جهة أمه آمنة بنت وهب هو خاله الوحيد : الأسود بن وهب بن عبد مناف بن زهرة ، وفي روايات أن اسمه وهب بن الأسود ، وقد ثبت أنه خال النبي صلى الله عليه وسلم بحديث ضعيف روي عن عائشة أم المؤمنين قالت : (أنَّ الأسودَ بنَ وَهبٍ خالَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسلَّمَ استَأْذَنَ عليهِ فقال : يا خالُ ادْخُلْ ، فدخَلَ فبسَطَ له ردَاءَهُ )

وأما أخوال والد الرسول صلى الله عليه وسلم : هم بنو النجار، وقد ثبت أيضًا أن والدة النبي صلى الله عليه وسلم ذهبت مع النبي إليهم ولم يكن قد تجاوز است سنوات من عمره ، وكان لبنو النجار عدد من المزايا الخاصة وأهمها نصرتهم للنبي صلى الله عليه وسلم.

وأما أخوال النبي صلى الله عليه وسلم فقد ثبت أن النبي رضع من حليمة السعديّة ، وثبت أن حليمة السعدية من قبيلة هوازن ، وبناءًا عليه فإن هوازن هم أخوال النبي صلى الله عليه وسلم بالرضاعة.

قد يعجبك ايضاً : كم نسبة المسلمين في الهند 2022

أصل الرسول

مكان ولادة النبي محمد وتاريخها ، يُعود أصل الرسول إلى النبي إسماعيل ووالده إبراهيم -عليهما السلام – ، حيث ورد عن واثلة بن الأصقع الليثي – رضي الله عنه – أنَّ رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – قال : “ إنَّ اللَّهَ اصطفى مِن ولدِ إبراهيمَ ، إسماعيلَ ، واصطَفى من ولدِ إسماعيلَ بَني كنانةَ ، واصطَفى من بَني كنانةَ قُرَيْشًا ، واصطفى من قُرَيْشٍ بَني هاشمٍ ، واصطَفاني من بَني هاشمٍ ” ، كما قال الإمام ابن القيم -رحمه الله -: “ وهو خير أهل الأرض نسبًا على الإِطلاق ، فلنسبه من الشرف أعلى ذِرْوة ، وأعداؤه كانوا يشهدون له بذلك ، ولهذا شهد له به عدوُّه إذ ذاك أبو سفيان بين يدي مَلِك الرّوم ، فأَشرف القوم قومُه ، وأَشرف القبائل قبيلة ، وأَشرفُ الأفخاذ فخذه ”.

قد يعجبك ايضاً : اين يقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

أين ولد الرسول

أين ولد الرسول وأين دفن ؟ ، وُلد النبي – عليه الصلاة والسلام – بمكّة المكرمة في شِعِب أبي طالب ، ويُسمّى أيضاً بِشِعب بني هاشم ؛ لحصار قُريش لبني هاشم فيه ببداية الدعوة ، كما يُسمّى أيضاً بِشِعب أبي يوسف ، ويُعرف في الوقت الحالي بِشِعب علي ، وهو أحد الأماكن التي سكنها بنو هاشم قبل البعثة ، ويقع بين منطقة أبي قُبيس من جهة اليسار ، وجبال الخنادم من جهة اليمين ، ويوجد فيه بالوقت الحالي مكتبة مكة المُكرمة ، ويبعُد عن المسجد الحرام بثلاثمئة متر.

وقد استبشر جدّ النبيّ بمولده ، وأدخله الكعبة ، وشكر الله – تعالى – ودعاه ، وسمّاه مُحمداً ، مع أن هذا الاسم لم يكن معروفاً عند العرب ، وقام بختنه في اليوم السابع من ولادته ، وقد حدثت بعض الإرهاصات والمقدّمات العظيمة التي دلّت على قُرب مولده – صلى الله عليه وسلم-، منها :

  •  خُروج نور من فرج أُمّه أضاء له قُصور الشام ، وقد روى ذلك ابن سعد – رحمه الله.
  •  سقوط أربع عشرة شُرفةً من قصْر كِسرى ، وذكر ذلك البيهقي – رحمه الله.
  •  انطفاء النار التي يعبدها المجوس ، وانهدام الكنائس الواقعة حول بُحيرة ساوة ، وذكر ذلك البيهقي – رحمه الله.

قد يعجبك ايضاً : ماهي صلاة البردين

إلى هنا عبر موقع صفحة الإخباري نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان هل الرسول سعودي ، حيث تناولنا فيه ما هي جنسية الرسول ، بالإضافة إلى أين ولد النبي في مكة أو المدينة ؟ ، كما تعرفنا أيضًا على متى ولد الرسول للاطفال ، بالإضافة إلى أين هاجر الرسول ، وكذلك تطرقنا للحديث عن هل ولد النبي في مكة.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى