بحث عن التوزيع الإلكتروني doc

بحث عن التوزيع الإلكتروني doc ، الذرات هي أصغر الجسيمات في المادة وهي المكونات الأساسية لجميع العناصر في الجدول الدوري ، الذرة في طبيعتها المتناهية عند الصغر ، تتكون الذرات من مجموعات متميزة من البروتونات موجبة الشحنة ، والإلكترونات سالبة الشحنة ، والنيوترونات المحايدة الشحنة ، وعبر موقع صفحة الإخباري سوف نتناول بحث عن التوزيع الإلكتروني لعناصر الجدول الدوري ، كما سوف نتعرف أيضًا على جميع المعلومات عن التوزيع الإلكتروني.

مقدمة بحث عن التوزيع الإلكتروني

بحث عن التوزيع الإلكتروني doc ، تتكونُ جميع المواد في الطبيّعة من الذرات ، وتتكونُ الذرة من ثلاثّة أجزاء رئيسيّة ، وهيّ بروتونات ونيوترونات وإلكترونات ، إذْ أن البروتونات تحملُ شحنة موجبة ، والنيوترونات متعادلةَ الشُحنة ، ومعًا يشكل كلاً من البروتونات والنيوترونات نواة الذرّة ، أما حول النواة فتتواجد الإلكترونات ، وهي جزيئات ذات شحنة سالبة لها مدارات حول نواة الذرة تدور بها ، كما أن شحنتها السالبة تعادل شحنة البروتونات الموجبة مما يجعل الذرة متعادلة كهربائيًا في حالة الاستقرار.

بحث عن التوزيع الإلكتروني

لفهم ذرة العناصر من الضروري فهم آلية التوزيع الإلكتروني لكل مكون من المكونات الثلاثة للبروتونات والنيوترونات والإلكترونات التي تدور في مدارات مستقرة ومستقرة وسيكون هذا تسلسلاً بالطريقة التالية.

قد يعجبك ايضاً : بحث عن التنمر الإلكتروني

تعريف الذرة

الذرةُ هيّ أصغر وحدّة في كلُ عنصر، وهيّ أساسُ البناء والتكويّن، تتألف من نواة بروتونات مشحونة بشحنة إيجابية، ونيوترونات معتدلة الشحنة ، وإلكترونات سالبة الشحنة ، وجميعها تدور حول النواة، وفي طبيعة بناء الذرة فإنها مُتعادلةُ الشحنّة ، ويعتمد حجم الذرة على عدد البروتونات والنيوترونات التي تتكون منها ، وما إن كانت تحتوي على إلكترونات ، ويبلغ حجم الذرة النموذجية حوالي 0.1 نانمتر ، ومعظم حجمها عبارة عن مساحة فارغة ، وهي مكان تواجد الإلكترونات ، وعادة تكون الذرات الصغيرة متماثلة في الشكل، بحيث تكون بشكل كروي.

عدد الإلكترونات في المدار

كلُ عنصر من عناصر الجدولُ الدوريّ يتكونُ في أساسه الإلكترونيّ من ذرة مكونة من البروتونات ، والنيترونات ، والإلكترونات ، وتتميزُ الإلكترونات بأنها ذاتْ شحنة سالبّة ، تتواجدُ حول النواة في مدارات ، بحيثُ تحدد هذه المدارات بحجم الفراغ الذي قد توجد به الإلكترونات بنسبة محتملة تبلغ 95% ، ويتّسع المدار الواحد الذي يوجد ضمن المدارات الأربعة المختلفة ( s، p، f، d ) لإلكترونين اثنين ، كما قد تحمل المستويات الثانويّة في مدارات ( p ، f ، d ) ، ما عدا المدار s ، عددًا أكبر من الإلكترونات ، بالإضافة لاختلاف عدد الإلكترونات الأقصى الذي قد تحمله الأغلفة الداخلية لأنواع المدارات المختلفة.

قد يعجبك ايضاً : بحث عن طبيعة عمل فني الاشعة وكيف يقضون يومهم واحتياطات السلامة التي يطبقونها

نمط توزيع الإلكترونات في المدارات

تعتمد المناقشة التالية على تواجد معرفة ببعض المواد المشروحة في مقالة المدار الذري والذرة :

تلخيص أرقام الكم

يتم وصف حالة تواجد الإلكترون في الذرة بأربعة أرقام للكم. ثلاثة منها هي خواص المدار الذري الذي يوجد فيه (يوجد شرح لاحق في هذه المقالة) ، والرقم الرابع إما 1\2 أو -1\2 وهو يعبر عن الدوران المغزلي للإلكترون (أي دورانه حول نفسه).
عدد الكم الرئيسي والذي يرمز له بالرمز n ويأخذ قيمة أي عدد صحيح أكبر من أو يساوي 1. ويمثل الطاقة الرئيسية للمدار، وبعده عن النواة.
عدد الكم السمتي والذي يرمز له بالرمز l ويأخذ أي قيمة عدد صحيح في المدى 0 ≤ l ≤ n − 1 {\displaystyle 0\leq l\leq n-1} {\displaystyle 0\leq l\leq n-1}.. ويحدد عزم المدار الزاوي.
عدد الكم المغناطيسي والذي يرمز له بالرمز m ويأخذ أي قيمة صحيحة في المدى − l ≤ m ≤ l {\displaystyle -l \ leq m \ leq l } { \ displaystyle – l \ leq m \ leq l }. ويحدد هذا الرقم إزاحة الطاقة للمدار الذري تحت تأثير مجال مغناطيسي خارجي ( ظاهرة زيمان ).

العزم المغناطيسي الذاتي للإلكترون ينشأ عن دوران الإلكترون حول محوره ( دوران مغزلي ) ، والذي يعبر عنه بعدد الكم المغزلي. عدد الكم المغزلي خاصية خاصة للإلكترون ولا تعتمد على الأرقام الأخرى. ويرمز لها بالرمز s وتأخذ فقط القيم +1/2 أو -1/2 ( أحيانا يرجع لهما بأعلى أو أسفل، إشارة إلى اتجاه عزم الإلكترون المغناطيسي ).

قواعد التوزيع الإلكتروني للعناصر

حالات الطاقة التي لها نفس القيم n ، يقال أنها تشغل نفس الغلاف الإلكتروني. الحالات التي لها نفس قيم n وl تكون متناسبة وتأخذ في الحسبان نوع واتجاه المدارات حول النواة ، ويقال أنها تقع في نفس تحت-غلاف الإلكتروني. ولو أن الحالات تتشابه أيضا في قيم m فيقال أن لها نفس المدار الذري. ونظرا لأن الإلكترون له حالتان فقط للدوران ، فإن الأوربيتال الذري لا يمكن أن يحتوى على أكثر من 2 إلكترون ( مبدأ الاستبعاد لباولي ).
ولوهلة فإن الغلاف n=1 يمتلك تحت غلاف s فقط ويمكن له أن يأخذ 2 إلكترون، بينما الغلاف n=2 له تحت غلاف s وp ويمكن أن يأخذ 8 إلكترونات ( 2 إلكترون في s و 6 ألكترونات في pفي ) ، والغلاف n=3 له تحت غلاف s وp وd ويمكن أن يأخذ 18 إلكترون. وهكذا. ويلاحظ أن السعة النهائية لأى تحت-غلاف هي 2( 2l+1 ) ولغلاف 2 n 2 {\displaystyle 2n^ 2 } } { \displaystyle 2n^{ 2 }

التوزيع الإلكتروني

تتوزع الإلكترونات في مدارات الطاقة حول النواة بشكل ثابت، بدءًا من الإلكترون ، ثم ثمانية إلكترونات ، ثم ستة عشر إلكترونًا ، وتنتهي باثنين وثلاثين إلكترونًا ، بحيث يتم ترتيبها من المدار K الأول إلى المدار L الثاني. -مداري ، ثم الثالث M ، ثم N ، لذلك لا يمكن الذهاب إلى المدار الثاني إلا عندما يكون المدار الأول ممتلئًا بالإلكترونات ، وتجدر الإشارة إلى أنه ليست كل المدارات ممتلئة بالضرورة بالإلكترونات ، فهذا يعتمد على العنصر ، حيث تحتوي العناصر المختلفة على أعداد مختلفة من الإلكترونات.

قد يعجبك ايضاً : حل مشكلة التنمر في المدرسة

سعة المدارات

تعبرُ سعة مدار الطاقة حول نواة ذرة العنصر عن احتمالية المدار لوجود عدد مُعين من الإلكترونات ، حيثُ أن أكبر عدد إلكترونات يتواجدَ في المدار هوَ نتاج 2n2 ، حيث أن n يرمز إلى رقم المدار ، ومن هنا يمكن معرفة أكبر سعة ممكنة لكل مدار كما يلي :

  •  أكبرُ سعة للمدار الأول هيّ إلكترونان فقط وفقًا لمعادلةِ 2 ( 1 ) 2
  •  أكبرُ سعة للمدار الثاني هيّ ثمانية إلكترونات فقط وفقًا لمعادلة 2 ( 2 ) 2
  •  أكبرُ سعة للمدار الثالث هي ثمانية عشر إلكترونًا وفقًا لمعادلة 2 ( 3 ) 2
  •  أكبرُ سعة للمدار الرابع هي اثنينْ وثلاثون إلكترونًا وفقًا لمعادلةِ 2 ( 4 ) 2

مستويات الطاقة

تختلف مستويات الطاقة بين كل مدار بالترتيب ، حيث تبدأ بالزيادة عند الانتقال إلى مدار أعلى ، فالمدار الأول يحمل أقل مستوى من الطاقة والمدار الأخير يحمل أكبر قدر من الطاقة ، مما يعني أن الزيادة تبدأ بترتيب تصاعدي من الأول إلى الأعلى ، وتتوزع مستويات الطاقة على النحو التالي :

  •  k-orbital مستوى الطاقة الأول والأدنى.
  •  L- المداري مستوى الطاقة الثاني.
  •  المدار M مستوى الطاقة الثالث.
  •  N – المداري مستوى الطاقة الرابع والأعلى.

المدارات الفرعية حول النواة

يوجدُ حول نواة ذرة العنصر أربعة مدارات رئيسيّة تتوزعُ في مدارات طاقة متفاوتّة ، ولكل مدار رئيسيّ مجموعة من المدارات الفرعيّة التي تختلف في العدد وفقًا لتابِعها ، بحيثُ تتوزع على النحو الآتي :

  •  المدار k : يحتوي مدار فرعيّ واحد  1s.
  •  المدار L : يحتوي على المداريّن 2s و 2p.
  •  المدار M : يحتوي على ثلاثة مدارات فرعية وهي 3s و 3p و 3d.
  •  المدار N : يحتوي على أربعة مدارات فرعية وهي 4s و 4p و 4d و 4f.

قد يعجبك ايضاً : مخترع وعالم وكان رساما مهندسا عالم نبات عالم خرائط جيولوجيا موسيقيا

السعة الإلكترونية للمدارات الفرعية

يحدد القانون السعة الإلكترونية لكل شبه مداري للمدار الرئيسي حول نواة ذرة العنصر 2 x ( 2l + 1 ) ، على النحو التالي :

  •  K Orbital يحتوي على مدار شبه مداري حيث i = 0 ، ( 2 * 0 +1 ) في 1 ثانية.
  •  L المداري يحتوي على 2 شبه مداري ، أنا 0 × 2 و 1 × 2 بكسل.
  •  مداري M يحتوي على ثلاثة مدارات فرعية ، i يساوي 0 في 3 ثوانٍ ، وواحد في 3 نقاط واثنان في صورة ثلاثية الأبعاد.
  •  N مداري له أربعة مدارات فرعية ، i يساوي صفرًا في 4 ثوانٍ ، وواحد في 4d ، واثنان في 4p ، وثلاثة في 4f.

أكبر عدد من المدارات الفرعية التي يمكن استيعابها

يمكن حساب أكبر عدد من المدارات الفرعية التسعة للإلكترونات من خلال تطبيق قانون 2x ( 2l + 1 ) ، أي استبدال قيمة I في المعادلة على النحو التالي :

  •  عدد الإلكت رونات في المدار s 2 x ( 2l + 1 ) = 2 × ( 2 ( 0 ) + 1 ) = إلكترونان.
  •  عدد  الإلكترونات في المدار p هو 2 x ( 2l + 1 ) = 2 x ( 2 ( 1 ) + 1 ) = ستة إلكترونات.
  •  عدد  الإلكترونات في المدار d هو 2 x ( 2l + 1 ) = 2 x ( 2 ( 2 ) + 1 ) = عشرة إلكترونات.
  •  عدد ا لإلكترونات في المدار f هو 2 x ( 2l + 1 ) = 2  ( 2 ( 3 ) + 1 ) = أربعة عشر إلكترونًا.

أمثلة على التوزيع الإلكتروني

بحث عن التوزيع الإلكتروني doc ، فيما يلي سلسلة من الأمثلة التوضيحية للتوزيع الإلكتروني لذرات العناصر المختلفة :

  •  المثال الأول اكتب التوزيع الإلكتروني لذرة الأكسجين O التي يبلغ عددها الذري 8 الحل يوجد إلكترونان في المدار الأول وستة إلكترونات في المدار الأخير.
  •  المثال الثاني اكتب التوزيع الإلكتروني لذرة الصوديوم Na برقم ذري 11 الحل يوجد إلكترونان في المدار الأول ، وثمانية إلكترونات في المدار الثاني ، وإلكترون واحد في المدار الأخير.
  •  المثال الثالث اكتب الكهرسلبية لذرة الكالسيوم التي يبلغ عددها الذري 20 الحل يوجد إلكترونان في المدار الأول ، وثمانية في المدار الثاني ، وثمانية في المدار الثالث ، والمدار الأخير إلكتروني.

قد يعجبك ايضاً : ما هي علامات عدم نسيان الرجل حبه القديم

خاتمة بحث عن التوزيع الإلكتروني

الذرة هي أصغر عنصر في المادة ، وتتكون من بروتونات موجبة الشحنة ، ونيوترونات مشحونة بشكل محايد، وإلكترونات سالبة الشحنة ، بينما تدور الإلكترونات في مدارات ثابتة حول النواة ، ولكنها تختلف في مستوى طاقتها ، وكل مدار يستوعب عددًا معينًا فقط من الإلكترونات ، ويمكنك معرفة التوزيع الإلكتروني لأي ذرة من عنصر باتباع ثلاث قواعد أساسية ، وهي سعة المدارات ومستويات الطاقة والمدارات الفرعية لكل مدار رئيسي في النواة ذرة.

بحث عن التوزيع الإلكتروني pdf

في بحثنا عن التوزيع الإلكتروني ، قمنا بتضمين بداية تعريف الذرة ، ثم عدد الإلكترونات في المدار ، والانتقال إلى نمط توزيع الإلكترونات في المدارات ، والانتقال إلى قواعد التوزيع الإلكتروني للعناصر ، ثم المدارات الفرعية حول النواة ، وفي النهاية مجموعة من الأمثلة التي توضح كيفية إجراء التوزيع الإلكتروني ، ويمكنك تنزيل بحث عن التوزيع الإلكتروني بتنسيق PDF.

إلى هنا عبر موقع صفحة الإخباري نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان بحث عن التوزيع الإلكتروني doc ، حيث تناولنا فيه طريقة التوزيع الإلكتروني لذرات العناصر بمستويات مدارية مختلفة ، بالإضافة إلى جميع المعلومات عن التوزيع الإلكتروني.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى