حكم قول اللهم اني صائم

حكم قول اللهم اني صائم في شهر رمضان المبارك ، القواعد الإسلامية التي يجب أن يفهمها المسلمون ، كثيرًا ما يكرر المسلمون دعاء الله ، فأنا أصوم أثناء الصوم لأذكر نفسي وأحثهم على عدم ارتكاب الذنوب والمعاصي ، ويهتم موقع صفحة الإخباري عبر هذا المقال ببيان الحكم الشرعيّ لترديد هذا الدعاء خلال شهر رمضان المبارك.

 

قد يعجبك ايضاً : كم عمر حسان يوسف ياسين

 

حكم قول اللهم اني صائم

حكم قول “اللهم إني صائم” جائز في الدين الإسلامي ، وإذا كان صيامه في النهار يعرض المسلم لغضبه أو ضعفه ، فإنه يطلب هذه الالتماس لتقييد روحه ويذكرها بها. واجب أداء هذه العبادة على أكمل وجه ، وإكرام مناسك الله التي أعلمها الله والعالمين والله ورسوله.

 

قد يعجبك ايضاً : من هو فاندام ويكيبيديا

 

حديث رسول الله اللهم إني صائم

جاء في الصحيح حديث من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ورواة أبي هريرة رضي الله عنه حيث قال: ان الرسول صلى الله علية وسلم قال: الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرو قاتله أو شاتمه فليقل: إني صائم مرتين والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم اطيب عند الله تعالى من ريح المسك. يَتْرُكُ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ وشَهْوَتَهُ مِن أجْلِي الصِّيَامُ لِي، وأَنَا أجْزِي به والحَسَنَةُ بعَشْرِ أمْثَالِهَا”.

 

قد يعجبك ايضاً : ما المقصود في حديث من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة

 

ماذا تعني اللهم اني صائم؟

وأما معنى هذه الصلاة الجليلة ، فهو في حد الله أن يحفظني من شر نفسي ويهدئ ذهني ، لأني قررت أن أصوم لوجهك المجيد ، لأن الرسول الكريم نهى عن الكلام الفاحش. والصراخ. لقد صلى إليه مثل هذه الالتماس حتى لا يقترب خصمه منه ، وكان هذا الشعور في قلبه ، فاحترامًا وامتنانًا لله رب العالم ، منع خصمه ، وهذه العبادة العظيمة.

 

قد يعجبك ايضاً : حكم قول رمضان كريم

 

أقوال العلماء في قول إني صائم

وندرج أقوال العلماء في قول اللهم اني صائم وتفسير الأحاديث السابقة على النحو الآتي:

 

قال ابن عبد البر رحمه الله تعالى:

وأما قوله: (فإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إني صائم) ففيه قولان:

  • أحدهما: أنه يقول للذي يريد مشاتمته ومقاتلته: إني صائم وصومي يمنعني من مجاوبتك ، لأني أصون صومي عن الخنا والزور من القول ، بهذا أمرت ؛ ولولا ذلك، لانتصرت لنفسي بمثل ما قلت لي سواء ، ونحو ذلك…
  • والقول الثاني: أن الصائم يقول في نفسه لنفسه: إني صائم يا نفسي ، فلا سبيل إلى شفاء غيظك بالمشاتمة. ولا يبدو أنه يقول: أنا أصوم لأنه نفاق ، والناس يعرفون عمله ، لأن الصيام من أعمال عدم الظهور ، وبالتالي فإن الله يجازي الصائمين بلا قيد أو شرط.

 

قد يعجبك ايضاً : هل صلوات التراويح منقولة في السعودية 1443

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى:

والصحيح في الحديث: قال بلسانه. والكلام المطلق لا يكون إلا باللسان ، أما ما في النفس فهو محدود . كما قال: (عما حدثت به أنفسها) ثم قال: (ما لم تتكلم أو تعمل) ، فاللغة المطلقة هي مجرد كلام مسموع. فإن قال بلسانه: أنا صائم يبيّن عذره في عدم الرد ويوبخ المعتدي.

ما هو حكم قول اللهم اني صائم في شهر رمضان المبارك

إلى هنا عبر موقع صفحة الإخباري نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان حكم قول اللهم اني صائم ، حيث تناولنا فيه الحكم الشرعي لترديد هذا الدعاء مبينًا معناه ، وايضاً تحدثنا عن الحديث الذي ذكره ، وكذلك تناولنا أقوال أهل العلم فيه. كما تم البحث في محرك قوقل من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا عن. ما حكم قول اللهم اني صائم؟ ، وكذلك تم البحث عن ما معنى اللهم اني صائم؟.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى