السنة الاستقلالية هي

السنة الاستقلالية هي ، ما سيحدده هذا المقال ويوضحه ، السنة في اللغة العربية تأتي من فعل السنة ، بفتح السين المنسي والتأكيد على النون ، أو من فعل السنن ، وهو تكرار شيء حتى يصبح هو القاعدة ، والسنة في الاصطلاح هي الفروق. بين العلماء في التعاريف ، يمكن استخدام الأحاديث والأصول والفقه كدليل للأحكام الشرعية ، وعبر موقع صفحة الإخباري سوف نتناول ما الحكم الشرعي الذي انفردت السنة النبوية ببيانه ؟ ، بالإضافة إلى من أمثلة الأحكام التي سكت عنها القران ؟ ، كما سوف نتعرف أيضًا على هل السنة كلها او بعضها تشريعية ؟ ، بالإضافة إلى استقلال السنة بالتشريع PDF.

السنة الاستقلالية هي

استقلال السنة بالتشريع دراسة تأصيلية تطبيقية ، إنّ استقلال السنة بالتشريع قضية من أهم القضايا التي يجدر التذكير بها ، والتأكيد عليها ، فهي المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي ويمكن تعريف السنة المستقلة بما يأتي :

  •  هي أن تأتي السنة بأحكام زائدة على مافي القرآن الكريم ، إما بوحيٍ غير القرآن أو باجتهادٍ معصومٍ فيه، ولا يمكن استنباطها من القرآن الكريم.

فقد قال تعالى : { وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا }. وقد قال الشافعي : “ فذكر الله الكتاب ، وهو القرآن ، وذكر الحكمة ، فسمعت من أرضى من أهل العلم يقول : الحكمة سنّة رسول الله ”.

قد يعجبك ايضاً : ما معنى الارجنتين في معاجم اللغة العربية

علاقة السنة بالقرآن

السنة مع القرآن على ثلاثة أوجه ، في تفسير معنى السنة النبوية المستقلة ، تنقسم السنة النبوية إلى أقسام ذكرها الإمام الشافعي فيما يتعلق بالقرآن الكريم :

  •  ولكي تتوافق السنة النبوية مع القرآن من جميع الوجوه ، فإن المعاملة بالمثل في القرآن والسنة تستند إلى نفس المرسوم من حيث تعدد الأدلة وتعددها.
  •  أن أكون تعبيرا وشرحا لما أريد في القرآن.
  •  إجبار القرآن على السكوت عن الفرضيات أو النص على عدم تحريم القرآن.

قد يعجبك ايضاً : كيف يتنفس ابو ذنيبة

موقف العلماء من السنة المستقلة

ما هي الاحكام التي جاءت بها السنة ؟ ، ذهب أهل العلم في رأيهم من السنة المستقلة بالتشريع ، فكان لهم رأيان فيها ، وهما :

  •  قول استقلال السنة بالتشريع : واستدل أصحاب هذا القول إلى أنّه لو كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يطاع فيما زاد من سنّته على القرآن الكريم، لم يكن لطاعته معنى ، ولسقطت طاعته المختصة به ، وإذا لم تجب طاعته إلا فيما وافق القرآن الكريم لا فيما زاد عليه ، لم تكن له طاعة تختص به ، وقد أجمع المسلمون على السنة في عديد الأحكام التي لم يذكرها القرآن.
  •  قول عدم استقلالية السنة بالتشريع : وفي هذا القول فريقان الأول لا يأخذ بأحكام السنة المستقلة ، فخلافهم خلافٌ حقيقي ، والفريق الثاني هو فريقٌ يأخذ بتلك الأحكام لكنه لا يعتقد باستقلال السنة بها، وإنما تم تشريعها بالقرآن وبيانها في السنة.

قد يعجبك ايضاً : هل دراسة الرياضيات حرام

إلى هنا عبر موقع صفحة الإخباري نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان السنة الاستقلالية هي ، حيث تناولنا فيه الأحكام الشرعية التي استقلت بها السنة النبوية ، بالإضافة إلى أحكام وردت في السنة ولم ترد في القرآن ، كما تعرفنا أيضًا على السنة في القرآن ، بالإضافة إلى السنة المبينة ، وقد تم البحث بكثرة في الآونة الأخيرة حول السنة هي المصدر من مصادر التشريع.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى