هل دراسة الرياضيات حرام

هل دراسة الرياضيات حرام ، يتعرَّض الإنسان لكثير من العلوم في حياته ، بعضها مفيد للناس والمجتمع وبلد الإسلام بأسره ، والبعض الآخر يركز فقط على الإنسان نفسه ، ولا شيء آخر. لذلك يسأل المرء عن شرعية تخصصه العلمي مثل هذا السؤال ، وعبر موقع صفحة الإخباري سوف نتناول هل علم الرياضيات حرام ؟ ، بالإضافة إلى هل تم اختراع او اكتشاف الرياضيات ؟ ، كما سوف نتعرف أيضًا على هل الرياضيات محرمة.

علم الرياضيات

الرياضيات هي أحد فروع العلم الهامة في حياة الإنسان ، سواء في تطبيقاتها النظرية أو العملية ، ويعد علم من أقدم العلوم التي عرفها الإنسان القديم ، وارتبط وجودها بقيام حضارات كبيرة ، من خلال استخدام المبادئ الحسابية أو فروعها المتصلة مثل علم الهندسة والجبر ، وبشكل عام ، يتم تصنيف علم الرياضيات على نطاق واسع إلى مجموعتين ، وهما الرياضيات البحتة ، مثل ” نظام الأرقام ، الهندسة ، المصفوفة ، الجبر ، التوليفات ، الطوبولوجيا ، حساب التفاضل والتكامل “ ، والرياضيات التطبيقية مثل ” الهندسة بكافة فروعها ، الكيمياء ، الفيزياء ، التحليل العددي “ ، وهذا ما جعل الرياضيات ضرورة هامة لارتباطها بعلوم كثيرة أخرى.

قد يعجبك ايضاً : هل مشروب ريتا مضر

هل دراسة الرياضيات حرام

هل ماده الرياضيات محرمه ، دراسة الرياضيات ليس بها من الحرمانية شيء ما دامت بحسن النية ، وهذا ينطبق على كافة العلوم الأخرى التي تصب في منفعة الإنسان والأمة ، والملام عن حرمانها ليس له أساس من الصحة لا في الشرع الإسلامي ولا في النصوص الشرعية ، وهذا ما قاله أهل العلم ، ومما قاله العلماء على موقع إسلام ويب عن بطلان هذا العلم وما شابهه : “ ودعوى أنه علمٌ لا فائدة فيه دعوى باطلة ، بل هو علمٌ تقوم به أممٌ اليوم ، وتقوى به سواعدها ، ويعلو به بعضها على بعض ، بل إن عليه اعتمادَ أبوابٍ من أبواب الفقه ، كزكاة المال ، وقسمة المواريث والتركات والوصايا ، وأبواب المعاملات والبيوع والشركات والقسمة، وغير ذلك ، بل لا يمكن إعداد القوة اليوم لجهاد العدو ومواجهة الأمم الباغية إلا به ”.

قد يعجبك ايضاً : تحصل الغزلان على الكربون من

هل دراسة الرياضيات حرام للمرأة إسلام ويب

لا شيء في دراسة المرأة للرياضيات ، وقد ورد ذلك في موقع إسلام ويب ، وذلك بنص الفتوى رقم 306280 ، والفتوى هي كالآتي :

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ، أما بعد :

فلا شك في خطأ هذه الفتوى المذكورة ، بل الصواب المقطوع به هو جواز تعلم علم الرياضيات للرجال والنساء ، بل تؤجرين – إن شاء الله – على تعلُّمه وتعليمه إن حسُنت نيتك في ذلك.

قد يعجبك ايضاً : هل طاعة ولي الأمر خادم الحرمين الشريفين مباحة

حكم دراسة المرأة الهندسة

لقد أجاز علماء الدين دراسة المرأة الهندسة ، لكنهم أشاروا إلى أن الأفضل لها أن تقوم بدراسة العلوم الشرعية التي تنفعها في تربية أبنائها. لكن في الوقت ذاته ؛ لا يوجد أي حرمانية في دراسة المرأة لأي علم من العلوم التطبيقية بشرط أن تكون ملتزمة وبعيدة كل البُعد عن أي محاذير شرعية.

قد يعجبك ايضاً : تحصل الغزلان على الكربون من

الى هنا عبر موقع صفحة الإخباري نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان هل دراسة الرياضيات حرام ، حيث تناولنا فيه هل مادة الرياضيات محرمة ، بالإضافة إلى هل مادة الرياضيات محرمة ابو ايمان.

مقالات تعليمية اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى