حكم القزع في المذاهب الاربعة

ما هو حكم القزع في المذاهب الاربعة ، القزع : حلق جزء من الرأس وترك بعضه ، العلماء لديهم تفاصيل عن عدد الحلاقة التي يحلقها الشخص ، ما هو الحكم الشرع من المذاهب الأربع ، وعبر موقع صفحة الإخباري سوف نتناول ما هي اضرار حلاقة القزع ؟ ، بالإضافة إلى ما حكم الدين في القزع ؟ ، كما سوف نتعرف أيضًا على ما حكم القزع عند الشافعية ؟ ، بالإضافة إلى ما حكم القزع اسلام ؟ ، وكذلك سوف نتعرف على حكم الحلاق الذي يحلق القزع ، بالإضافة إلى حكم القزع الذي يكون فيه تشبه بغير المسلمين.

حكم القزع في المذاهب الاربعة

إنّ حكم القزع في المذاهب الأربعة هو الكراهة ، فقد جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية أنّ الفقهاء قد اتفقوا على كراهة القزع للحديث الذي رواه عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – ويقول فيه : “ أنَّ رسولَ اللهِ – صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ – رأى صَبِيًّا قد حَلقَ بعضَ رأسِهِ ، فقال احلِقوهُ كُلَّهُ أوِ اترُكوهُ كُلَّهُ ” ، واختلفوا في علة النهي ، فمنهم من قال إنّه يشوه الخلقة ، ومنهم من قال ؛ لأنّه زي الشيطان ، ومنهم من قال ؛ لأنّه زي اليهود ، ومنهم من قال ؛ لأنّه زي أهل الشر والدعارة ، واستثنوا من ذلك أن يكون للمداواة ونحوها ، والله أعلم.

قد يعجبك ايضاً : حكم التخبيب بين الزوجين

حكم القزع ابن باز

الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله له إجابة موجزة ومختصرة في أمر هذا الحكم ، فقال إن حلق البعض وترك البعض لا يجوز ، وبعض أهل العلم قال بالكراهة ولكن ظاهر الحديث التحريم.

واستدل بقول الرسول صلوات ربي وسلامه عليه : ” احلقه كله أو دعه كله ” ، وإذا خفف بماكينة فلا بأس.

حكم القزع إسلام ويب

قال القائمون على مركز الفتوى في موقع إسلام ويب إنّ القزع مكروه عند العلماء باتفاق ، ولكنهم ذكروا أنّ بعض العلماء أجاز القزع في القُصّة والقفا ، والقُصّة هي شعر الصّدغين ، ولكن لا يدخل في القزع تخفيف الشعر أو تدريجه كما يفعل كثير من الرجال إلّا إن كان تشبّها بأهل الكتاب أو بالفسّاق ونحوهم فهنا لا يجوز ، والله أعلم.

قد يعجبك ايضاً : هل طاعة ولي الأمر خادم الحرمين الشريفين مباحة

حكم القزع دار الإفتاء المصرية

أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية رد على سؤال ما حكم القزع بالقول إن الجمال القيمة والتناسق الخارجي دليل على التناسق الداخلي ، والله سبحانه وتعالى جميل يحب الجمال ، وعليه لا يحب القبح ، وهذه مفاهيم إسلامية مستقرة.

وأضاف أن الشرع نهى عن الأشياء التي فيها تشويه للخلقة، ومن ذلك الوشم ، وكذلك أن يحلق الشخص جزء من شعره ويترك جزءا آخر.

وعن حكم قزع الشعر قال إن القزع مكروه وليس حراما ، فمن تركه أثيب ومن فعله لن يعاقب.

وأوضح أن القزع المنهي عنه في الحديث الشريف لا يشمل ما يعرف بتدريج الشعر ، وهو أن يكون شعر الشخص على درجات من الأخف إلى الأكثر كثافة ، والقزع هو استئصال الشعر إلى ما يقرب من جذوره ، ولا يدخل فيه التقصير.

هل القزع يبطل الصلاة

ذكر بعض العلماء أنّ حلاقة القزع لا تبطل الصلاة ، فلو حلق المسلم رأسه قزَعًا ، فإنّ صلاته تصحّ ولا شيء عليه، وهو وإن ارتكب مكروهًا ، إلّا أنّ فاعل المكروه لا يُعاقب ، فالفعل المكروه يُثاب تاركه ولا يُعاقب فاعله ، فترك المكروه – كما قال العلماء – ليس مطلوبًا على سبيل الحتم والإلزام ، والله أعلم.

قد يعجبك ايضاً : من هو الشخص الذي يحتكم اليه الناس وليس من الاحياء

إلى هنا عبر موقع صفحة الإخباري نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان حكم القزع في المذاهب الاربعة ، حيث تناولنا فيه حكم القزع في الإسلام ، بالإضافة إلى حكم القزع ابن عثيمين ، كما تعرفنا أيضًا على الفرق بين القزع والتخفيف ، بالإضافة إلى حكم القزع للأطفال ، وكذلك تعرفنا على خطبة عن القزع ، بالإضافة إلى قزع أطفال ، كما سوف نتطرق للحديث في المقالات القادمة عن حكم القزع للنساء.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى